كلانتان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلنتن دار النّعيم Kelantan Darul Naim
Flag of Kelantan.png
علم الإقليم شعار كلنتن
State Motto:
Map showing Kelantan in Peninsular Malaysia
العاصمة كوتا بارو
السلطان توانكو إسماعيل بن المرحوم سلطان يحيى بترا
الوزير الأول توان جورو داتوء حاجي/ نيك عزيز نيك مات
المساحة 14,922 كم²
السكان


1.4 مليون نسمة يتكونون من 95% ملايو, 3% عرق تايلاندي, 1.9% عرق صيني, 0.1% آخرون الأديان:الإسلام96.815%، النصرانية 4.443%، البوذيه2%، أخرى 0.985%

نشيد الإقليم

Lanjutkan usia Al-Sultan kami

كِلَنتَن دار النعيم (بالملايو: كلنتن دار النعيم" وبالبهاسا اللاتينية: "Kelantan"، بالتايلاندية: "กลันตัน") هي إقليم ماليزي في شمال شرق شبه جزيرة الملايو ، وعاصمة الاقليم هي مدينة كوتا بهارو.

هجاءات محتملة أخرى: كيلانتان، كلانتان وكلنتن معناها : الصاعقة، وسميت بذلك لكثرة سماع صوت الصواعق فيها. وهو الإقليم الوحيد الذي يسيطر عليه الحزب الإسلامي الماليزي لسنين عديدة.

وكلنتن أكثر الأقاليم الماليزية تمسكا بالخط الالملايو، وهو استعمال الأبجدية العربية لكتابة البهاسا. يعيش مجموعة من أهل كلنتن في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وخاصة بمكة، ومنهم: الشيخ عبد الرحيم إدريس كلنتن أحد مشايخ الحرم المكي.

كلنتن وفطاني[عدل]

تاريخياً ارتبطت كلنتن بوشائج قوية مع مملكة فطاني. وبالرغم من أن كلنتن وفطاني اليوم تتبعان دولتان مختلفتان (ماليزيا وتايلاند)، إلا أن الشعب على جانبي الحدود هو نفس الشعب ثقافيا وعرقيا ودينيا. وكل يوم يعبر الألاف الحدود من جانبيها ليزوروا أقاربهم في الطرف الآخر.

المراجع[عدل]