كرنب ساقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Kohlrabi
KohlrabiinMarket.jpg
Kohlrabi stems with leaves removed
Details
Species Brassica oleracea
Cultivar group Gongylodes Group
Cultivar group members many; see text
Kohlrabi, raw
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 113 كيلو جول (27 kcal)
الكربوهيدرات 6.2 g
السكر 2.6 g
ألياف غذائية 3.6 g
البروتين
بروتين كلي 1.7 g
ماء
ماء 91 g
الدهون
دهون 0.1 g
الفيتامينات
فيتامين ج 62 مليغرام (103%)
معادن وأملاح
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

تتم إعادة التوجيه إلى هنا من خلال :"جونجليوديس" (Gonglyodes). لمعرفة جنس الفراشة صاحبة هذا الاسم، انظر إركثياس (Erechthias). الكرنب الساقي "أبو ركبة" (بالإنجليزية: Kohlrabi) (اللفت الألماني) (من مجموعة جونجليوديس الخاصة بـ الكرنب الزيتي) هو مستنبت قصير سميك من الكرنب.

يأتي اسمه (Kohlrabi) من اللفظ الألماني Kohl ويعني ("كرنب") مُضاف إليه اللفظ Rübe ~ Rabi (لفظ متغير في اللغة الألمانية السويسرية) ويعني ("لفت")، لأن سيقانه المتضخمة تشبه اللفت، ومن هنا جاء اسمه النمساوي وهو Kohlrübe.

لقد تم تكوين الكرنب الساقي (أبو ركبة) عن طريق الاصطفاء الاصطناعي لنمو بارض جانبي (منتفخ وشبه كروي)؛ وأصله في الطبيعة هو نفس أصل الكرنب والبروكلي والقرنبيط والكرنب اللارؤيسي والكرنب الأخضر (collard greens) والكرنب المسوّق: فجميعها من نفس الأصل وجميعها أنواع مماثلة لنبات الكرنب الزيتي (Brassica oleracea).

يشبه طعم الكرنب أبو ركبة ونسيجه طعم ونسيج ساق القرنبيط الأخضر أو طعم ونسيج قلب الكرنب، ولكنه أخف وأطيب ونسبة اللحم فيه أعلى من نسبة الجلد. فالساق القصير بالأخص يمكن أن يكون لينًا وهشًا كالتفاحة، ولكنه أقل لذاذة منها. يسمى في العراق "الكلم"

كرنب أبو ركبة على وسادة، مدينة جورجاون (Gurgaon)، الهند

باستثناء صنف Gigante، يميل كرنب أبو ركبة الذي ينمو في الربيع وحجمه أكثر من 5 سم إلى كونه خشبيًا، مثلما يميل كرنب أبو ركبة المكتمل النمو والذي يمكن أن يصل حجمه إلى 10 سم؛ يمكن أن يصل صنف Gigante إلى أحجام كبيرة جدًا في ظل المحافظة على النوعية الجيدة للغذاء. ينضج النبات خلال 55-60 يومًا بعد البذر. الوزن التقريبي له هو 150 جرام ولديه قدرة تحمل على البقاء لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد النضوج.

يمكن أن يؤكل الكرنب أبو ركبة وهوخام ويمكن أن يؤكل مطبوخًا أيضًا.

توجد أصناف عديدة متاحة من كرنب أبو ركبة مثل: White Vienna وPurple Vienna وGrand Duke وGigante (المعروفة أيضًا باسم "Superschmelz") وPurple Danube وWhite Danube. اللون في الأنواع البنفسجية (purple types) هو لون سطحي: جميع الأجزاء الصالحة للأكل لونها أصفر شاحب. والأوراق الخضراء أيضًا صالحة للأكل.

يتم زراعة بعض أصناف الكرنب أبو ركبة لتكون غذاء لالبقر.[1]

الكرنب أبو ركبة هو واحد من أكثر الخضروات الشائعة في كشمير.[بحاجة لمصدر] ويُطلق عليه هناك لفظ monj، ويعني النبات الذي يؤكل بأوراقه (haakh). ويتناولونه في المنازل بكشمير من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع على الغداء أو العشاء.[بحاجة لمصدر] وهم يقومون بطبخ الكرنب أبو ركبة (Monj) بعدة طرق مختلفة. منها الحار ويُطلق عليه dum monj، ومنها غير الحار ويُطلق عليه monj-haakh.[بحاجة لمصدر]

يُسمى الكرنب أبو ركبة في الهند بأسماء شائعة مختلفة منها الاسم الإنجليزي وهو Knolkhol، والاسم الهندي وهو Nookal. تُستخدم هذه الأسماء أيضًا على نطاق واسع في الجزء الجنوبي من الهند. في العراق وإيران يسمى الكرنب الساقي "كلم". ولكن في كندا يُطلق على الكرنب أبو ركبة Gedde Kosu أو Navilu Kosu.

تجهيزه[عدل]

يُحاط ساق الكرنب أبو ركبة بطبقتين ليفيتين لا يلينان جيدًا أثناء الطهي. لذلك يتم إزالة هاتين الطبقتين قبل الطهي وقبل أكله خامًا أيضًا، فتكون النتيجة أن السيقان تخرج كمية طعام أقل مما يبدو عليهم قبل إزالة الطبقتين.

أوراق الكرنب أبو ركبة صالحة للأكل ويمكن استخدامها بدلاً من الكرنب وبدلاً من الكرنب اللا رؤيسي.

المراجع[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]

قالب:Brassica