كلود ديبوسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Claude Debussy ca 1908, foto av Félix Nadar.jpg

كلود أشيل ديبوسي Claude Achille Debussy واحد من أشهر وأهم مؤلفى الموسيقي في فرنسا، وواحداً من أهم المؤلفين في القرن العشرين.

بداياته[عدل]

ولد في 22 أغسطس 1862م بسان جرمان بفرنسا، وهو الأبن الأول من خمسة أبناء لبائع خزفيات لم يهتم بتعليم ولده، بدأ ديبوسي تعلم البيانو وهو في سن السابعة على يد موسيقى إيطالي وكانت عمته تتحمل تكاليف هذه الدروس، وفى سن العاشرة انتسب إلى كونسرفاتوار (المعهد الموسيقي) باريس عام 1872، حيث قضى أحد عشر عاما لدراسة العزف على البيانو والتأليف الموسيقي وذلك بفضل السيدة موتيه دي فلورفيل التي ادعت انها تلميذة قديمة لشوبان في حين لم تثبت ذلك بالأدلة، وهى التي اكتشفت موهبته منذ طفولته.

مسيرته الفنية[عدل]

في عام 1880م ذهب إلى روسيا ليعمل لدى مدام فون ميك راعية المؤلف تشايكوفسكي عندما انتقلت عائلتها من أوروبا إلى روسيا، وكان يعطى دروسا في البيانو لأطفالها كما كان يقيم حفلات خاصة مع بعض أصدقائها

في عام 1884م فاز بجائزة رومأعلى كانتاتته "الطفل المعجزة"، وفى روما التي قضى فيها عامين التقى بليست، وفيردي، وبويتو، واستمع إلى أوبرا لوهنغرين للمؤلف فاغنر.

كان ديبوسي معجباً أشد الإعجاب بفاغنر، مدركاً عظمته، لكنه أدرك أيضاً أنه يُمثِّل طريقاً مسدوداً أمام المؤلفين، وتعمَّق إيمانه بأن على الموسيقا والموسيقا الفرنسية خاصة، أن تجد لها طريقاً آخر، وقد نجح في صقل أسلوب فرنسي متميز خاص به.

ومن الأمور الهامة الأخرى في حياته الفنية دراسته لمدوَّنة أوبرا بوريس غودونوف للمؤلف موسورسكي، الذي لم يكن تقليدياً على صعيد الاستخدام الهارموني، بل كان تجريبياً هدفه استنباط هارموني مبتكر، وتوظيفه لخدمة الناحية التعبيرية، وصداقته بالمؤلف الفرنسي إريك ساتي، الذي ظهرت في أعماله ملامح انطباعية قبل أن تظهر في مؤلفات ديبوسي.

وفاته[عدل]

في عام 1910م أصيب بالسرطان الذي جعله شبه عاجز. وخلال الحرب العالمية الأولى وضع بعض المقطوعات المستلهمة من عواطف وطنية، وتوفي في 25 مارس عام 1918م في باريس.

مصادر[عدل]