كرونوغراف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرونوغراف أو "ستوب ووتش ".)
تستخدم ساعة السيكو كوارتز (A Seiko quartz) وظائف ساعة الكرونوغراف

الكرونوغراف(chronograph) هي ساعة توقيت عادية دقيقة بها مؤشر ثواني ثاني يمكن إيقافه (ستوب ووتش) . هذا العقرب يمكن بواسطة زرار إيقافه أو إعادة تدويره لعد الثواني وأجزائها . ويوجد من الكرونوغراف أنواع أكثر تعقيدا حيث يمكنها عد الثواني والدقائق والساعات وكذلك 1/10 من الثانية . كما أن الكرونوغراف الحديث له تقسيمات يمكن بواسطها حساب السرعة أو حساب المسافة سريعا.

اخترع الكرونوغراف "لويس موانيه" في عام 1816 بغرض مشاهدة الأجرام الفلكية . .[1][2]


بعض الكرونوغرافات ذات شكل رائع يجعلها تحفة فنية رائعة حيث يمكن أيضا عن طريقها القيام بوظائف ضبط الوقت. وتم إنتاج أول مجموعة من ساعات الكونوفراف في منتصف القرن التاسع عشر ، ولكن لم يزداد عليها الطلب لاستخدامها حتي عام [3] 1820.

غالبا ما يخلط بين مصطلح الكرونوغراف(chronograph) ومصطلح الكرونومتر(Chronometer) فتعبير كرونوغراف يعبر عد "وظيفة" أداة قياس الساعة بصرف النظر عن دقتها، أما الكرونومتر فهو مقياس للومن ولا بد من أن يكون دقيق للغاية . الكرونومتر يجب أن يحصل على شهادة من معهد الساعات السويسري بأنه يعمل بدقة . أما الكرونومتر فلا يحصل على تلك الشهادة ، إلا بعد أن يقوم المعهد المذكور بفحصه فحصا جيدا . و يستخدم الكرومتر في البحرية وفي الملاحة السماوية ويرجع ذلك الي دقتها الكبيرة جدا.

الأنواع[عدل]

كرونوغراف الطيار من نوع "هوير" من عام 1967

هناك أنواع عديدة من الكرونوغراف [3][4] :

  • الكرونوغرافات الرقمية (Digital chronographs) وتستخدم شاشات عرض رقمية لضبط الوقت وللقيام بوظائف ساعة التوقيت ، ويتم ذلك عن طريق استخدام شاشات عرض منفصلة أو باستخدام شاشة عرض واحدة حيث من خلالها يتم التنقل بين الوسائط المتعددة.
  • الكرونوغرافات التناظرية (Analog-digital chronographs) وهي تعتمد في تحديد الوقت علي النظر الي عقرب الدقائق والثواني الموجودين في الساعة . تحتوي الكرونوغرافات التناظرية علي ميناء مقسمة تقسيما دقيقا ، حيث تقسم فيها الثواني أيضا فيمكن قياس جزء من الثانية . عند الإيقاف يمكن قراءة القياس على الميناء تقسيمات المينا . ثم يضغط على الزرار فيعود العقرب إلى الصفر . وتصبح الساعة مستعدة للقياس من جديد ، فإذا ضغطنا على زرار البدء بدأ عقرب الثواني في العد حتى نوقفه ، ويتم كل ذلك ميكانيكيا.

لكي يحصل الكرونوغراف علي شهادة "كرونومتر" ، يقوم بإعطاء تلك الشهادة COSC "المعهد السويسري للاختبارات الكرونومترية" حيث يجري عليها أختبارات متعددة للتأكد من دقتها . ويمكن لساعة عادية الحصول على شهادة الكرونومتر من دون أن تكون ساعة "ستوب ووتش" ، مثل ساعة السفينة المستخدمة في الملاحة .

الاستخدامات[عدل]

كرونوغراف الطيارين من نوع "فورتيس".


استختدم الكرونوغراف في البدء لتعيين سرعة قذائف المدفعية . فقد كان يستخدم لمقارنة المشتهدات على أساس مرجع زمني . و قبل اختراع ساعة "ستوب ووتش الإلكترونية" كان القراءات تؤخذ بواسطة الكرونغؤاف وتدون. فمثلا استخدم الكرونوغراف في تسجيل زمن سباق الخيل. [5]

كما استخدمت البحرية الأمريكية الكرونغراف لتدوين وحساب وتحليل بيانات عمل مقلاعات الطائران من على حاملات الطائرات. وأستخدام آخر شهير وهو أن كل رائد فضاء من ناسا كان معه كرونوغراف من نوع "أميجا سبيدماستر" عند سفره إلى القمر في رحلات أبولو. والآن يكثر استخدام الكرونغراف في المستشفيات لقياس عدد ضرابت القلب ولحساب السرعة أو المسافة في ملاعب الرياضة أو حتى تجده يستخدم في المطابخ كأداة لضبط الفرن . [6][7][8][9]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ of the chronograph
  2. ^ [1].
  3. ^ أ ب "A Brief History of the Automatic Chronograph". اطلع عليه بتاريخ 2007-01-02. 
  4. ^ "History of the Chronograph Watch". اطلع عليه بتاريخ 2007-01-02. 
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Carle_Donald
  6. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Cowan
  7. ^ Baugh, Frank G., and Ludy T. Benjamin Jr. "Walter Miles, Pop Warner, B. C. Graves, and the Psychology of Football". Journal of the History of the Behavioral Sciences 42.1 (2006): 3–18. Academic Search Premier. Web. 14 Nov. 2011.
  8. ^ Vroom, G. B. (1923), THE LANGLEY CHRONOGRAPH. Journal of the American Society for Naval Engineers, 35: 375–380. doi:10.1111/j.1559-3584.1923.tb00184.x
  9. ^ Jin-He, Tao. "The General Method For Fixing the Gauges of Relativistic Astronomical Reference Systems". Astrophysics & Space Science 302.1-4 (2006): 93–98. Academic Search Premier.

المراجع[عدل]