كلمة المرور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلمة المرور أو كلمة السر هي تشكيلة من الحروف الأبجدية والأرقام والرموز الأخرى تمكن من يعرفها من الوصول أو استعمال مورد أو خدمة محمية. ومن الضروري عدم إفشاء كلمة السر لتفادي وقوعها بين أيدي آخرين فتفتح لهم الباب إلى ما لم يكن بوسعهم الوصول إليه بدونها. تقنيا، تعتبر كلمة السر من وسائل الحماية الضعيفة مقارنة مع وسائل أخرى.

وتراثيا، عند تناول موضوع كلمة المرور تتبادر للذهن افتح يا سمسم كلمة المرور التي وردت في قصة علي بابا والأربعين حرامي (إحدى أشهر قصص ألف ليلة وليلة).

الاستعمالات[عدل]

تستعمل كوسيلة تعريف عن الفرد في عدة مجالات مثل المواقع أو المنتديات أو البرامج أو الكمبيوترات أو الشبكات لا سكلية لحماية من المتطفلين أو لصوص المعلومات.

الاختيار[عدل]

عادة ما تكون كلمة المرور عبارة عن مجموعة من الأحرف، قد يكون لها معنى. وفي بعض الأنظمة الحاسوبية تفرض استعمال أرقاما ورموزا أخرى للرفع من صعوبة التكهن بها.

صعوبة التكهن بكلمة المرور هي أحد معايير جودتها وترفع من مستوى الحماية. وكون الكلمة غير متداولة ولم تدرج في أي قاموس للكلمات معروفة هو معيار آخر. فأحد طرق الاختراق هو تجربة مجموعة من الكلمات الموجودة ضمن قائمة علها تكون هي كلمة المرور. تسمى هذه الطريقة الاختراق بالقوة الغاشمة Brute force.

الإرشادات[عدل]

ينصح دائما :

  • عدم استخدام كلمات سر رائجة التي يمكن التكهن بها بسهولة، كاسم الزوج أو الزوجة أو رقم لوحة السيارة الخ
  • التكتم على كلمة السر.
  • تأكد من أن برنامج الحماية يعيق محاولات المخترقين اعتراض أو سرقة كلمة السر الخاصة بك
  • عدم استخدام كلمة سر لحسابات كثيرة. إذا كشف مجرمو الإنترنت عن كلمة سر لأحدها بإمكانهم دخول كل الحسابات الأخرى
  • عدم استخدام كلمات واقعية التي يسهل على المخترقين أو مجرمي الإنترنت إيجادها

طالع أيضا[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.