كتلة نقدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مارس 2014)

تتكون الكتلة النقدية من جميع وسائل الأداء وهي:

وقد يقتصر بعض المفكين لتعريف الكتلة النقدية على الأشكال الثلاثة الأولى ولكن المفهوم الواسع يضيف أشباه النقود وذلك لسهولة تحويلهاإلى أشكال سائلة.

وتتألف الكتلة النقدية من عدد من العناصر هي: 1- الوفورات النقدية ويرمز إليها بـ M 1 م1 . وتتألف من مجموعة رسائل الدفع: الأوراق النقدية، العملة المعدنية، الودائع الموجودة في البنوك والمؤسسات المالية، وفي الخزينة العامة، إضافة إلى الشيكات البريدية وصناديق الادخار . 2- التوظيفات السائلة أو لأجل قصير ويرمز إليها بالرمز M 2 م2 : وتتألف هذه التوظيفات مما يوضع في البنوك على أساس دفتر توفير، ومن ودائع إلى أجل تديرها البنوك أو الخزينة، ومن سندات تصدرها البنوك أو الدولة، وتتألف كذلك من توظيفات الادخار. 3- شبه العملة وهو عبارة عن الودائع لأجل، ويرمز M 3 م3 . تغطية الكتلة النقدية: تتألف التغطية من العناصر التالية: 1- ذهب وعملات صعبة . 2- قروض البنك المركزي على المؤسسات المالية . 3- مساهمة القطاع المصرفي في المشاريع الاقتصادية في البلاد، وهي عبارة عن قروض القطاع المصرفي للقطاع الخاص

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.