براسيكا زيتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كرنب زيتي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

براسيكا زيتية

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

نوع ناقص البيانات[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  كرنبيات
فصيلة  كرنبية
قبيلة  كرنباوية
جنس  كرنب
الاسم العلمي
Brassica oleracea[2][4]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1753  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور براسيكا زيتية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الكرنب الزيتي (باللاتينية: Brassica oleracea) نوع نباتي يتبع جنس الكرنب من الفصيلة الصليبية موطنها غرب وجنوب أوروبا. هذا النوع من أهم أنواع الكرنب، حيث تتبعه ضروب وأصناف ذات أهمية اقتصادية فائقة مثل الملفوف والقرنبيط والفرنبي الأسود.

تعتبر الكرنب الزيتي من الأنواع النباتيّة التي تشمل العديد من الأطعمة الشائعة، مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط واللفت وكرنب بروكسل وكولارد غرينز (نبات خضري يشبه الملفوف) وكرنب سافوي والكرُنب السّاقِي والبروكلي الصينيّة.

في حال كان نبات الكرنب الزيتيّة بعلاً يطلق عليه اسم «الكرنب البري»، وموطنه الأصلي جنوب وغرب أوروبا الساحلية. إنّ امتلاك الكرنب الزيتيّة للقدرة الكبيرة على الاحتفاظ بالأملاح وكربونات الكالسيوم (الجير) وعدم قابليّته للمزاحمة من قبل النباتات الأخرى يجعلان من ظهوره بشكلٍ طبيعي يقتصر على منحدرات البحر الجيرية، مثل منحدرات الطباشير على جانبي القناة الإنجليزيّة،[8] وعلى ساحل الجانب الغربي من جزيرة وايت الإنكليزيّة الذي تعصف به الرياح.

الكرنب الزيتي البري هي نبات ثنائي الحَوْل Biennial plant يتألّف من أوراق كبيرة قاسية وسميكة في السنة الأولى. تكون أوراق الكرنب الزيتيّة أكثرَ سمكاً واكتنازاً من أنواع الكرنب الأخرى -وهو تكيّف يساعدها على تخزين المياه والمواد الغذائية في بيئتها التي من الصعب أن تنمو فيها النباتات- وفي عامه الثان، يستخدمُ النباتُ الموادَّ الغذائية المخزّنة لإنتاج نورة زهرية flower spike طولها من 1 إلى 2 متر (3-7 قدم) تحملُ العديد من الزهور صفراء اللّون.

الزراعة والاستخدامات[عدل]

أصبحت الكرنب الزيتيّة محصولاً نباتيّاً مهمّاً على قائمة الغذاء البشري، تُستخدم لاحتوائها على عناصر غذائية عديدة تُخزّن داخل أوراقها خلال فصل الشتاء. فالكرنب الزيتي غنيّة بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة بما في ذلك فيتامين سي. ترتبط الحمية الغذائيّة الغنيّة بالخضروات الصليبية (مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط) بتقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السّرطان البشرية.[9][10]

يعتقد الباحثون أنّه قد تمّت زراعة الكرنب الزيتي منذ عدّة آلافٍ من السنين، لكنّ تاريخه كنبات مُدجّن ليس واضحًا قبل العصور اليونانية والرومانية، وذلك عندما كان نباتاً بستانيّاً. يذكر عالم النبات الإغريقي ثاوفرسطس ثلاثة أنواع من الكرنب (ῤάφανος) وهي:[11] الكرنب ذو الأوراق المجعدة، والكرنب ذو الأوراق الناعمة، والكرنب البرّي.[12] وتحدّث ثاوفرسطس أيضاً عن التعارض الغريزي للكرنب مع كرمة العنب، لأنّ الاعتقاد الذي كان سائداً عند القدماء هو أنّ الكرنب الذي يزرع بالقرب من العنب يضفي بنكهته على الخمر.[13] تمّ تربية طيف واسع من الكرنب الزيتي، بما في ذلك الملفوف، والبروكلي، واللفت، وبعضُ النباتاتِ الأخرى التي يصعب ملاحظة أنّها تنتمي لنفس النوع، أو حتّى لنفس الجنس. قد يكون الشكل العامّ لنباتات الكرنب الزيتيّة «شكل الإثمار المتقاطع»cross-bearing -في إشارة إلى الزهور ذات الأربع بتلات- هو الميّزة الوحيدة الموحّدة لها جميعاً عدا المذاق.

الضروب والمستنبتات[عدل]

المستنبت الصورة الاسم العلمي
ملفوف بري Brassica oleracea var. oleracea
ملفوف Brassica oleracea var. capitata f. alba
كرنب سافوي Brassica oleracea var. capitata f. sabauda
ملفوف أحمر Brassica oleracea var. capitata f. rubra
ملفوف مخروطي Brassica oleracea var. capitata f. acuta
كيلان (نبات)  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. alboglabra
كرنب ورقي  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. viridis
كرنب جرسي  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. longata
كرنب أجعد Brassica oleracea var. sabellica
كرنب نخيلي  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. palmifolia
كُرُنب أبيد Brassica oleracea var. ramosa
كليت  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. viridis x gemmifera
Marrow cabbage Brassica oleracea var. medullosa
كُرُنب تُرُنجودة Brassica oleracea var. costata
كرنب بروكسل Brassica oleracea var. gemmifera
كرنب ساقي Brassica oleracea var. gongylodes
قرنبيط أسود أو بركولي Brassica oleracea var. italica
قرنبيط Brassica oleracea var. botrytis
كَوليني Brassica oleracea var. botrytis
بروكلي رومانسكي Brassica oleracea var. botrytis
بَركولي تُربولي Brassica oleracea var. botrytis
برنبيط  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. botrytis × italica
بُريكلي  [لغات أخرى] Brassica oleracea var. italica × alboglabra

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب ت Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 667, QID:Q21856107
  3. ^ https://www.quelleestcetteplante.fr/especes.php?genre=Brassica&variete=oleracea#:~:text=La%20Brassica%20oleracea%20(Chou%20commun,%2Douest%20de%20l'Europe. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ أ ب https://inpn.mnhn.fr/espece/cd_nom/86406/tab/taxo. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.gbif.org/fr/species/3042845. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://www.infoflora.ch/fr/flore/brassica-oleracea.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ https://www.techno-science.net/glossaire-definition/Chou-commun.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ Snogerup، Sven؛ Gustafsson، Mats؛ Bothmer، Roland Von (1 يناير 1990). "Brassica sect. Brassica (Brassicaceae) I. Taxonomy and Variation". Willdenowia. ج. 19 ع. 2: 271–365. JSTOR:3996645.
  9. ^ Verhoeven، D. T.؛ Goldbohm، R. A.؛ van Poppel، G.؛ Verhagen، H.؛ van den Brandt، P. A. (1 سبتمبر 1996). "Epidemiological studies on brassica vegetables and cancer risk". Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention. ج. 5 ع. 9: 733–748. ISSN:1055-9965. PMID:8877066.
  10. ^ Higdon، Jane V.؛ Delage، Barbara؛ Williams، David E.؛ Dashwood، Roderick H. (1 مارس 2007). "Cruciferous vegetables and human cancer risk: epidemiologic evidence and mechanistic basis". Pharmacological Research. ج. 55 ع. 3: 224–236. DOI:10.1016/j.phrs.2007.01.009. ISSN:1043-6618. PMC:2737735. PMID:17317210.
  11. ^ Compare Theophrastus; raphanis (ραφανίς), "فجل", also a Brassica.
  12. ^ Zohary, Daniel; Hopf, Maria; Weiss, Ehud (1 Mar 2012). Domestication of Plants in the Old World: The Origin and Spread of Domesticated Plants in Southwest Asia, Europe, and the Mediterranean Basin (بالإنجليزية). OUP Oxford. p. 199. ISBN:9780199549061. Archived from the original on 2017-04-15.
  13. ^ Theophrastus, Enquiry into Plants, IV.6.16; Deipnosophistae, I, noting the effects of cabbages on wine and wine-drinkers, also quotes Apollodorus of Carystus: "If they think that our calling it a rhaphanos, while you foreigners call it a كرنب, makes any difference to us women!" (on-line English text). نسخة محفوظة 2023-05-25 على موقع واي باك مشين.