كفر دان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كفردان قرية فلسطينية علم فلسطين تابعة لمحافظة جنين. وهي من قرى الضفة الغربية وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة جنين، وتبعد عنها مسافة4 كم، وترتفع عن سطح البحر 160 م. وقد سقطت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967 ، يعود سبب تسميتها بهذا الاسم من ناحية لغوية كفر دان ( بفتح الكاف ) تعني الأرض الزراعية دان ، ودان هو نبي الله دانييل ، وهناك سبب آخر يقال فيه ان القرية كانت على ملة الكفر في زمن الفتوحات الاسلاميه وحين اقترب منها جيش المسلمين صدح السكان في ذلك الوقت بالأذان خوفا من المسلمين واشعارا لهم بأنه قد اسلموا ، فتعجب جنود المسلمين وقالوا ( كفر وأذان ؟؟!! ) ( بضم الكاف ) ومن هنا كانت التسميه المهم انها قرية جميلة وتستحق منكم الزياره [1]

منظر عام للقرية

أراضيها[عدل]

تبلغ مساحة أراضيها 7,328 دونم بالإضافة إلى 300 دونم معمرة، يحيط بها قرى برقين من الجنوب واليامون من الغرب ومدينة جنين من الشرق للقرية مساحة لا باس بها من الاراضي الزراعية الواقعة على سهل مرج بن عامر حيث تزرع مختلف المحاصيل المروية وكذلك يوجد المئات من البيوت البلاستيكية. اراضي القرية غنية جدا بالمياه الجوفية حيث قام اهالي القرية بحفر المئات من الابار الارتوازية لسحب المياه من باطن الأرض والاستفادة منها، كما وانه وفي سنوات الخير تتفجر الينابيع من اراضي القرية وخاصة نبعة واد حسن، كانت القرية سابقا مشهورة بزراعة البطيخ حيث كان البطيخ المنتج في القرية من اجود أنواع البطيخ في الوطن العربي وكان يصدر إلى الخليج العربي حتى مطلع التسعينات من القرن الماضي، اما الآن فان من أشهر المزروعات الملوخية حيث تتميز بجودة شديدة لنظافة المياه التي تسقى بها.

منشآتها[عدل]

في القرية اربع مدارس حكومية مدرستين أساسيتين ومدرستين حتى المرحلة الثانوية، وثلاث رياض اطفال، وفي القرية جمعية كفردان الخيرية التي تأسست عام 1981م وتشرف على روضة أطفال ومركزاً لرعاية الأمومة والطفولة، ومركزاً لمحو الأمية. ويوجد في القرية ثلاثة مساجد, كما يوجد بها أيضا مركز شارك الشبابي ونادي رياضي وجمعيتين للمراة والطفولة وعيادة صحية، وكذلك يوجد عصارة حديثة للزيتون وتم افتتاح فندق 5 نجوم على مدخل البلدة وكذلك يوجد منتزهين و 3 محميات طبيعية على مدخل القرية، ونظرا لما عانتة البلدة من هجمات الاحتلال الإسرائيلي على ابار المياه التي تغذي المزارعين في القرية والتي تمد المحافظة وباقي المحافظات الفلسطينية بالغذاء والخظروات. وهدمت عدد منها في شهر شباط 2010, تم تاسيس جمعية معنية بحل هذه المشكلة. تحت مسمى جمعية كفردان التعاونية للزراعة والري. وهي جمعية نشطة قامت بعدد من النشاطات الاهلية والمجتمعية. وتم الاتفاق على اعادة تاهيل الابار المرخصة في البلدة وبدء العمل سيتم قريبا ان شاء الله.

سكانها[عدل]

قدر عدد سكانها في عام 1922 م (973) نسمة :

  • عام 1945 م حوالي (3922) مسمه
  • عام 1967 م حوالي (8790) نسمة
  • عام 1987 م حوالي(10300) نسمة
  • عام 1997 م حوالي(12789) نسمة
  • عام 2012 م حوالي ١٨٧٣٠) نسمه

عائلات كفر دان[عدل]

عشيرة آل مرعي أو المرعي وهي من اكبر العائلات في قرية كفردان ويعود نسبها الى الشيخ مرعي بن فديع بن عبيد الفدعان الى قبيلة الوائل او الوايلي ويقال لها ايضا ( الوايل ) وتعود هذه القبيلة الى قبيلة عنزه ( العنزي ) وهذه من القبائل العربية التي يعيش ابنائها في شمال الجزيرة العربية .

آل عابد، آل صلاح، الرحال، السوقي (ملحم)، العمري (مساد)، الشولي، ياسين، عيسى، حمايل، القاروط، بده، مصلح، كساب، الكممجي، الخطيب، نداف، أبو زيد.

الشهيد الجنرال إبراهيم العابد[عدل]

ولد الشهيد البطل في قرية كفر دان، غرب مدينة جنين في الضفة الغربية في 24/8/1983. كان الجنرال عابد أحد أبناء وكوادر حركة فتح. أصيب بعيار ناري خطير في الصدر على أرض الجلمهة في مواجهات بين قوات الغدر وأشبال الحجارة. التحق بكتائب شهداء الأقصى. كان للعدو عدة محاولات فاشلة لاغتياله فاصيب 3 مرات ثم قام وزملائه بتشكيل كتائب الشهيد أبو عمار. خاضت الكتائب عدة عمليات واشتباكات وقد استشهد اثنان من المجموعة هما القائد محمد هشام مرعي والجنرال إبراهيم العابد

أنظر أيضاً[عدل]

مدينة جنين والقرى التابعة لها

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.