كريستي ياماغوتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كريستين تسويا (Kristine Tsuya) "كريستي" ياماغوتشي ("Kristi" Yamaguchi) (ولدت في 12 يوليو، 1971)[1] وهي شخصية معروفة في الولايات المتحدةالأمريكية بمتزلجة على الجليد. وقد فازت بطلة أولمبياد 1992 في فردي السيدات. وقد فازت ياماغوتشي أيضًا باثنتين من بطولات العالم في التزلج على الجليد في عاميّ 1991 و1992 وبطولات الولايات المتحدة في عام 1992 .وقد حازت على لقبٍ عالمي للناشئين في عام 1988 وحازت على لقبين وطنيين في عاميّ 1989 و1990 تزلج زوجي مع رودي غاليندو (Rudy Galindo). وفي ديسمبر 2005، تم تكريمها في قاعة تكريم مشاهير الأولمبياد في الولايات المتحدة. كانت ياماغوتشي تقوم بالتعليق المحلي على رياضة التزلج على الجليد في محطة تلفزيون سان فرانسيسكو KNTV (NBC 11) وذللك أثناء أولمبياد شتاء 2006.[2] وفي عام 2008 ، أصبحت ياماغتشي بطلة شهيرة في الموسم السادس من الرقص مع النجوم (Dancing with the Stars).

فترة الطفولة[عدل]

ولدت كريستي ياماغوتشي في هايوارد، كاليفورنيا،[3] لأبوين هما جيم ياماغوتشي (Jim Yamaguchi) وهو طبيب أسنان وكارول (ني دوي) (Carole (née Doi)) وهي سكرتيرة طبية. ياماغوتشي هو يونسي (الجيل-الرابع نيكاي).[4] وقد هاجر أجدادها من ناحية الأب ومن ناحية الأم من اليابان من محافظة واكاياما ومحافظة ساجا إلى الولايات المتحدة.[5][6] وقد تم إرسال أجداد ياماغوتشي إلى معسكر اعتقال أثناء الحرب العالمية الثانية، وهو المكان الذي ولدت فيه والدتها.

وقد كبرت كريستي وأخواتها؛ بريت (Brett) ولوري (Lori) في فريمونت، كاليفورنيا. وقد تخرجت ياماغوتشي من مدرسة ميشن سان خوزيه الثانوية (Mission San Jose High School) حيث قضت سنواتها الأولى والنهائية. وأدى تألق كريستي في فن التزلج عندما كانت في ميشن إلى وجود "يوم كريستي ياماغوتشي" (Kristi Yamaguchi Day) في 24 من فبراير عام 1989 .وقد قامت ميشن بتنظيم احتفالية لتكريمها وقد قُدم إليها سترة تكريم من المنتخب الرياضي للمدرسة.

وعندما كانت طفلة بدأت ياماغوتشي في أخذ دروس في التزلج والبالية كعلاج جسماني لانحراف قدميها.

بطولات الزوجي[عدل]

فازت ياماغوتشي مع رودي غاليندو ببطولة الناشئين في بطولات الولايات المتحدة في عام 1986. وبعدها بعامين فازت ياماغوتشي باللقب في المسابقات الفردية والزوجية مع غاليندو عام 1988 بطولات العالم للناشئين وقد فاز غاليندو عام 1987 ببطولة العالم للناشئين في الفردي. وفي عام 1989 فازت ياماغوتشي وفاز غاليندو بلقب محترفي الزوجي فيبطولات الولايات المتحدة. وقد فازوا باللقب مرة ثانية في عام 1990.

كونت ياماغوتشي مع غاليندو فريقًا ثنائيًا غير عادي فقد كانا يلعبان فردي التزلج مما جعلهما دائمًا يؤديان حركات صعبة مثل الثلاثي الجانبي القفزات الدائرية وهي أصعب من القفزات الجانبية التي تقوم بها حاليًا أفضل الفِرق الثنائية العالمية. كما كانا يقفزان ويدوران في اتجاهاتٍ معاكسة فكانت ياماغوتشي تدور عكس عقارب الساعة وكان غاليندو يدور مع عقارب الساعة وهذا ما جعلهما يظهران بشكل غير معتاد على الجليد. وفي عام 1990 قررت ياماغوتشي التركيز على الفردي فقط. كما أن غاليندو بدأ يخطو بنجاح نحو العمل الفردي وقد فاز في عام 1996 ببطولات الولايات المتحدة والميدالية البرونزية العالمية.

بطولات الفردي[عدل]

في عام 1991 انتقلت ياماغوتشي إلى إدمونتون، ألبرتا، ليقوم المدرب كريستي نيس بتدريبها. هناك، تلقت دروسًا في علم النفس في جامعة ألبرتا.[7] وفي العام نفسه حصلت ياماغوتشي على المركز الثاني بعدتونيا هاردينج (Tonya Harding) في بطولات الولايات المتحدة وحازت على الميدالية الفضية على التوالي وذلك على المستوى المحلي. وفي الشهر التالي في ميونخ،ألمانيا، فازت ياماغوتشي في عام 1991 ببطولة العالم. وفي هذا العام أصبح فريق السيدات الأمريكي المكون من ياماجوتشي وهاردينج ونانسي كيريجان هو فريق السيدات الوطني الوحيد الذي حصل أعضاؤه على المركز الأول والثاني والثالث على العالم. وفي عام 1992 حصلت ياماغوتشي على أول لقب لها في الولايات المتحدة كما أنها حصلت على فرصة للذهاب إلى أولمبياد شتاء 1992 في آلبرتفيل في فرنسا. وكان معها في فريق الولايات المتحدة كريجان وهاردينج للمرة الثانية. وفي حين كان منافسو ياماغوتشي وهما هاردينج وميدوري إيتو من اليابان يقومان بالهبوط بقفزة أكسيل الثلاثية الصعبة، كانت ياماغوتشي تعتمد على فنها وعلى ثلاثي-ثلاثي التركيبات وذلك أملاً في أن تصبح ممارسة للتزلج أكثر قدرة على الدوران. وقعت هاردينج وإيتو كلتاهما بطريقة أكسيل الثلاثية في الأولمبياد (على الرغم من أن إيتو هبطت من القفزة متأخرة وذلك بعد أن أضاعتها في المرة الأولى) وبذلك أفسحا المكان لياماغوتشي لتفوز بالذهبية بالرغم من وجود أخطاء في برنامجها الحر فقد وضعت يدها على الجليد عندما قفزت قفزة ثلاثية وثنائي الحافة وذلك بدلاً من القفزة الثلاثية التي خططت لها. واستمرت ياماغوتشي في نجاحاتها للحفاظ على اللقب العالمي في نفس هذا العام.

الحياة الاحترافية والخاصة[عدل]

قالب:Like resume أصبحت كريستي ياماغوتشي محترفة بعد الموسم التنافسي لعام 1992. فقد سافرت سنوات كثيرة مع نجوم على الجليد كما شاركت أيضًا في دائرة المنافسة للمحترفين.

ومنذ الثامن من يوليو عام 2000 تزوجت ياماغوتشي من بريت هيديكان (Bret Hedican) وهو لاعب احترافي معتزل للعبة هوكي وكانت قد قابلته في أولمبياد شتاء عام 1992 عندما كان يلعب في فريق الأمم المتحدة. وقد أقامت ياماغوتشي وهيديكان في شمال كاليفورنيا مع ابنتيهما كيرا كيومي التي (ولدت عام 2003) وإيما يوشيكو (ولدت عام 2005).[8] ويعمل هيديكان محللاً رياضيًا حيث يقوم بتغطية سان خوزيه شاركس فريق هوكي الجليد.

وفي عام 1996، أنشأت كريستي مؤسسة الحلم الدائم للأطفال (Always Dream Foundation). والهدف من المؤسسة هو تمويل برامج ما بعد المدرسة، وأجهزة الحاسب الآلي، وملابس العودة إلى المدارس للأطفال المهمشين، والمعسكرات الصيفية للأطفال المعاقين. وفي عام 2009 قامت ياماغوتشي بشرح حماسها للمشروع:

"لقد ألهمتني مؤسسة صناعة الأمل عمل تغيير إيجابي في حياة الأطفال. لقد كنا نساعد منظمات الأطفال المختلفة وكان ذلك مُرضيًا. أما مشروعنا الأخير فهو عبارة عن ملعب مُصمم للأطفال المعاقين للعب سويًا وهذا هو هدفنا الآن."[9]

ياماغوتشي هي مؤلفة كتاباحلم دائمًا (Always Dream)، والذهب الخالص، (Pure Gold) والتزلج على الجليد للإرشاد. وفي عام 2011 قامت ياماغوتشي بنشر كتاب للأطفال يسمى Dream Big, Little Pig،[10] والذي كان #ثاني أكثر الكتب مبيعًا في قائمة مجلة نيويورك تايمز وقد تم تخصيص جزء من العائد لمؤسسة Always Dream Foundation لدعم برامج محو أمية الأطفال.[11] وتتمة هذه الكتب هو كتاب إنها حياة كبيرة يا صغيري (It's a Big World Little Pig)[12] وهو المُحدد نشره في السادس من مارس عام 2012.[13]

وقامت ياماغوتشي بعمل فيديو للياقة البدنية مع فريق كاليفورنيا رايزنس (California Raisins) في عام 1993 يسمى "قوي عظام الورك لتكون قويًا:كاليفورنيا رايزنس وكريستي ياماغوتشي" (The California Raisins and Kristi Yamaguchi"). وكممثلة ظهرت ياماغوتشي في مسلسل PBS الحرية:تاريخنا الذي يصور هاروكو أوباتا، وهو واحد من معلمي إيكيبانا في منطقة الخليج سان فرانسيسكو. وقد ظهرت ياماغوتشي بنفسها في الجميع يحب رايموند ()Everybody Loves Raymond وسباق D2: مايتي دكس، الثلج الوردي، وقناة ديزني للأفلام الأصلية جو فيجر (Go Figure). كما قدمت ياماغوتشي العديد من برامج التلفزيون الخاصة بالتزلج وبما ذلك ديزني خاصة علاء الدين على الجليد (Aladdin on Ice)، وفيه قامت بدور الأميرة ياسمين.

وفي عام 2006 كانت ضيفة مسلسل WE tv النجم القادم في التزلج (Skating's Next Star) الذي أعدته وقدمته الرابطة الكبرى للتزلج على الجليد.

وقد حصلت كريستي ياماغوتشي على جائزة الإلهام في عام 2008 جائزة التميز الأسيوية. وبعد يومين من تتويجها كبطلة في "الرقص مع النجوم" (Dancing with the Stars)، حصلت ياماغوتشي عام 2008 على جائزة سونجا هيني (Sonja Henie Award) من اتحاد محترفي التزلج. ومن ضمن الجوائز التي حصلت عليها جائزة ثورمان مانثون (Thurman Munson Award) مؤسسة رياضة النساء، وجائزة فلو هايمن، (Flo Hyman Award) وجائزة أساطير الرياضة العظماء (Great Sports Legends Award). كما أنها عضوة في قاعة مشاهير اللجنة الأولمبياد في الولايات المتحدة (U.S. Olympic Committee Olympic Hall of Fame)، و (World Figure Skating Hall of Fame) قاعة المشاهير العالمية للتزلج، وقاعة مشاهير التزلج في الولايات المتحدة (US Figure Skating Hall of Fame).

وفي عام 2010 عملت ياماغوتشي كمذيعة تحليلية للتزلج يوميًا في أولمبياد NBC شبكة الرياضات العالمية (Universal Sports Network).

ووفقًا للبحث الذي قام به البروفيسورهنري لويس غيتس، جي ار (Henry Louis Gates) وهو أستاذ بجامعة هارفارد، فإن مسلسل PBS واجهة أمريكا (Faces of America) يكشف أن التراث بالنسبة إلى ياماغوتشي يرجع إلى وكاياما وساجا مقاطعات في اليابان كما يُظهر البحث أن جد ياماغوتشي من ناحية الأب تاتسويتشي ياماغوتشي (Tatsuichi Yamaguchi) قد هاجر إلى هاواي في عام 1899.[14]

وفي 2012 الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة ظهرت ياماغوتشي في حملة Restore Our Future (استعادة مستقبلنا) الدعائية وذلك لتأييدها صلاحيات الرئيس ميت رومني وذلك وفقًا لاشتراكه في الأولمبياد شتاء 2002.[15][16]

الرقص مع النجوم (Dancing With the Stars)[عدل]

في العشرين من مايو عام 2008 أصبحت بطلة شهيرة[17] في برنامج الحقيقة لABC الرقص مع النجوم الموسم السادس مع مارك بالاس، يهزم الثنائي الأخير جاسون تيلر (Jason Taylor) وĹĎíĘÇ ÓáíćíäÓßÇ (Edyta Śliwińska).

وفي الموسم الحادي عشر والأسبوع الثامن، كان "فن الرقص الفوري" هو الشكل الذي تدرب عليه الرفيقان لمدة أسبوع وسوف يسمعان الموسيقى التي سيؤديان عليها لمدة عشرين دقيقة فقط قبل البدء في الرقص. ولقد تجمع الهواة الذين أتوا في المواسم السابقة لتقييم الرفيقين اللذين قاما بإعادة خلق حركات مميزة في الحلقة رقم 200 وهؤلاء الضيوف من الحكام هم هليو كسترونوفز (Hélio Castroneves)، وكيلي أوسبرن (Kelly Osbourne)، وإيمت سميث (Emmitt Smith)، ودرو لاشي (Drew Lachey)، وجيلز ماريني (Gilles Marini)، وميل بي (Melanie Brown). كما أن كريستي ياماغوتشي وأبولو أونو (Apolo Ohno) كانا بمثابة القائد للفريق الراقص. وكان فريق ياماغوتشي يتكون من ريك وشيريل، وكايل ولاسي وبريستول ومارك، بينما كان براندي وماكسيزم، جنيفر وديرك وكيرت وآنا في فريق أونو.

المحطات التنافسية[عدل]

الفرديات[عدل]

الأحداث 1987–88 1988–89 1989–90 1990–91 1991–92
أولمبياد الشتاء 1st
بطولات العالم للتزلج 6th 4th 1st 1st
بطولات العالم للناشئين 1st
بطولات الولايات المتحدة 10th 2nd 2nd 2nd 1st
التزلج في كندا 1st
التزلج في أمريكا 3rd 1st 2nd
كأس الأمم 1st
Trophée Lalique 2nd
كأس NHK Trophy 2nd 2nd
Goodwill Games 1st

الثنائيات[عدل]

(مع رودي غاليندو)

الأحداث 1984–85 1985–86 1986–87 1987–88 1988–89 1989–90
بطولات العالم 5th 5th
بطولات العالم للناشئين 5th 3rd 1st
بطولات الولايات المتحدة للتزلج 5th J. 1st J. 5th 5th 1st 1st
التزلج في أمريكا 5th 2nd
كأس NHK Trophy 3rd 4th
التزلج كهربائي 1st
J. = مستوى مبتدئ

الفيلموغرافيا (قائمة الأفلام)[عدل]

السنة العنوان الدور
1994 D2:مايتي داكس نفسها (قصير)
2005 جو فيجور نفسها (قصير)

كتب مختارة[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Date of birth found on the California Birth Index 1905–1995, under Yamaguchi, Kristine T, on 12 July 1971 in Los Angeles County.
  2. ^ "Jan. 25, 2006: Bay Area Gold Medalist Kristi Yamaguchi Joins NBC11's Olympic Broadcast Team". Nbc11.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-23. 
  3. ^ [1]
  4. ^ Nomura, Gail M. (1998). "Japanese American Women," in The Reader's Companion to U.S. Women's History (Mankiller, Barbara Smith, ed.), pp. 288–290. (كتب جوجل)
  5. ^ Edited by Richard Demak (1992-03-23). "Scorecard : Sports Illustrated vault". Vault.sportsillustrated.cnn.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-23. 
  6. ^ "Kristi Yamaguchi | Faces of America". PBS. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-23. 
  7. ^ "Off-ice advice: Kristi Yamaguchi relies financially on family, friends". Market Watch. 2001-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-28. 
  8. ^ Rutherford، Lynn (April 15, 2012). "Kristi Yamaguchi Looks at The Sport". IFS Magazine. 
  9. ^ "Ability Magazine: Kristi Yamaguchi Interview" (2009)". اطلع عليه بتاريخ 2012-04-03. 
  10. ^ Yamaguchi، Kristi (2011). Dream Big, Little Pig. Illustrated by Tim Bowers. Sourcebooks Jabberwocky. ISBN 978-1-4022-5275-4. OCLC 662405424. 
  11. ^ Wengen، Deidre (March 29, 2011). "Figure skater Kristi Yamaguchi turns best-selling children's author". phillyburbs.com. اطلع عليه بتاريخ March 29, 2011. 
  12. ^ Yamaguchi، Kristi (2012). It's a Big World, Little Pig. Illustrated by Tim Bowers. Sourcebooks Jabberwocky. ISBN 978-1-4022-6644-7. OCLC 747529286. 
  13. ^ "It's a Big World, Little Pig!". amazon.com. اطلع عليه بتاريخ January 30, 2010. 
  14. ^ "Faces of America: Kristi Yamaguchi", PBS, Faces of America series, with Professor Henry Louis Gates, Jr., 2010.
  15. ^ Heinze, Christian "Ex-Olympic stars make Romney pitch", The Hill, Washington, 30 July 2012. Retrieved on 30 July 20012.
  16. ^ http://www.politico.com/blogs/burns-haberman/2012/07/restore-our-future-makes-million-ad-buy-on-romneys-130465.html
  17. ^ "Kristi Yamaguchi Wins Dancing with the Stars". Pacific Coast News. 2008-05-21. 

المراجع[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]