كدنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كدنا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كدنة قرية فلسطينية احتلت عام 1948 وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل، وتبعد عنها 25 كم، وترتفع 250 متراًعن سطح البحر.يبلغ مساحة اراضيها 15477 دنماً، وتحيط بها اراضي قرية دير نخاس، وبيت جبرين ورعنا ودير الدبان وعجور. قدر عدد سكانها عام 1922 بحوالي (281) نسمه، وفي عام 1945 (450) نسمه. تعتير القرية ذات موقع أثري حيث تحتوي على خربة الخلف وخربة البرناطة والمسيجد وتل الجديد وقرية الجديدة وأم البصل وعلما. وقامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد سكانها البالغ عددهم عالم 1948 (522) نسمة، وكان ذلك في 23/10/1948. ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية عام 1988 حوالي (3013) لاجئ. ثم أقيمت على أراضيها مستعمرة (بيت نير)عام 1955، وقبلها أقيمت مستعمرة (بغيت) على اراضي القرية، ولكن لم تزدهر

ملكية الأرض[عدل]

يمتلك الفلسطينيين من ملكية الأراضي مساحة قدرها11,607 دونم, أما بالنسبة للصهاينة لا يملكون شيئا "0" دونم، أما بالنسبة للمشاع فهي من مجمل المساحة4,137 دونم, أما مجموع الأراضي الفلسطينية فيبلغ15,744 دونم [1]

التاريخ[عدل]

خلال الفترة العثمانية أحد علماء الكتاب المقدس ويدعى إدوارد روبنسن مر على القرية عام 1838 ولاحظ أن كدنا قرية صغيرة يوجد فيها بقايا الكثير من آثار المباني القديمة. في أواخر القرن التاسع عشر وصفت كدنا على أنها تقع على هضبة محاطة بشجر الزيتون وأن جدران القلعة الصليبية كانت تخرج من منتصف القرية عندما نفذت العصابات الصهيونية عملية يواف تصدى لهم بعض المتطوعين من جيش التحرير العربي وبعض أعضاء من الاخوان المسلمين وبعض رجال البلدة لكن القرية أصبحت فارغة بعدما سيطرت العصابات الصهيونية عليها، وهرب معظم سكانها باتجاه الشرق

التعداد السكاني[عدل]

عام1922 بلغ عدد السكان281 نسمة، وفي عام1931 كان عدد السكان353 نسمة وفي عام1945 كان عدد السكان450 نسمة، وفي عام1948 كان عدد السكان522 نسمة وفي عام 1998 يقدر عدد اللاجئين3,206 نسمة.وفي عام 2014 يقدر عدد اللاجئين5,061 نسمة في المنافي والضفة الغربية.

القرية قبل الاغتصاب[عدل]

كانت القرية تقع على المنحدرات السفلى لجبال الخليل. وكانت طريق فرعية تصلها ببيت جبرين (4 كلم جنوباً)، ثم تمتد منها إلى الخليل فبيت لحم فالفالوجة. وكانت طرق فرعية مماثلة وأُخرى ترابية تصلها بقرى المنطقة. وقدعُرفت كدنا أيام الصليبيين باسم كِدنا (Kidna). في أواخر القرن التاسع عشر، كانت كدنا قرية صغيرة واقعة على تل منخفض، ومحاطة بأشجار الزيتون. وكانت أسوار قلعة صليبية ترتفع وسط القرية. كان سكان كدنا، وهم من المسلمين، قد بنوا منازلهم على جانبي الطريق الممتدة بين بيت جبرين ودير الدبان، وكانت هذه الطريق تخترق القرية من الشمال إلى الجنوب مشكّلة الشارع الرئيسي فيها. وقد أُنشئت زمن الانتداب منازل جديدة على جانبي هذا الشارع، وامتدت شمالاً. كان سكان القرية يستمدون مياه الشرب من بئر تقع في طرف القرية الشرقي. وكانت أراضيها الزراعية - الواقع معظمها في الجانب الغربي- تزرع حبوباً، وخضروات، وفاكهة كالتين، وأشجاراً مثمرة كالزيتون. وكانت الزراعة بعلية. في 1944/1945، كان ما مجموعه 6505 من الدونمات مخصصاً للحبوب، و825 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين. أما الأراضي المجاورة غير المزروعة، بمافيها من شجيرات وحشائش برية، فكانت تُستخدم مرعى للماعز والأغنام التي يربيها سكانالقرية. وقد احتوى أحد مواقع كدنا الأثرية على بقايا قلعة، وأُسس أبنية دارسة، وكهوف كانت آهلة، وصهاريج مياه. وثمة نحو ستة خرب في الجوار.

احتلال القرية وتطهيرها عرقياً[عدل]

احتلت كدنا في الظروف نفسها التي احتلت عجور فيها، في سياق عملية يوآف. وكان لواء غفعاتي التابع للجيش الصهيوني هو الذي احتلها. وتتفق مصادر عدة على أن القرية سقطت في 22-23 تشرين الأول أكتوبر 1948. ويذكر المؤرخ الصهيوني بِني موريس أن من تخلف من السكان طُردوا مثلما حدث لغيرهم من سكان القرى التي سقطت في تلك العملية.

القرية اليوم[عدل]

تحولت القرية إلى حطام، وسويت بالأرض حتى اكتست بالنباتات البرية، وفي وسع المرء ان يرى الحجارة التي بنيت بها الجدران المحيطة بحدائق المنازل. وينبت نبات الصبار وأشجار الخروب والزيتون في الموقع، كما تنموأشجار السرو إلى الجنوب منه. والمنطقة مسيجة بأكملها، ويستعملها المزارعون الصهاينة مرعى للمواشي.

الآثار[عدل]

يوجد بها اثار عديدة كالمقامات – مقام أبو ربيع وابو قريش وابو عليان والمسجد العمري نسبة لعمرو أبن العاص قائد معركة أجنادين التي يعتقد انها وقعت على أراضي كدنا، وبها بعض الخرب مثل خربة الشاه وخربة أبو الدرج وخربة الخلف.

انظر أيضاً[عدل]

قائمة المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948

المصادر والمراجع[عدل]