كريستيانو دوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كريستيانو دوني

كريستيانو دوني (بالإيطالية: Cristiano Doni) (مواليد 1 أبريل 1973 في روما - إيطاليا) لاعب كرة قدم إيطالي يلعب حاليا لصالح نادي الدرجة الأولى أتالانتا الإيطالي منذ 2006 في مركز الوسط المهاجم كما يجيد اللعب في مركز الجناح الأيسر .

مسيرته المهنية[عدل]

بدأ مسيرته الاحترافيه في سن 18 مع فريق مودينا انتقل بعدها ليلعب مع ريميني كالشيو و ايه سي بيوستويسي ثم إلي نادي بولونيا 1909 . لعب أول مباراة في دوري الدرجة الأولي الإيطالي موسم 1998-1999 مع بريشيا كالشيو أمام انترميلانو ، انتقل بعدها بموسمين الي بيرجامو ليلعب مع أتالانتا ، سرعان ما بزغ نجمه أكثر مع أتالانتا. بعد عامين قضاهما مع سامبدوريا انتقل دوني خارج إيطاليا في سن 32 ليلتحق ب ريال مايوركا الإسباني ، ولكنه قضي موسما واحدا فقط وفضل العودة إلي ناديه الأصلي . وقع دوني لأتالانتا لموسمين واستطاع النجم الكبير علي الرغم من عمره أن يكون محطة هجومية لاغني عنها فسجل 34 هدف في ثلاث مواسم متتالية ، كان قائد الفريق أيضا ، في موسم 2010-2011 استطاع صاحب ال37 عام أن يسجل 12 هدف في دوري الدرجة الثانية الإيطالي ليكمن فريقه من الحصول علي البطولة والصعود لالدرجة الأولي الإيطالي. في 9 أغسطس 2011 تم حرمان دوني من ممارسة كرةالقدم لمدة ثلاث سنوات ونصف لدوره في التلاعب بنتيجة المباريات في هذا الموسم مما أنهي فعليا مسيرته الكروية في ال38 من عمره ، في 19 ديسمبر ألقي القبض عليه مع 16 شخص اخرين كانوا علي علاقة بالتلاعب بنتائج المباريات وخضعوا جميعا للتحقيق .

مسيرته الدولية[عدل]

لعب دوني سبعة مباريات فقط مع المنتخب الإيطالي ، وأحرزه هدفه الدولي الوحيد ضد المنتخب الياباني في 7نوفمبر 2001 ، اختير ليلعب مع منتخب إيطاليا في كأس العالم 2002 وشارك أمام الإكوادور و كرواتيا .