كلب الترير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كلب ترير أليف في عام 1875 (نوع ترير العرض الإنجليزي)

الترير (بالإنجليزية: Terrier) هو كلب من أي من العديد من السلالات أو الأجناس البرية لـ نوع كلاب الترير، التي تتميز عادة بأنها صغيرة الحجم ونحيلة وقوية ونشيطة جدًا وشجاعة. تتباين سلالات الترير للغاية من حيث الحجم؛ من اثنين باوند فقط إلى أكثر من 70 باوندًا، وعادةً ما يتم تصنيفها في فئات حسب الحجم أو الوظيفة. وتوجد خمس مجموعات مختلفة في كل مجموعة تتضمن العديد من السلالات المختلفة.

معلومات تاريخية[عدل]

نشأت معظم سلالات الترير في بريطانيا العظمى وجزيرة أيرلندا. وكانت تُستخدم للسيطرة على الجرذان والأرانب والثعالب، فوق الأرض وتحتها. كما تمت الاستعانة ببعض كلاب الترير الأكبر حجمًا في صيد حيوانات الغرير. وفي الحقيقة، فإن الكلمة "ترير" (terrier) مشتقة من الكلمة الفرنسية الوسطى terre المشتقة من الكلمة اللاتينية terra، التي تعني الأرض. وكلمة ترير (Terrier) هي أيضًا المقابل الفرنسي الحديث لكلمة "جحر" (burrow). ومع ذلك، فإن كلاب كيري بلو ترير (Kerry Blue Terrier) وآريدال (Airedale) مشهورة بصفة خاصة بقدرتها على الإمساك بجرذان النهر والقضّاعات في المياه العميقة. وقامت مناطق مختلفة بتربية كلاب الترير الملائمة لاحتياجات الصيد الخاصة بها أو للسيطرة على الحيوانات الصغيرة المؤذية. وتم تزاوج كلاب الترير مع كلاب صيد وكلاب مصارعة وغيرها من كلاب الترير. وفي منتصف القرن التاسع عشر، ومع ظهور عروض الكلاب، تمت تنقية سلالات عديدة من الكلاب الأكبر سنًا المستولدة لغرض. جدير بالذكر أن كل سلالات كلاب الترير في الوقت الحاضر مستولدة أساسًا كحيوانات أليفة.

تمت الاستفادة من صفة اللعوبية التي تتميز بها كلاب ترير الصيد الأولى من خلال استخدامها في المسابقات الرياضية. وفي البداية، تنافست كلاب الترير في أنشطة، مثل تفريغ حفرة من الجرذان. والكلب الأسرع في قتل كل الجرذان هو الفائز. وفي القرن الثامن عشر، تم تزاوج بعض كلاب الترير مع كلاب صيد (Hound) لتحسين قدرتها على الصيد، وبعضها مع سلالات كلاب مصارعة من أجل "تعزيز الإصرار وزيادة الشجاعة".[1] وقد تم استخدام بعض من الكلاب المهجنة مع كلاب المصارعة، الكلاب المهجنة بول ترير (Bull and Terrier)، في رياضة الدم للكلاب المقاتلة. وأُدرجت العديد من سلالات الكلاب الأليفة الحديثة المستولدة من كلاب بول ترير، مثل بول ترير المصغر (Miniature Bull Terrier)، من قِبل اتحاد بيت الكلب الدولي (Fédération Cynologique Internationale (FCI)) ضمن كلاب الترير من نوع بول.[2]

في الوقت الحاضر، يتم الاحتفاظ بمعظم كلاب الترير باعتبارها كلاب مرافقة وحيوانات منزلية أليفة. وتتميز عمومًا بأنها وفية ومحبة لأصحابها، ولكنها قد تكون "قوية الشخصية" تحتاج إلى يدٍ صارمة.

الأصول الوراثية[عدل]

يُظهر التحليل الوراثي أن معظم كلاب الترير تقع في المجموعة الجينية "حديث/صيد" لـ سلالات كلاب نشأت من نفس مجموعة الأسلاف في أوروبا في القرن التاسع عشر. ويوجد القليل فقط من كلاب الترير في المجموعة الجينية "الدرواس" مع كلاب البوميراني (Pomeranians) ولابرادور رتريفر (Labrador Retrievers) وغيرها من الكلاب ذات الرؤوس الكبيرة، بينما يندرج الترير التيبتي (Tibetan Terrier) ضمن التصنيف الأقدم من الكلاب الآسيوية والإفريقية، بالإضافة إلى كلب بكين.

الشكل[عدل]

تتباين كلاب الترير للغاية من حيث الشكل؛ فتبدأ من الكلاب الصغيرة جدًا وخفيفة الجسم وذات الشعر الناعم، مثل ترير العرض الإنجليزي (أسود وأسمر مصفر) (English Toy Terrier (Black and Tan))، الذي يمكن أن يصل وزنه الصغير إلى 2.7  كجم (6  رطل)، وصولاً إلى كلاب آريدال ترير (Airedale Terrier) الضخمة وذات الشعر الخشن التي يمكن أن يصل وزنها إلى 32  كجم (70  رطلاً) أو أكثر. ومنذ عام 2004، اعترف "نادي مربيي الكلاب المتحد" (United Kennel Club) بسلالة صلعاء جديدة من كلاب الترير منحدرة من ترير الجرذان المسمى الترير الأصلع الأمريكي (American Hairless Terrier).

أنواع كلاب الترير ومجموعاتها[عدل]

في القرن الثامن عشر في بريطانيا، تم الاعتراف بـ نوعين فقط من كلاب الترير، ذات الأرجل الطويلة والقصيرة.[3]

اليوم، كثيرًا ما تُصنّف كلاب الترير بشكل غير رسمي حسب الحجم أو الوظيفة:

  • كلاب ترير العمل (أنواع الصيد): ما زالت تُستخدم للعثور على الحيوانات المصيدة أو مطاردتها أو اقتفاء أثرها، وخصوصًا تحت الأرض، وتُستخدم في بعض الأحيان في الهجوم على الحيوانات المصيدة. وتتضمن أمثلة الكلاب الحديثة ترير جاك راسل (Jack Russell Terrier) وترير باتيرديل (Patterdale Terrier). وتشمل الأنواع الأصلية من كلاب ترير الصيد
    • كلاب الترير فيل (Fell terriers): نشأت السلالات في شمال إنجلترا للمساعدة في قتل الذئاب، و
    • كلاب ترير الصيد (Hunt terriers): نشأت السلالات في جنوب إنجلترا لتحديد مكان الذئاب وقتلها أو مهاجمتها أثناء صيد الذئاب التقليدي على ظهر الخيل.
  • كلاب ترير نوع بول (Bull type Terriers): كانت أنواع كلاب بول ترير في الأصل عبارة عن مجموعات من كلاب البولدوغ (bulldogs) والترير المصنفة كسلالة مختلطة عامة من كلاب اصطياد الثور وكلاب البيت (pit dogs). وفي القرن التاسع عشر، تمت تنقيتها إلى سلالات منفصلة اشتملت على صفات كلب الترير والبولدوغ. وباستثناء كلاب ترير بوسطن (Boston Terriers)، فإنها مدرجة عمومًا في مجموعة الترير في نوادي مربيي الكلاب. وقام بعض المربين بتناسل سلالات ترير من نوع بول الحديث، مثل البول ترير والبيتبول ترير الأمريكي (American Pit Bull Terrier) والستافوردشاير بول ترير (Staffordshire Bull Terrier)، مع الكلاب المنزلية وكلاب ترير العرض. وتُصنّف هذه السلالات وأنسال أخرى من أنواع البول والترير، مثل جال ترر (Gull Terr) الآسيوي، ضمن سلالات الكلاب التي ما زالت تتناسل للاشتراك في قتال الكلاب غير القانوني.

المجموعات السلالية[عدل]

المجموعات السلالية هي تصنيفات لسلالات الكلاب المتشابهة من قِبل نوادي مربيي الكلاب؛ والمجموعات السلالية ليست تصنيفات حيوية وستتباين السلالات المدرجة في المجموعة السلالية من نادٍ لآخر. ويمكن أن يحدث اختلاف بين اتحاد بيت الكلب الدولي (Fédération Cynologique Internationale) ونادي مربيي الكلاب (المملكة المتحدة) (The Kennel Club (UK)) ونادي مربيي الكلاب الكندي (Canadian Kennel Club) ونادي مربيي الكلاب الأمريكي (American Kennel Club) ومجلس مربيي الكلاب الوطني الأسترالي (Australian National Kennel Council) ونادي مربيي الكلاب النيوزيلندي (New Zealand Kennel Club) ونادي مربيي الكلاب المتحد (United Kennel Club) من حيث تصنيف سلالات الترير في المجموعات السلالية المختلفة التي يستخدمها النادي. فقد أدرج "نادي مربيي الكلاب الأمريكي" كلب الشنوزر المصغر (Miniature Schnauzer) في مجموعة الترير، ولكن لم يصنفه "نادي مربيي الكلاب (المملكة المتحدة)" على أنه كلب ترير؛ وهو ما يجعل جميع كلاب الشنوزر في مجموعة كلاب المنفعة. كلاب ترير بوسطن هي كلاب ترير أصلية بالرغم من أن نادي مربيي الكلاب يصنفها ضمن مجموعة كلاب المنفعة، في حين يضعها نادي مربيي الكلاب الكندي في مجموعة الكلاب غير الرياضية. وقد اعترف "نادي مربيي الكلاب الأمريكي" و"نادي مربيي الكلاب الكندي" بـ كلب العرض مانشستر ترير (Toy Manchester Terrier) في مجموعة كلاب العرض، بينما لا يعترف مجلس مربيي الكلاب الوطني الأسترالي بالسلالة على الإطلاق. جدير بالذكر أن الترير التيبتي وتشيورني ترير (Tchiorny Terrier) (الترير الروسي الأسود) هي كلاب ترير بالاسم فقط وليست لها علاقة بكلاب الترير الأخرى.

يختلف تنظيم كل مجموعة سلالة من نادٍ لآخر أيضًا. يقوم اتحاد بيت الكلب الدولي بإعادة تقسيم مجموعة الترير إلى زُمر، من بينها كلاب الترير الكبيرة والمتوسطة الحجم وكلاب الترير الصغيرة الحجم وكلاب الترير من نوع بول وكلاب العرض ترير، في حين لا تقوم نوادي مربيي الكلاب الوطنية الرئيسية الأخرى بإعادة تقسيم مجموعة الترير، ذلك بالرغم من وضع بعض أنواع كلاب الترير في مجموعة كلاب العرض من قِبل بعض نوادي مربيي الكلاب ووضع بعض كلاب الترير في مجموعات سلالات أخرى. ويوجد في نهاية المقال جميع سلالات كلاب الترير كما نظمها قسم "اتحاد بيت الكلب الدولي" (FCI).

معرض الصور[عدل]

أمثلة على أنواع محددة من كلاب الترير.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Marvin، John T. (1982). The New Complete Scottish Terriers (الطبعة Second Edition). New York, N.Y.: Howell Book House Inc. ISBN 0-87605-306-1. 
  2. ^ The Fédération Cynologique Internationale. [<a href="http://www.fci.be/nomenclatures_detail.asp?lang=en&file=group3">http://www.fci.be/nomenclatures_detail.asp?lang=en&file=group3</a> "FCI Breeds nomenclature"]. www.fci.be. اطلع عليه بتاريخ 03/28 2008. 
  3. ^ Dandie Dinmont Terrier Club of America. [<a href="http://clubs.akc.org/ddtca/about/history.htm">http://clubs.akc.org/ddtca/about/history.htm</a> "History of the Dandie Dinmont"]. DDTCA. اطلع عليه بتاريخ 03/28 2008. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Terriers