كرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نبات الكرات.

الكرات يعد من النباتات التي تسمى بالعائلة البصلية.[1] . الكرات مفيد غذائيا حيث تشير بعد الراسات الطبية إلى أنه - بالإشتراك مع غذاء آخر - يمنع الإصابة بمرض السرطان. يحتوي الكرات على مادة كبريتيد المحتوية على الكبريت ، وهي السؤولة عن تلك الخاصية (أنظر كيمياء العقاقير).

فوائد الكرات[عدل]

  • تعلق بزيادة القدرة الجنسية لدى الرجل وتخليص النساء من البرود الجنسي
  • يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي لا تحويها النباتات الأخرى كالفيتامينات, والحديد, بالإضافة إلى الكبريت والماغنسيوم المفيدين في علاج العظام, وهو ما يجعل تناوله ضرورة كونه ملين طبيعي، لما يحويه من مادة "الكلوروفيل ", علاوة على أنه يساعد على ادرار البول, نظرا لاحتوائه على خلاصة ال sulfo azotee, كما أنه لا يحوي سعرات حرارية عالية, مما يجعله صالح لمن يتبعون حمية غذائية, لما يمنحه من احساس بالشبع
  • كما انه عامل مهم في ثبات نسبة السكر في الدم وهذا في الحالات المصابة بمرض السكر ما يعني أهميته في الوقاية من أمراض السكر كما خلصت بعض الأبحاث إلى أن لاحتوائه على الألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل المركبات الفينولية والفيتامينات A, C تجعل له دوراً كبيراً في الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان وخصوصاً سرطان القولون والبروستاتا والمبيض والثدي والبنكرياس والكبد وقد ارجعت الدراسات ذلك إلى أثر مضادات الأكسدة على تقليل الشوارد الحرة التي تهاجم الأحماض النووية وبالتالي تؤدي إلى خروج الخلايا السليمة عن مسارها الطبيعي وتتسبب في إنتاج الخلايا السرطانية.
  • فوائد الكرات معروفة منذ القدم منذ قدماء المصريين وفي العراق القديم .[2] .[3] .وقد نصح أبو قراط باستعماله كملين طبيعي ومدر للبول, وذكر "ابن سينا " فائدته في قوة البصر, كما أن الفراعنة كانوا يتناولونه مع البصل والملانة, اعتقادا بأنه يجلب الخير والتفاؤل, كما نصحت به بعض كتب الطب النبوي لعلاج نزلات البرد والرشح واحتقان الحلق عند اضافته لحساء اللحوم ومقدار من الفلفل, بالإضافة إلى كونه مفيد لعلاج آلام المعدة والتجشؤ ولمعالجة بعض الأمراض الجلدية والنمش والبثور, كما أنه يساعد في علاج الربو, والكحة, وطرد البلغم, وتوسيع الشعب الهوائية, ونظرا لكونه من النباتات قليلة السعرات الحرارية فهو مفيد مع متبعي الحمية الغذائية, كما أنه مفيد في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال, وعلاج البرود الجنسي عند النساء, وتقوية الأعصاب, وفي علاج البواسير وبعض أمراض المسالك البولية, حيث تستخلص منه بعض أدوية المسالك البولية, كما يحتوي على الكثير من المعادن التي تفيد الجسم كالحديد والكالسيوم والفوسفور, والبوتاسيوم, والزنك, والماغنسيوم, بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات كفيتامين A, B,C,E لذلك يعتبر من الخضراوات والنباتات التي ينصح بتناولها في الوجبات الأساسية, لما له من قيمة غذائية عالية تساعد الشخص على التمتع بصحة جيدة.

محظورات تناول الكرات[عدل]

لا يصلح لمن يعانون من مشكلات في القولون, حيث يعد من النباتات التي تساعد على حدوث انتفاخ في المعدة. لقدرتها على إعطاء الإحساس بالانتفاخ كالبصل, والفول والفلفل والجرجير والتي لا ينصح بتناولها بمفردها, لصعوبة هضمها.

بعض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Chase، M.W.؛ Reveal، J.L. & Fay، M.F. (2009). "A subfamilial classification for the expanded asparagalean families Amaryllidaceae, Asparagaceae and Xanthorrhoeaceae". Botanical Journal of the Linnean Society 161 (2): 132–136. doi:10.1111/j.1095-8339.2009.00999.x. 
  2. ^ Daniel Zohary and Maria Hopf, Domestication of plants in the Old World, third edition (Oxford: Oxford University Press, 2000), p. 195.
  3. ^ Pliny, Historia Naturalis, XIX, 33.

اقرأ أيضا[عدل]

http://www.badanaclinic.com/vb/showthread.php?t=28953