كردفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع كوردفان (Kurdufan) في السودان (Sudan).

كردفان هي إقليم ولائي في وسط السودان. في 1994 تم تقسيمها إلى ثلاث ولايات فيدرالية : شمال كردفان (North Kurdufan‏) وجنوب كردفان (South Kurdufan‏) وغرب كردفان (West Kurdufan). في أغسطس 2005،[1] تم إلغاء ولاية كردفان الغربية بين ولايتي كردفان الشمالية والجنوبية ، كجزء من تنفيذ اتفاقية السلام الشاملة بين حكومة السودان وحركة تحرير السودان، وتم إنشاء ولاية غرب كردفان مرة أخرى في عام 2013.

معلومات جغرافية[عدل]

تغطي كردفان منطقة حوالي 376,145&nbsp؛ كيلو مترًا مربعًا (146.932 ميلاً مربعًا)، بنسبة من السكان قدرت في عام 2000 بحوالي 3.6 ملايين (3 ملايين في 1983). تعتبر منطقة مسطحة متوجة بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود جبال النوبة (Nuba) في الربع الشرقي الجنوبي. أثناء موسم المطر من يونيو إلى سبتمبر، تكون المنطقة خصبة، وفي موسم الجفاف، تكون صحراوية تمامًا. المدينة الرئيسية في المنطقة هي الأبيض.

الاقتصاد والديموغرافيا[عدل]

تعرف المنطقة على نحو تقليدي بإنتاج محاصيل أخرى مثل (peanut) والفستق (groundnut)والقطن (cotton) والذرة البيضاء (millet). الجماعات القبلية الرئيسية هي قبائل عربية، مثل دار حامد وخوالة وحمر وبيداريه وجمعة وريكابيه. يوجد في شمال كردفان مناطق كبيرة للرعي تستخدم وتسكن منذ مئات السنين ممن يتحدثون اللغة العربية ، والبدو الرحل البقارة ) ومربي الجمال كبابش ‏و قبائل نيلية والنوبة).

يتحدث اللغات الكردفانية أقلية صغيرة في جنوب كردفان وتعتبر مختصة بالمنطقة، لأنها لغات الكادو، لكن تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرئيسية والأكثر انتشارًا في معظم منطقة كردفان.

معلومات تاريخية[عدل]

قبل 1840[عدل]

ببداية القرن 16، استقر الفونج (Funj) من سينار (Sennar) في البلدة؛ وبنهاية هذا القرن، تم غزو كردفان من قبل سليمان سولون (Suleiman Solon)، سلطان دارفور. في 1779، ملك سينار (انظر (Sennar ‏(sultanate) مملكة سينار (Kingdom of Sennar)) أرسل شيخ نصيب (Sheikh Nacib)، بألفي فارس، ليستولوا على البلدة، والتي ظلت لحوالي خمس سنوات تحت حكومة سينار. وتبع ذلك هجرات كبيرة للقبائل العربية والسكان الأصليين من سينار ودنغلا (انظر (دنغلا القديمة)) (old Dongola) إلى البلد. وقد انهزم السيناريون هزيمة فادحة في 1784 وعاشت البلد تحت حكم نائب ملك دارفور فترة من الازدهار. عاش السكان في سلام، ولم تكن هناك أي مشكلة في مسألة تحصيل الضرائب، حيث تم إعفاء التجار من التزاماتهم وتم دفع رسوم طواعية إلى سلطان دارفور. بارا، هي ثاني مدينة تجارية من حيث الأهمية في البلد، تم بناؤها بواسطة دنغلافي. توسعت التجارة في جميع النواحي. كانت القوافل تشتري البضائع من الحبشة ومصر وتعود بها إلى "لوبياد" و"بارا"، وبالتالي، يتم تصدير الجزء الأكبر مرة أخرى إلى مناطق أخرى في إفريقيا. انتهى عصر الازدهار في 1821 عندما أرسل محمد على (Mehemet Ali)، والي العثمانيين على مصر صهره، محمد بك الدفتوردار، مع 4.500 جندي وثماني قطع حربية، ليُخضع كردفان تحت سلطته. وتمت ممارسة الاحتكار من قبل الولاة المصريين في كردفان مما أعاق نشاطات المبادرات التجارية وقودها.

من 1837 إلى 1839، تم استكشاف البلدة من قبل أجناز بلامي (Ignaz Pallme).

بعد عام 1840[عدل]

علم مقاطعة كردفان السابق

أسرَ (مهدي) (Mahdi) (Al-Ubayyid) العوبايد (El Obeid) في 1883. أرسلت الحكومة المصرية قوة من القاهرة بقيادة قائد بريطانيا وليام هيكز (William Hicks) إلا أنها وقعت تحت براثن كمين وتم القضاء عليها في شيخان (Sheikan) في الجنوب من العوبايد. وفي أعقاب إعادة الاحتلال في 1898، تمت إضافة كردفان إلى عدد من مقاطعات السودان.

وفي 1973 تم تقسيمها إلى مقاطعات مديرية (mudiriya) من شمال كردفان وجنوب كردفان، والتي أصبحت ولايات (wilayat) في 1994، وفي 2011، اندلع الصراع المسلح (South Kordofan conflict) جنوب كردفان (South Kurdufan) في يونيو 2011، قائد الاستقلال جنوب السودان (South Sudan). منذ ذلك الحين انخرطت الجماعات المتمردة في دارفور (Darfur) وامتدت حتى وصلت إلى شمال كردفان.

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ "UNMIS CPA Monitor May 2007, Southern Kordofan". Nuba Mountains Homepage. May 2007. 

كتابات أخرى[عدل]

  • MacMichael, Harold Alfred (1882) The tribes of Northern and Central Kordofán Cambridge University Press, Cambridge, England, OCLC 32428473; reprinted by Frank Cass, London (1967), OCLC 299604918, as part of the series Cass Library of African studies

وصلات خارجية[عدل]