كلود ماكيليلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كلاود ماكيليلي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلود ماكيليليFootball pictogram.svg
Makélélé PSG.png
معلومات شخصية
الاسم الكامل Claude Makélélé Sinda
تاريخ الولادة 18 فبراير 1973 (العمر 41 سنة)
مكان الولادة    كينشاسا، زائير
الجنسية    {{{Nationality}}}
المركز لاعب وسط (كرة قدم)


*

كلود ماكيليلي (بالفرنسية: Claude Makélélé) المولود في 18 فبراير في العام ملحق:1973 في كنشاسا زائير، لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في خط الوسط المتأخر(محور ارتكاز)،لاعب سابق في نانت ،أولمبيك مارسيليا سلتا فيغو ،ريال مدريد ، وتشلسي يعمل الان مساعدا للمدرب في نادي باريس سان جريمان في الدوري الفرنسي الممتاز. ماكليلي متزوج من عارضة الأزياء الفرنسية نويومي لو نوار، ولدين ابن وابنة. وقد صنف انه من افضل لاعبى الارتكاز على الاطلاق ان لم يكن الافضل

حياته المبكرة[عدل]

ولد في كنشاسا عاصمة زائير ومعنى اسم مكاليلي (الضوضاء).انتقل إلى سافيغني لي تيمبل وهو أحد احياء باريس في سن الرابعة. في سن الخامسة عشرة التحق بنادي U.S. Melun ولعب مع ليلان تورام وفي سن 16 التحق بنادي Brest-Armorique وهذا النادي يقع بعيد عن مدينته مماجعله بعيد عن عائلته الذي زاد من صعوبة الأمر عليه. التحق في عام 1991 بنادي نانت الذي سرعان ما أصبح في فريقه الأول بعمر 18 سنة. ومع النادي استطاع ان يحقق أول القابه في 1995 عندما احرز نادي نانت بطولة الدوري الفرنسي والوصول إلى النصف النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا مما ساعده للانتقال إلى نادي أولمبيك مارسيليا

الاحتراف[عدل]

بعد موسم مع نادي مرسيليا تحول للاحتراف خارج فرنسا تحديداً إسبانيا ومع نادي سلتا فيغو الذي اكمل معه عامين. وفي عام 2000 انتقل إلى اقوى نادي في العالم ريال مدريد بمبلغ 14 جنية استرليني. مع ريال مدريد حقق الكثير من القاب. لقبين الدوري الإسباني ، بطولة دوري أبطال أوروباكأس السوبر الإسباني وكاس السوبر الاوربية وكاس الانتركونينتال (الان كاس العالم للاندية). سطع نجم ماكليلي كثيرا واصبح من اكثر اللاعبين فعالية بمركزة على مستوى العالم لاكن مع تغييرات الكبيرة التي حصلت في نادي باقالة فيسنتي ديل بوسكيالمدير الفني للفريق وحضور نجوم جدد بمبالغ خيالية امثال زين الدين زيدان راؤول غونزاليس بيكهام ولويس فيغو طالب مكاليلي بزيادة بقيمة عقدة الأمر الذي قبل بالرفض من ادارة النادي وعلى اثرها فضل الرحيل إلى نادي تشلسي الإنجليزي.

تشلسي =[عدل]

وعلى عكس المتوقع استطاع ماكيلي من تقديم مستويات كبيرة مما زاد من شعبيته وبفترة قصيرة اصبح أحد اعمدة النادي وحقق الكثير من اللقاب مع تشلسي تحت ادارة اكثر من مدرب ورغم منافسة قوية مع فرانك لامبارد و الجديد مايكل ايسيان. احرز مع تشلسي بطولة الدوري الإنجليزي مرتين و بطولة كاس رابطة الاندية الإنجليزية المحترفة مرتين ودرع الاتحاد الإنجليزي وكاس انجلترا كما استطاع الوصول لنهائي دوري الابطال الذي احرزه في النهاية نادي مانشستر يونايتد. وفي عام 2008 قرر الرحيل إلى النادي الفرنسي باريس سان جيرمان واستمر فيه حتى اعتزاله عام 2011.

مع منتخب فرنسا =[عدل]

قدم ماكليلي الكثير لمنتخب بلاده حيث شارك في دورة الالعاب الأولمبية عام 1996 كاس العالم 2002 وكاس اوربا 2004 وفي سبتمبر 2004 قرر اعتزال اللعب الدولي ولاكنه تراجع عن قراره بعد ان كان المنتخب الفرنسي بعيد عن التاهل لكاس العالم 2006 وشجعه على ذالك عودة زميليه ليلان تورام وزين الدين زيدان وبالفعل عاد المنتخب بقوة وتاهل إلى كاس العالم 2006 واستطاع ان يصل إلى المباراة النهائية التي خسرها امام إيطاليا وبدورها كانت اخر مبارياته مع المنتخب.