كلب الراكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

كلب الراكون

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة: الكلبيّات

الكلب الدرباني أو كلب الراكون (Nyctereutes procyonoides) هو أحد أنواع الكلبيات الذي ينتشر في أوروبا الشرقية وآسيا الشرقية والشبيه بحيوان الراتون الغاسل ،وهو النوع الوحيد في عائلة الكلبيات الذي يعتبر البيات الشتوي ميزة فيه.وهو الممثل لجنس Nyctereutes.

الوصف الجسدي[عدل]

لكلب الراكون جسم ممثلئ ذو رجلين قصيرتين ذو فرو سميك وطويل ،اما طوله فيتراوح بين 50 و 70 سنتميترا والارتفاع حوالي 30 سنتميترا.عكس الراتون الغاسل فانه يملك ذيلا طويلا وأرق من ألاول، وكذا وزنه الذي يختلف حسب الجنس والفصل والعمر أيضا فوزنها في الصيف ما بين 4 و 6 كيلغرامات اما في الشتاء ما بين 6 و 10 كيلعرامات.

الوضع وطريقة العيش[عدل]

التكاثر يحدث عادة بين شباط / فبراير ونيسان / أبريل، ولكن تختلف تبعا للمكان الذي يقع عليه الحمل تستمر نحو شهرين. ثم تضع ما بين 6 و 12 جروا. بعد أربعة أسابيع، يمكن للأطفال إطعام أنفسهم، ولكن ترضع لمدة شهرين. وأخيرا، تصبح ناضجة في سن سنة واحدة.كلاب الراكون هي ليلية، وهو ما يعني أنها تنشط ليلا. غالبا ماتعيش منعزلة أو في مجموعات صغيرة. وبعبارة أخرى، فإن الراكون في نمط الحياة تقريبا نفس الراكون.

الأهمية الاقتصادية للبشر[عدل]

يعتبر فراءه من بين أثمن السلع في السوق السوداء,لكنه من بين الحيوانات التي تنقل داء الكلب وبهذا فإنه مصدر للامراض. Raccoon Dog area.png

السلالات[عدل]

هناك خمس سلالات كاب راكون معترف بها وهي :

السلالة واضع الاسم الوصف مناطق الوجود مترادفات
Nyctereutes procyonoides koreensis موري, 1922 ينتج نوعية فراء سيئة كوريا
Nyctereutes procyonoides orestes ثوماس, 1923 يونان (الصين) (الصين)
Nyctereutes procyonoides ussuriensis

Nyctereutes procyonoides 4 (Piotr Kuczynski).jpg

ماتششي, 1907 متميزة عن N. a. procyonides بحجمها و كثافتها الأكبر و شعرها الأطول روسيا (منطقتي أسوري و أمور), شمال الصين و كوريا
Nyctereutes procyonoides viverrinus

Nyctereutes procyonoides viverrinus - juvenile - Miyajima, Japan - 20071002-02.jpg

بيرد, 1904 سلالة صغيرة بجمجة و أسنان أصغر عن تلك لدى N. p. ussuriensis, ولديها أنعم جلد بين كلاب الراكون .

هناك بعض الجدل في الأوساط العلمية حوا الانتواع بين السلالات الأخرى للكلب الراكون و السلالة اليابانية للاختلاف في الصبغي و الوزن و السلوك , ينبغي النظر للكلب الراكون الياباني كنوع منفصل عن السلالات الأخرى .و أكد التحليل الجيني التسلسلات الفريدة للحمض النووي للمتقدرات , مصنفاً كلب الراكون الياباني كنوع منفصل متميز , بناءاً على الأدلة من الإزفاءات الروبتونسية الثمانية . رفض الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة تصنيف كلب الراكون الياباني كنوع منفصل في في مؤتمر مجموعة كانيد للبيولوجيا و الحفاظ في سبتمبر 2001 , لكن لا يزال وضعه مثير للجدل , بناءاً على المجين المرن .

اليابان ألبوس (هورنداي, 1904)
Nyctereutes procyonoides procyonoides تيمينك, 1838 سلالة مرشحة باقي أسياkalininensis كالينينينسيس (سوروكين, 1958)
سينينسيس (براس, 1904)
ستيغماني (ماتششي, 1907)