كريم عبد الجبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كريم عبد الجبار

كريم عبد الجبار (اسمه الأصلي: فرديناند لويس أركندور) (16 أبريل 1947 م في مدينة نيو يورك) هو إفريقي أمريكي، كان لاعب كرة سلة محترف، يعد أحد أبرز أبطال اللعبة في التاريخ، ذو طول يزيد على مترين و15 سنتيمترا، سجل أكثر من 38,387 نقطة طوال مشواره في اللعبة، لعب في مركز الوسط لفريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (أوكلا) حتى تخرج منها. قام بالمشاركة في العديد من الأعمال السينمائية.

في أثناء دراسته الجامعية اختير كأفضل لاعب سلة في دوري الجامعات عامي 1967 و 1969. انتقل بعد الجامعة إلى فريق ملووكي بكس وقاده بشكل أساسي إلى نهائي عام 1974 وعام 1975. انتقل بعدها إلى فريق لوس أنجلوس ليكرز (Los Angeles Lakers) الذي حقق معه أفضل إنجازاته، فأحرز معه لقب الـNBA خمس مرات، واختير 19 مرة ضمن فريق كل النجوم، وأحرز لقب أفضل لاعب في الـNBA ست مرات، وتوج إنجازاته باختياره ضمن فريق أفضل لاعبي الـNBA منذ بداية البطولة. اعتزل اللعبة عام 1989، وهو في الثانية والأربعين من العمر؛ ليتم تعيينه مدربا مساعدا لنادي لوس أنجلوس ليكرز ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين.

إسلامه[عدل]

أسلم من خلال الداعية حماس عبد الخليص (Hammas Abdul Khaalis) الذي كان له نشاط دعوي للإسلام في واشنطن، وهو الذي سماه عبد الكريم، ثم تغير الاسم إلى كريم عبد الجبار. بعدها، بدأ في تعلم العربية وسافر إلى العديد من الدول العربية، منها ليبيا والسعودية ؛ ليتقن اللغة العربية ويتعلم الإسلام في أرضه..

سينما[عدل]

مثًّل كريم عبد الجبار في عدد من اللأفلام العالمية أهمها "لعبة الموت" مع بروس لي سنة 1968.

مرضه[عدل]

في 9 نوفمبر 2009 أعلن عن إصابته بمرض سرطان الدم الذي أصاب لاعب آخر هو وايمان تيسدال

المصدر[عدل]