كريتاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة كريتي

كريتي (بالفرنسية: Créteil) مدينة فرنسية تقع في الضاحية الجنوبية الشرقية لباريس، وتبعد ب11.5 كيلومتر (7.1 ميل) عن وسط باريس. وتعتبر كريتيل العاصمة ومركز البلدية في منطقة فال دو مارن، يوجد فيها أيضا كرسي أبرشية الروم الكاثوليك، وفيها أكاديمية وطنية وهي واحدة من 30 أكاديمية وطنية تابعة لوزارة التربية في فرنسا.

الاسم[عدل]

تم تسجيل اسم كريتي لأول مرة باسم كريستويلوم، كما جاء في مذكرات أحد الرهبان واسمه أوزارد في عام 865. وكريستويلوم كلمة سلتيكية جاءت من كريست والتي تعني تطهير المكان أو الفسحة المطهرة.

السكان[عدل]

ارتفع عدد سكان كريتي من 13،800 نسمة في عام 1954 إلى 30.654 نسمة في عام1962، ويبلغ عدد سكانها90,197 حسب إحصاء سنة 2006

التاريخ[عدل]

لا تزال توجد في المنطقة بقايا صوان وأثار تعود للعصر الحجري، وعصور ما قبل التاريخ.في فترة الحروب الدينية في 1567، هاجم الهوجوينوتس المدينة ونهبوها واحرقوا الكنائس والوثائق المحلية مما أدى إلى اختفاء الكثير من تاريخ المدينة الموثقة والمسجلة. حدثت اضطرابات كبيرى في عام 1648 من قبل السكان المحلين وادى ذلك إلى اجلاء سكان كريتي، تعرضت المدينة إلى نقص شديد في الغذاء والمؤن بسبب الشتاء القارس الذي عصف بالمنطقة عام 1709 والتي اسفرت عن وفاة 69 شخص بحسب السجات الموجودة في كريتي. في بداية القرن الثامن عشر، بداء بناء المنازل المتوسطة، وقد استعملت تلك المنازل من قبل جنود القوات الروسية التي كانت تقوم بزيارة لفرنسا في عام 1814 وذلك في المنطقة اتي تمتد بين الجسر الذي يربط بين كريتيه مارن وسان مور-ديس، تعرضت المدينة لفترة قاسية في الحرب الفرنسية البروسية عام 1870.وقد تعرضت للنهب والدمار من قبل البروسيين في حين ان المعركة التي وقعت بالقرب من جبل ميسلي الذي يطل على المدينة عام 1870 خلفت 179 قتيلا.

وصلات خارجية[عدل]

Official website الموقع الرسمي مدينة كريتيل

Paris XII- Val-de-Marne University located in Créteil موقع جامعة فال دو مارن في كريتيل

France Flag Map.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.