كركديه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

كركديه

نبات الكركديه
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: النباتات المزهرة
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة: الخبازية
الجنس: الخطمي
النوع: كركديه
الاسم العلمي
Hibiscus sabdariffa

الكركديه (بالإنجليزية: Roselle) نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية.

أسماؤه[عدل]

يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر يسمي بالكركديه وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى.

وصف النبات[عدل]

الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السابلات (الأوراق)التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.وأيضا منشط عام.

المكونات[عدل]

تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أوكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه[عدل]

  • يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.
  • كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.
  • يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها حواء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

النواحى التصنيفية[عدل]

الأسماء[عدل]

  • الاسم العلمى: Hibiscus sabdarriffa L.
  • الاسم الأنجليزى: Roselle
  • العائلة الخبازية : Malvaceae

الوصف النباتى[عدل]

نبات شجيرى حولى وأحيانا معمر، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 - 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وه ى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البنى.

.الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق

  • الموطن الأصلى : جنوب آسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقيا
  • مضاد للضغط.

الأهمية الأقتصادية والأستعمالات[عدل]

مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم(في حال شربه بارداً أو دافئاً)، صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق.ويساعد على انقاص الوزن

الجزء المستخدم الاقتصادي: السبلات المتشحمة التي تكون كأس الزهرة.

مشروب الكركديه[عدل]

مشروب الكركديه البارد

كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.

كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى

المواد الفعالة[عدل]

يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

النواحي الزراعية[عدل]

موعد الزراعة[عدل]

النبات صيفي لذلك تتم الزراعة بالبذرة المباشرة في الأرض في شهر أبريل ويمكن الزراعة بالشتل حتى حزيران. ويتم الشتل بعد 45 يوم من الزراعة على طول 12-15 سم للشتلة.

  • كمية التقاوي :

6-8 كغم تقريبا للفدان.

الأرض المناسبة[عدل]

الأراضي الصفراء الخفيفة متوسطة الخصوبة جيدة الصرف غير الملحية.

  • إعداد الأرض للزراعة :

سبق تناوله.

مسافات الزراعة[عدل]

    • في حالة الزراعة على خطوط:

يتم التخطيط بمعدل 12 خط في القصبتين (القصبة = 3.55سم) وتكون المسافة بين الجور 30 - 50سم ثم يزرع على المسافات السابق ذكرها في الثلث العلوى من الخط.

    • في الزراعة تحت ظروف الرى بالتنقيط: يتم الزراعة على مسافة 30 سم بين النباتات و50سم بين الصفوف و100سم بين الصفوف.
    • الخف والترقيع :

يتم خف النباتات عند تكوين الورقة الحقيقية الثالثة أو الرابعة أى بعد شهر من الزراعة ويتم الخف على مرتين. وتجرى عملية الترقيع للجور الغائبة بعد 7-10 أيام من الزراعة من نفس التقاوى المنزرع منها ثم يروى على الحامى. الرى:

      • في حالة الري بالغمر: يروى رية الزراعة ثم بعد 8-10 أيام (رية المحاياه) ثم كل 21 -30 يوم.
      • في حالة الري بالتنقيط (يروى لمدة نصف ساعة كل 2-3 في فصل الشتاء أو لمدة ساعة كل يومين صيفا باستخدام نقاط ذو تصرف 4لتر/ساعة).

ويلاحظ أن طبيعة الأرض ونوعها والمناخ السائد في المنطقة تتحكم في موعد وكمية ومدة الرى وفى هذه الحالة يكون للمزارع حرية أتخاذ قرار الرى من حيث التبكير أو التأخير فيه وكذلك مدة الرى ويتحمل النبات الرى بماء تصل ملوحته إلى 4000جزء في المليون. وبشكل عام يتم إعطاء رية قبل الزراعة لتحديد مكان الزراعة (في نطاق دائرة البلل للنقاط) وتنشيط الكائنات الدقيقة لتبدأ عمليات تحليل السماد العضوى لتوفير أعلى معدل استفادة منه بما لايزيد عن 24 ساعة طبقا للأحوال الجوية السائدة تتم الزراعة على أن تكون في الثلث العلوى من الخط في حالة الزراعة على خطوط - في دائرة النشع أو البلل في حالة استخدام نظام الرى بالتنقيط.

التسميد[عدل]

      • قبل الزراعة :
يضاف السماد العضوى والسماد الفوسفاتى إذا كان سيضاف في صورة صلبة.  20-30 متر مكعب سماد بلدي أو 10-15 متر مكعب سماد دواجن + 200 كغم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى. أو تسميد بيولوجي + 50% من معدلات السماد المعدني الموصى به.
ويلاحظ أن السماد البيولوجي يتكون من خليط من عدة أنواع بكتيرية محملة على وسط تحميل مناسب. ويلاحظ أنه يتم نقع التقاوى لمدة 4-6 ساعات قبل الزراعة في محاليل السلالات البكتيرية كما يتم أعطاء جرعة تنشيطية بالسلالات البكتيرية بعد شهر من الزراعة.
      • بعد الزراعة :

- 80 – 100 كغم أزوت على صورة سلفات نشادر أى 400 - 500كجم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم وتتم الأضافة على دفعتين الأولى بعد الخف (بعد شهر من الزراعة) والثانية بعد شهر ونصف من الأولى.

- وفي حالة الزراعة الحيوية: يمكن استخدام سماد الكبوست وصخر الفوسفات (600 كغم/فدان) بديلا لسماد سوبر فوسفات الكالسيوم. كما يضاف السماد الحيوي مرة كل شهر ويمكن إضافة مستخلص الخميرة (يعمل كمنشط للنمو وكمبيد فطري).

- (250 - 500 غم خميرة خباز + 1.5-3كجم عسل أسود + 1كجم دقيق + 250 غم نترات نشادر + 200 لتر ماء، وتقلب جيدا ثم تترك لمدة 24 ساعة في مكان مظلل ثم تضاف في ماء الري بعد العصر. ويلاحظ أن لا يستخدم المخلوط السابق إذا لوحظ انبعاث رائحة كحول منه.

الآفات ومقاومتها[عدل]

المن – أعفان وأمراض الجذور – النيماتوداالعنكبوت – الدودة القارضة – ديدان الأوراق.

الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد[عدل]

يبدأ الحصاد في شهر تشرين الثاني/نوفمبر وأوائل كانون الأول/ديسمبر ويتم الحصاد وجمع الثمار في الصباح الباكر بعد تطاير الندى من على النباتات ثم تنقل إلى مكان التجفيف في الظل لأستكمال باقى المعاملات - يتم تفصيص السبلات ثم توضع في طبقات رقيقة على مناشر من الجريد المبطن بالخيش أو الجوت أو غرابيل خاصة وتترك لتستكمل جفافها ويراعى أن يتم تقليبها يوميا حتى تستكمل تجفيفها كما يراعى أن يكون المنشر نظيف. - بعد جفاف السبلات يتم فصلها عن باقى المكونات عن طريق عملية الغربلة ثم تعبأ في عبوات من الكرتون وتنقل للمخازن أو الأسواق يجب مراعاة أن تترك الثمار 24 ساعة بعد الجمع لتسهيل عملية التفصيص والحصول على السبلات.

تجفيف الكركديه[عدل]

المحصول : 300-350كغم تقريبا من السبلات الجافة ومثلها من البذرة تقريباً.

الجوانب الأقتصادية[عدل]

وتتركز زراعة المحصول في السودان : مروي - دنقلا - ضواحي الخرطوم - كوستي - جوبا - الجزيرة - الرهد كما توجد شركات لصناعه شراب الكركدي كشركة بريمو للمنتجات الغزائية و شركة النصر مصر : الفيوم –بني سويفأسوانأسيوط - المنيا. و لا يوجد موسم محدد للتصدير فيتم طوال العام.

أسواق التصدير المصرية : الولايات المتحدة الأمريكية - ألمانيافرنساإيطاليا – الوطن العربي.

مواصفات الجودة للمحصول[عدل]

بناء على القرار الوزاري رقم 617 لسنة 1555، لا يصدر من نبات الكركديه سوى كؤوس الأزهار.

وصلات خارجية[عدل]

شراب الكركدية