كلت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خنجر كلتي عثر عليه في بريطانيا

مواضيع هندو-أوروبية

لغات هندو أوروبية
ألبانية · أرمنية · بلطيقية · كلتية · جرمانية · إغريقية · هندو إيرانية (هندو آرية، إيرانية· إيطاليقية · سلافية

منقرضة: أناضولية · بلقانية قديمة (داقية فريجية · تراقية · تخارية

شعوب
ألبان · أرمن · بلت · كلت · جرمانيون · إغريق · هندو آريون · إيرانيون · روم · سلاف ·

تاريخيا: أناضوليون (حثيون، لوويون، (غلاطيون· قبائل جرمانية · إليريون · هندو إيرانيون (قبائل إيرانية· تراقيون · تخاريون

هندو أوروبيون أولون
هندو أوروبية أولى · مجتمع · دين
فرضيات أورهيماتية
كرغانية · أناضولية
أرمنية · هندية · نظرية الاستمرارية
دراسات هندو أوروبية

الكلت أو القلط أو السلت (باللاتينية: Celtae، من اليونانية: Κέλται Keltai) (بالإنجليزية: Celts، تلفظ /kelts/) (بالفرنسية: Celtes، تلفظ /selt/) هم أي مجموعة أوروبية تستخدم اللغة الكلتية التي تعتبر فرعاً من اللغات الهندية الأوروبية. بالرغم من أن الكلت اليوم منحصرون في الحافة الكلتية المزعومة في ساحل الأطلسي من جهة غرب أوروبا، فإن اللغة الكلتية كانت اللغة المهيمنة على أوروبا، من إيرلندا حتى البرتغال وشمال إيطاليا وسلوفاكيا. تشير المصادر الأثرية والتاريخية إلى أن أقصى امتداد للكلت كان في القرون السابقة للميلاد، وأنهم وُجدوا أيضاً في شرق أوروبا وآسيا على شكل أقليات.

الكلتية[عدل]

استخدم مصطلح كلت كعلامة على الهوية الفردية للعديد من الشعوب في أوقات مختلفة. تشير الكلتية إلى المفهوم الذي يربط هذه الشعوب. تاريخياً، تطورت نظريات تفترض أن لغة مشابهة، مصنوعات مادية، وعوامل ميثولوجية كانت دلائل على أصل عرقي مشترك؛ غير أن النظريات اللاحقة عن الانتشار الثقافي لشعوب مقيمة مختلفة قلل من قيمة النظريات السابقة. ومؤخراً، دعمت بعض الدراسات الجينية التي كشفت الأصول المتحددة للشعوب المفهوم الحالي المتعلق بالميراث الثقافي العام.

استخدم المصطلح كلتية أيضاً للإشارة إلى العديد من الثقافات الأثرية. الرابط بين اللغة والمصنوعات افتراض ما لم يكن النص حاضراً، ولذا فإن المصطلح كلتية محفوظ بواسطة اللغويين للعائلة اللغوية، لكنه مستخدم بشكل عام على نطاق أوسع.

كان للكلت دين متعدد مقيم، وثقافة مميزة. في العصر الحديدي، كانوا منتشرين من شبه الجزيرة الأيبيرية حتى تركيا، لكن موطن لغتهم الأصلي موضع خلاف. توسع الإمبراطورية الرومانية من الجنوب، والقبائل الجرمانية من الشرق سطر نهاية الثقافة الكلتية في الأراضي الأروبية، بينما احتفظت بريتاني وحدها بلغتها الكلتية وهويتها، وقد يكون ذلك بسبب المهاجرين من بريطانيا العظمى. وصف يوليوس قيصر مصطلح كلت بأنه الكلمة المستخدمة بواسطة شعب وسط فرنسا (فقط) للإشارة إلى أنفسهم، بينما كان الاسم الروماني المعطى لهم هو الغال.

مواضيع ذات صلة[عدل]