كريستيان بيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كريستيان بيل
صورة معبرة عن كريستيان بيل
كريستيان بيل في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2014

اسم الولادة كريستيان تشارلز فيليب بيل
الميلاد {{تاريخ الميلاد والعمر[1964|1|30}}
بيمبروكشاير، ويلز
زوجة سايبي بلازيك (2000-الآن)

كريستيان بيل (بالإنجليزية: Christian Bale) هو ممثل بريطاني من مواليد 30 يناير 1974. جذب الأنتباه لأول مرة في عمر ال13، عندما تم اختياره لفيلم إمبراطورية الشمس للمخرج ستيفن سبيلبرغ، حيث لعب دور فتى أنكليزي يضيع عن والديه ويجد نفسه بعد ذلك في معسكر اعتقال اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية. حصل بيل على جائزة المجلس الوطني للنقد 1987 لأفضل ممثل صبى عن دوره فيه. في عام 2000 لعب دور قاتل متسلسل في المجنون الأمريكي والذي أشاد به النقاد. في 2004 فقد 27 كليوغرام من أجل فيلم الميكانيكي.

أزادت شعبية بيل بشكل كبير بعد أدى دور باتمان في ثلاثية المخرج كريستوفر نولان بداية باتمان (2005) وفارس الظلام (2008) ونهوض فارس الظلام (2012). في 2011 لعب دور ديكي إكلوند، أخو الملاكم مكي وارد في المقاتل والذي أكسبه جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد و جائزة غولدن غلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن الأداء المتميز من قبل ممثل في دور مساعد.


أوّل أفلام بيل في سنة 2013 كان فيلم خارج الفرن مع المخرج سكوت كوبر وأدّى فيه شخصية راسل بيز.[1] تلاه فيلم احتيال أمريكي الذي كان من إخراج ديفيد أو. راسل، وشاركه في بطولته برادلي كوبر وإيمي آدمز وجينفر لورانس.[2] رُشّح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون، ورُشّح بيل لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ عن أداءه لكنّه لم يفُز بها.[3] في 2014، اختير بيل لتجسيد شخصية النبي موسى في فيلمٍ يحمل عنوان خروج: الآلهة والملوك من إخراج ريدلي سكوت. وعرض الفيلم في 5 ديسمبر، 2014.[4]

بداية حياته[عدل]

والديه أصلهما من جنوب أفريقيا,أبوه ديفيد بيل يعمل في مجال الإعلانات وهو ناشط في حقوق الحيوان , وأمه جيني جيمس تعمل في مجال السيرك راقصة إستعراضية, وكلاهما حاصل على الجنسية البريطانية هو الأخ الأصغر من بين أربعة أخوة ,بيل عاش حياته متنقلا بين دول متعددة إنجلترا و البرتغال و الولايات المتحدة.في عام 1976 عندما كان عمره سنتان، عائلته غادرت ويلز وعادت إلى إنجلترا استقروا فيها فترة حوالي اربع سنوات ودرس بيل فيها المرحلة الابتدائية.في طفولته تعلم الباليه وعزف الجيتار وكان يكن الاحترام لامه لعملها في السيرك كمهتم ومتابع لها في عملها و هي تعمل كمهرجة وراقصة وتقود الفيلة وتقدم الممثلين في السيرك , أخته لويسي تعمل في المسرح وعندها قرر أن يصبح ممثل وأبوه دايفيد كان أكبر مشجع له وقد دعمه في التمثيل وتقاعد أبوه من عمله ليدير أعمال بيل , تزوج أبوه لاحقا بالمغنبة غلوريا ستينام ومات في تاريخ 30 ديسمبر 2003 بسبب إصابته بالورم اللمفاوي في الدماغ عن عمر يناهز 62 .

السيرة السينمائية[عدل]

أول خطواته تجاه التمثيل كانت في إعلان تجاري في عام 1982عندما كان في الثامنة من العمر , ظهر في إعلان لشركة حبوب إفطار لعب فيها دور نجم روك صغير عام 1983 وفي عام 1984 كان ظهوره الأول في مسرحية اسمها The Nerd مع الممثل روان أتكينسون المعروف بشخصية مستر بين ,كان أول ظهور له في السينما عند قيامه بدور البطولة في فيلم إمبراطورية الشمس من إخراج ستيفن سبيلبرغ وكان حينها في الثالثة عشر من العمر وتدور قصته حول فتى إنجليزي يجد نفسه مشتت من والديه وبالتالي يجد نفسه ضائع في مخيم ياباني أثناء الحرب العالمية الثانية.

الحياة الشخصية[عدل]

في 29 يناير 2000 تزوج بيل من ساندرا سيبي بلازك التي ولدت عام 1970 وهي عارضة أزياء وفنانة ماكياج والمساعدة الشخصية للممثلة وينونا رايدر ورايدر مثلت مع بيل في فيلم Little Woman , عنده ابنه منها تدعى إملينالتي ولدت في 27 مارس 2005 ,بيل لديه اخوان , الجدير بالذكر عائلة بيل لها جذور طويلة وعريقة في عالم الفن حيث أن أخوه أريك موسيقار و أخته لويسي ممثلة ومخرجة , بيل معروف بأنه ناشط بيئي ويدعم مؤسسة The World Wildlife Fund أصبح بيل نباتيا منذ أن كان في السادسة من عمره عندما قرأ رواية Charlotte's Web , بيل حاليا يقيم في لوس أنجلوس , في يوم 22 يوليو 2008 قبض على بيل وأخذ إلى مركز شرطة لندن بسبب اعتدائه اللفظي على والدته وقد كان أخواته جني وشارون هم الذين كلموا الشرطة. بعد حجزه لأكثر من أربع ساعات أطلق سراحه بكفالة , خلال تطور التحقيقات بيل أنكر هذه الإتهامات في 14 أغسطس من العام نفسه الشرطة البريطانية أطلقت سراحه وتعهدوا بأنهم لن يأخذوا مزيد من الدعاوى ضده.

قائمة أفلامه[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


  1. ^ "كريستيان بايل يبحث عن أخيه المفقود في فيلم Out of the Furnace". شباك التذاكر السعودي. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر، 2014. 
  2. ^ "العرض الدعائي الأول لفيلم كريستيان بايل وبرادلي كوبر American Hustle". شباك التذاكر السعودي. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر، 2014. 
  3. ^ "نتائج حفل الأوسكار 2014 .. لا مفاجأت في العرس السينمائي الأكبر". شباك التذاكر السعودي. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر، 2014. 
  4. ^ "أول صورة لكريستيان بايل بدور النبي موسى من فيلم Exodus". شباك التذاكر السعودي. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر، 2014.