كرنكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فريتس كْرِنْكُو أو فرتس كرنكوڤ (بالألمانية: Fritz Krenkow) (١٢٨٩ - ١٣٧٢ ه‍ / ١٨٧٢ - ١٩٥٣ م) هو مستشرق ألماني.

هاجر إلى إنكلترا وأقام سنتين في الهند أستاذاً للعربية في جامعة عليكره.[1] اعتنق الإسلام، وسمى نفسه محمد سالم الكرنكوي.[2]

قال كرد علي (في مجلة المجمع) :«أحبَّ الأستاذ كرنكو العرب والإسلام محبة لا ترجى إلا من العريق فيهما، يتعصب للعرب على سائر أمم الإسلام، من الفرس والترك والهند، ويعتقد - كما كتب لي في 23 آذار، مارس، سنة 1935 - أن زوال الدولة العربية، أي خلافة بني أمية، وانتقال مركز الإسلام من دمشق إلى العراق، وظهور الفرس على العرب، كان أول سبب للحيلولة دون انتشار الإسلام في الأمم النازلة في الشمال الغربي، أوروبا.»

وقال كاظم الدجيلي - وكان صديقاً حميماً له: «كان كرينكو غزير العلم، واسع الاطلاع، صادق القول، أبيّ النفس، بهيّ الطلعة، محباً للشرقيين عامة والمسلمين خاصة، ولا أدري ما تمّ في أمر خزانته التي تحوي آلاف الكتب الثمينة النادرة من مخطوطات ومطبوعات إذ في ضياعها وتفرقها خسارة للآداب العربية والإسلامية».[3]

آثاره[عدل]

من آثاره:

المراجع[عدل]

  1. ^ كرنكو، فريتس. الموسوعة العربية الميسرة . موسوعة شبكة المعرفة الريفية وصل لهذا المسار في 2 تشرين الثاني 2011.
  2. ^ أبو عمشة، نبيل. كرنكو (فريتس ـ). الموسوعة العربية . وصل لهذا المسار في 4 تشرين الثاني 2011.
  3. ^ الزركلي، خير الدين. كْرِنْكُو. موسوعة الأعلام . موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وصل لهذا المسار في 2 تشرين الثاني 2011.
  4. ^ بديوي، عبد الرحمن. كرنكوڤ (فرتس). موسوعة المستشرقين . موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وصل لهذا المسار في 27 تشرين الأول 2011.
Beethovensmall.jpg هذه بذرة مقالة عن شخصية ألمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.