كلفة الإنتاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلفة الإنتاج أو نفقة الإنتاج (Cost of Production)، ويقصد بها مجموع ما ينفق على عمليات الإنتاج المختلفة. فهي الثمن الذي يدفعه المنظم للحصول على عناصر الإنتاج من عمل ورأس مال وأرض وغيرها وعلى ذلك فهي تشمل الأيجار الذي يدفعه المنظم للحصول على الموقع اللازم للعمل، وأجور العمال سواء كانوا يقومون بأعمال تنفيذية أم إدارية، والنفقات المختلفة اللازمة للإنتاج.

حساب التكاليف الإنتاجية[عدل]

حساب تكاليف الإنتاجية التي تختص بأداء عملية إنتاجية معينة) وفق معايير معينة شريطة أن تكون المخرجات من الإنتاج المتماثل في جميع حالات مراحل التصنيع وذلك بجمع التكاليف المباشرة وتخصيص التكاليف الغير مباشرة. ويتم حساب متوسط الوحدة المنتجة للقسم أو المرحلة بتقسيم اجمالي التكاليف الإجمالية في كامل الفترة على عدد الوحدات التامة. وتميز الوحدات الإنتاجية بالتجانس والتماثل وكون الصفات نفسها لكل الوحدات المنتجة تكون أهم مقومات تكاليف المراحل الإنتاجية. ويتم تحديد تكاليف الإنتاجية على أكثر من مرحلة.

  • مرحلة لتكلفة الوحـدات التامة: التكلفة تكون للوحدات الموجهة إلى مخازن الإنتاج التامة.
  • مرحـلة لتكلفة تحت التشغيل: للوحدات التي لم تنتهي بعد خلال مدة زمنية وستتم استكمالها لاحقا.
  • مرحلـة لتكلفة الوحدات التـالفة: ففي هذه المرحلة يتم حساب تكلفة الوحدات التي تفقد أو تتلف خلال عملية الإنتاج والتصنيع أو لأي أسباب أخرى.

أمثلة على الإنتاجية الصناعية صناعة السيارات.

السلع المباشرة والسلع غير المباشرة ه[عدل]

  • السلع المباشرة (direct goods) هي السلع المشاركه مباشره في عملية الإنتاج.
  • السلع غير المباشرة (indirect goods) هي جميع السلع الأخرى التي لم تشارك في عملية الإنتاج. غالبا ما تسمى هذه السلع "Maintenance, Repair and Operations) "MRO goods) منتجات لاعمال الصيانة والتصليح, والعمليات.

مثل : الآلات المستخدمه لصناعة المنتجات، قطع الغيار للآلات التي تنتج المنتجات للمحافظه على سهولة الإنتاج.

الاختلافات بين السلع المباشره والسلع غير المباشره[عدل]

هناك اختلافات كبيرة بين السلع المباشرة وغير المباشرة والتي لها آثار على عمليات الشراء وقيادتها.

1- السلع المباشره والغير مباشره تأثر على طريقة الشراء. وفقا لتقديرات عدة, حوالي 80% من الشركات التجاريه تشمل عقود الشراءcontract purchasing"" (اتفاق مكتوب لشراء المنتج المحدد على المدى الطويل، بموجب شروط متفق عليها ونوعيتها، لفترة ممتدة من الزمن) من السلع المباشرة.و 20% تشمل الشراء الفوري "spot purchasing"(شراء السلع على أساس الاحتياجات الفورية في الأسواق الكبيرة التي تنطوي على العديد من الموردين) من السلع غير المباشرة.

2- السلع المباشرة تمثل نهاية مطاف الإنتاج. هذا يعني ان جزء من وظيفة الشراء المباشر تتمثل في توثيق وتنظيم العلاقات مع الموردين الذين يدعمون عملية إنشاء المنتج. اما السلع الغير المباشرة لا تتمثل في المنتج المقدم للزبون انما تمثل النفقات اللازمة لإنتاج المنتج.

3 - مرونة الإداره هو الفرق الأكثر شيوعا بين الشراء المباشر والغير المباشر. في الشراء غير المباشر زيادة تعامل الشركة مع موردها المفضل عامل مهم لتحقيق النجاح، لكنهم يستطيعون ان يتعاملون مع أي موردين يريدون.بينما في البيئة المباشرة لا يوجد أحد على خط التصنيع يقوم بشراء المكونات من موردين غير مفضلين.

4- بالنظر في العمل مع أصحاب الأعمال التجارية. في الشراء المباشر, عادة ما تعمل مع عدد قليل نسبيا مع أصحاب الأعمال (مهندسي التصميم، ومديري الجودة ومتخصصي الإنتاج) الذين يقعون في مراكز قليلة من النشاط. عكس هذا الحال نجده في الشراء الغير مباشر حيث نحتاج لعدد كبير من اصحاب الأعمال بدرجات متفاوتة من الكفاءة وتوزيع جغرافي أكبر مما يؤدي إلى صعوبة ايجادهم.

5- بالنسبة للمال قياس المدخرات هو فرق اخر.في السلع المباشرة يتم التركيز على خفض تكلفة السلع. كل منتج لديه فاتوره, فإذا قلل الشراء من سعر شي كان اثر ذلك على الربح والخسارة واضح جدا. في غير المباشره, كل ادخار يصنع بالشراء يكون مفتوح للتسائل كم سوف نشتري في المستقبل؟ ما هو مستوى الامتثال الذي ينبغي لنا أن نفترض؟ إذا كان المنتج لم يشترى من قبل فما هو الأساس لقياس الإدخار؟ عند اخذ هذه التساؤلات بعين الاعتبار وحسابها فان تاثيرها لايكون على الربح والخسارة انما يكون على النفقات التجارية.

أمثله على السلع المباشرة[عدل]

1- عند شراء مصنع السيارات صفائح الفولاذ لصناعة جسم السياره.

2- شراء مصنع الملابس القطنية للقطن لإنتاج الملابس.

أمثله على السلع غير المباشرة[عدل]

1- المصروفات الإدارية.

2- حساب التكاليف المرتبطة بإعداد وتقديم المقترحات.

3- تجهيزات المكتب.

4- إنتاج الصيانه.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • القاموس الاقتصادي - تأليف حسن النجفي - بغداد - 1977م - صفحة 84.
  • باسيلي، مكرم، (2007), نظم التكاليف الفعلية في بيئة التصنيع الحديثة رؤية إستراتيجية (الطبعة الثالثة). المنصورة: المكتبة العصرية.
ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.