كرة قدم في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كرة القدم في الجزائر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كرة القدم في الجزائر هي الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. أعلى مستوى لدوري كرة القدم في الجزائر يتمثل في القسم المحترف الأول والقسم المحترف الثاني والذان يشرف عليهما الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

التاريخ[عدل]

البداية[عدل]

في 5 فبراير 1897، إبان الإحتلال الفرنسي للجزائر، تشكل أول فريق جزائري في وهران. أسس مستوطنون الأوروبيون نادي رياضي حرية وهران (Club Athlétique Liberté d'Oran - CAL Oran)، في حي سانت انطوان وهران. تبع ذلك في نفس العام نادي «Club des Joyeusetés d'Oran»، شكله أيضا المستوطنون الأوروبيون في حي الدرب بوهران. كانت هذه هي الأندية الأولى في البلاد وسائر أفريقيا. [1] تبعتها أندية أخرى في وقت لاحق في مدن مختلفة بما فيها وهران.

في سنة 1898 تأسس أول ناد على يد جزائريين, هو نادي شباب قسنطينة في مدينة قسنطينة بإسم IKBAL Emancipation.[2]

في سنة 1911 أنشأ اتحاد فرنسا لكرة القدم بطولة شمال أفريقيا تمثل القسم الفرنسي الثالث (يطولة شرفية)، التي أصبحت رسمية سنة 1921 بعد استحداث في 1920 للبطولات الجهوية الثلاث في وهران والجزائر وقسنطينة. وكان البطل في احدى هذه البطولات يتأهل إلى بطولة شمال أفريقيا.

بعد الاستقلال[عدل]

بعد الاستقلال في 1962، انطلق منافسات البطولة والكأس، وتأسس الاتحاد الجزائري لكرة القدم في 1963 لتنظيم نشاط كرة القدم في البلاد.

الفرق الوطنية[عدل]

فريق جبهة التحرير لكرة القدم[عدل]

المنتخب الوطني[عدل]

الفرق المحلية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Club de football d'Oran". footballogue.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-04. 
  2. ^ "L'histoire du Club Sportif Constantinois". Constantine: CS Constantine website. 2011. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-04.