كلنا خالد سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلنا خالد سعيد
We are all Khaled Said.jpg
صورة لصفحة كلنا خالد سعيد بعد الثورة
تاريخ التأسيس 10 يونيو 2010
المؤسس وائل غنيم
المساهمون عبدالرحمن منصور
مصطفى النجار
نادين وهاب
رابط الصفحة على فيس بوك
ع · ن · ت

كلنا خالد سعيد صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " تم انشائها عام 2010 بواسطة الناشط وائل غنيم بعد واقعة الشاب المصري خالد سعيد الذي تعرض للوفاة نتيجة التعذيب من قبل مخبري للشرطة بسبب تطبيق قانون الطواريء طوال 30 عاما . انتقدت الصفحة واقعة التعذيب بشدة ونددت بها . وقامت بحشد الراي العام بعد نجاح ثورة الياسمين في تونس للقيام باحتجاجات سلمية من اجل الإصلاحات والغاء الطواريء . ما لبث ان تحولت الي شرارة لقيام ثورة 25 يناير[1][2][3].

تأسيس الصفحة[عدل]

تأسست الصفحة في 10 يونيو 2010 وقام بتأسيسها الناشط المصري وائل غنيم[4][5] تضامنا مع الشاب المصري خالد سعيد الذي توفي بعد تعرضه للضرب والتعذيب على أيدي مخبرين تابعين للشرطة بقسم سيدي جابر بمدينة الإسكندرية وذلك استغلال لقانون الطواريء الذي فرضه مبارك طوال 30 عاما. واثارت هذه الواقعة مشاعر الغضب والاستنكار عند الكثير من الشباب والمنظمات المدنية والحقوقية.

بعد انشاء الصفحة تجاوزت حاجز الـ4000 آلاف عضو خلال أقل من ساعة واحدة (100 ألف خلال 3 أيام [6] و184000 في خلال 10 أيام) من نشر خبر مقتل خالد سعيد بسبب الضرب والتعذيب ، ما يدل على حالة الغضب الشعبي الذي تصاعد عبر موقع الفيسبوك احتجاجاً على قتل الشاب خالد محمد سعيد . ساهمت أيضا خبرة وائل غنيم في التسويق عبر الانترنت في جلب الكثير من المؤيدين . حيث سلكت الصفحة مسلكا جعلتها صفحة شبابية تلقائية ، لم يجعل الصفحة مجرد متنفس للغضب (وهو الدور الذي رضيت صحف المعارضة الكارتونية بالقيام به لسنوات) أو نشر فضائح حكومية او نشر الأخبار العادية، بل ركز منذ «البوست الأول» على أن يحدد للصفحة هدفا استراتيجيا واضحا وهو (إيقاف التعذيب عموما - إسقاط قانون الطوارئ - إيقاف استغلال المسئول لمنصبه - إيقاف التضليل الإعلامى). أيضا ساهم التفاعل الجيد مع الأعضاء الي زيادة شعبيتها [7] .

وائل غنيم مؤسس صفحة كلنا خالد سعيد

بعد 10 أيام من إنشاء الصفحة وصل العدد إلى 131 ألف متابع، فبدأ وائل غنيم يختار فريق الصفحة بعناية، فانضم للفريق، المدون «عبدالرحمن منصور» [8] (23 عاما آنذاك)، (من مدونى جيل 2005 - ومراسل للجزيرة توك ومؤسس مبادرة «ويكيليكس العربية» وأيضا انضم للفريق، الناشط المدون «د. مصطفى النجار» [9] (30 عاما آنذاك) طبيب الأسنان السياسى والمدون، والمنسق العام الثانى لحملة البرادعى لاحقا، كما انضمت معهم الناشطة الحقوقية «نادين وهاب»، مصرية أمريكية وأحد نشطاء الجمعية الوطنية للتغيير بواشنطن [7]. تعرضت الصفحة للكثير من المضايقات من قبل جهاز امن الدولة المنحل وصلت الي حد اغلاقها. مما اضطر ادمن الصفحة الي استخدام صفحة بديلة حتي تمكن من اعادتها مرة اخري في ديسمبر 2010[10][11].

الصفحة وثورة 25 يناير[عدل]

لعبت الصفحة دورا هاماً في الدعوى للتظاهر يوم 25 يناير والذي كان بداية الثورة المصرية العظيمة[12][13]. حيث عرض عبد الرحمن منصور في ديسمبر 2010 على وائل غنيم أن يتم تنظيم حدث يوم عيد الشرطة في الخامس والعشرين من يناير على غرار ما قامت به حركة 6 أبريل في عام 2009. ولكن بعد هروب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، قام وائل متأثرا بآراء أعضاء الصفحة التي وضعوها في تعليقاتهم بتغيير الحدث إلى ما أسماه: "ثورة على التعذيب والبطالة والفساد والظلم" وذلك في الرابع عشر من يناير 2011. وكانت هذه هي أول دعوة إلى ثورة 25 يناير[12][14].
انتشرت الدعوة بين أعضاء الصفحة الذين تجاوزوا آنذاك أكثر من 350,000 عضو وتبنتها العديد من الحركات والمجموعات السياسية والحقوقية. تعاون وائل غنيم – بدون كشف هويته - مع النشطاء الموجودين في الشارع للإعلان عن أماكن المظاهرات . وفي يوم 3 فبراير 2011 اعلنت شركة جوجل فرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن ان احد موظفيها وهو وائل غنيم مفقود ولم يعثر عليه . وفتحت خط ساخن للادلاء باي اخبار عنه . وفي يوم 6 فبراير تم الإفراج عنه وتم الإفصاح لأول مرة عن مؤسس صفحة خالد سعيد[15][16]

نشاطات اخري[عدل]

بعد ان اصبحت الصفحة ايقونة للثورة المصرية اتخذت الان دور هام في مجال التوعية السياسية والوطنية . للصفحة العديد من المواقف والانشطة السياسية علي كافة المستويات . ففي مصر لعبت دورا في استكمال اهداف الثورة والتنديد بحوادث القتل والضرب مثل : البالون - ماسبيرو - محمد محمود - أحداث مجلس الوزراء - مذبحة بورسعيد . كما لعبت دورا اثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2012 حينما اقترحت وثيقة فيرمونت[17][18] علي المرشح الرئاسي محمد مرسي وقتها بحضور العديد من الرموز السياسية مما ساهم في دعم القوى الوطنية له ضد المرشح أحمد شفيق .
وعلي الصعيد العربي ساهمت في دعم العديد من القضايا مثل: انتفاضة الأقصى الثالثة - دعم الثورة في ليبيا - دعم الثورة في سوريا والذي تسبب في هجوم شديد من مؤيدي بشار الاسد علي ادمنز الصفحة [19]. قدمت الصفحة ايضا الكثير من الانتقادات علي سلبيات الحكومة في فترة حكم الرئيس محمد مرسي حيث نشرت بعض الوقاع مثل : استخدام السياسة في اوراق الامتحانات وغيرها [20]

جوائز[عدل]

فازت صفحة "كلنا خالد سعيد" بجائزة «أفضل حملة نشاط اجتماعي على الإنترنت» لعام 2011 في المسابقة السنوية السابعة لمؤسسة الـ"دويتشه فيله" [21][22][23]

توقف نشاطها[عدل]

توقفت الصفحة عن الكتابة والنشر منذ 3 يوليو 2013 بدون اسباب معروفة [24][25] . هذا الامر جاء بالتزامن مع الاختفاء الغامض لمؤسسها وائل غنيم تماما . ارجح الدكتور مصطفي النجار احد المقربين له ان وائل غنيم اعتزل الكتابة تماما بعد الضغوط و حملات التشوية التي اختتمت برجوع حكم العسكر مرة اخري [9]. ولكن حتي هذه اللحظة لم يصدر اي بيان رسمي من الصفحة ولا يزال مصيرها مجهول[26] .

احصائيات[عدل]

تعتبر الصفحة من أكبر الصفحات المصرية على موقع التواصع الاجتماعي فيسبوك فقد تجاوز عدد المعجبون بهذه الصفحة 3,179,369 . كما تعتبر وفقا للاحصائيات ثاني اكبر صفحة علي مستوي مصر [27] . وفي المرتبة السادسة لاكبر الصفحات في منطقة الشرق الأوسط [28]. وهناك صفحة أخرى تابعه لها ناطقة باللغه الإنجليزية وهي صفحة " We Are All Khaled Said" . وأيضا حساب تابع لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ كلنا خالد سعيد - موقع الجزيرة نت
  2. ^ أسرار الصفحة التي أشعلت الثورة المصرية - موقع العربية
  3. ^ إنشاء صفحة خاصة على شبكة الإنترنت تحت عنوان ( كلنا خالد سعيد) - موقع بي بي سي BBC
  4. ^ من هو وائل غنيم مؤسس صفحة" كلنا خالد سعيد " ؟ - صحيفة عمان بوست
  5. ^ "We Are All Khaled Said": Will the Revolution Come to Egypt?-Tthe Daily beast
  6. ^ عدد أعضاء صفحة خالد سعيد خلال 3 أيام نقلا عن يسري فودة
  7. ^ أ ب كلنا خالد سعيد أكثر من مجرد صفحة! - تحقيق صحفي - لجريدة الصباح
  8. ^ مصري اسمه عبدالرحمن منصور - مقال من الصفحة على فيس بوك
  9. ^ أ ب من ذبح وائل غنيم؟ بقلم : مصطفي النجار - اليوم السابع
  10. ^ عودة صفحة "خالد سعيد" إلي الفيس بوك - بوابة الوفد
  11. ^ غلق صفحات البرادعي وكلنا خالد سعيد وجهات حقوقية على فيس بوك - موقع مصراوي
  12. ^ أ ب خالد سعيد.. ضحية التعذيب الذي فجر الثورة المصرية - صحيفة ايلاف elaf
  13. ^ بورتريه خالد سعيد - جريدة الوسط االبحرينية
  14. ^ Movement Began With Outrage and a Facebook Page That Gave It an Outlet - NY Times
  15. ^ الافراج عن وائل غنيم - جريدة الاهرام المصرية
  16. ^ الإفراج عن وائل غنيم مؤسس مجموعة «كلنا خالد سعيد»- مجلة عرب 48
  17. ^ http://www.masrawy.com/News/Writers/General/2012/july/29/5219555.aspx
  18. ^ «الشروق» تكشف تفاصيل الـ«ساعة ونصف» بين الرئيس ومجموعة فيرمونت - بوابة الشروق
  19. ^ بوست من الصفحة يدين مجازر بشار الاسد - صفحة كلنا خالد سعيد على فيس بوك
  20. ^ مصر: صراع الإخوان والمعارضة يمتد لمقاعد الدراسة - من صفحة كلنا خالد سعيد - CNN العربية
  21. ^ "كلنا خالد سعيد" أفضل حملة في مسابقة دويتشة فيلة - موقع Onislam
  22. ^ (كلنا خالد سعيد) أفضل حملة اجتماعية - جريدة الشعب - العدد 16 إبريل 2011
  23. ^ "بنية تونسية" أفضل مدونة.. و"كلنا خالد سعيد" أفضل حملة - بوابة الوفد
  24. ^ تســاؤلات المصــريين هذه الأيام : لماذا توقفت صفحة ( كلنــا خالد سعيد ) ؟
  25. ^ لماذا غابت صفحة "كلنا خالد سعيد" عن المشهد.. وصمت وائل غنيم؟
  26. ^ تساؤلات حول توقف نشاط صفحة "كلنا خالد سعيد"و"وائل غنيم" على فيس بوك منذ 3 يوليو
  27. ^ http://www.socialwatchlist.com/country/egypt/
  28. ^ http://top100arabs.com/top/facebook

وصلات خارجية[عدل]