كلية الجبيل الصناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلية الجبيل الصناعية
الكلية]
معلومات عامة
افتتحت عام 1978
المدير د.عادل باحكيم.
الموقع مدينة الجبيل الصناعية، المملكة العربية السعودية
البريد P. O. Box 10099
هاتف (3402000 /03)
موقع على الإنترنت http://www.jic.edu.sa/
المنتدى الرسمي على الإنترنت http://www.ijic.net/forum

كلية الجبيل الصناعية (بالإنجليزية:Jubail Industrial College) تقع في المملكة العربية السعودية في مدينة الجبيل الصناعية تبعد حوالي 13 كم عن وسط المدينة بالقرب من مبنى الهيئة الملكية بالجبيل بالمنطقة الشرقية. وتعود بدايات الكلية إلى العام 1978 هـ وذلك حينما أسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع مركزاً لتدريب اليد العاملة معني بتطوير المهارات المطلوبة في المملكة العربية السعودية. ولقد تم تطوير هذا المركز في العام 1982 وأصبح مسماه معهد الهيئة الملكية لتطوير المصادر البشرية. وتلى ذلك في العام 1989 صدور مرسوم مكلي عن مجلس القوى البشرية في حكومة المملكة العربية السعودية بتغيير مسمى المعهد إلى كلية متكاملة للهندسة وإدارة الأعمال تدعي كلية الجبيل الصناعية. وكان الهدف من ذلك هو الاستجابة لمتطلبات التعليم والتدريب في مدينة الجبيل الصناعية المنشأة حديثا وكذلك المجتمع المحلي في المنطقة الشرقية. وتعتبر كلية الجبيل الصناعية أكبر معهد تقني متطور شبه مستقل يشرف عليها مجلس إدارة من الهيئة الملكية،كما ويتولى مدير الكلية الإشراف على كافة الأنشطة الإدارية والأكاديمية ويساعده في ذلك كل من وكيل الكلية لشؤون التعليم والتدريب ووكيل الكلية لشؤون الطلاب وذلك وفقا للوائح والأنظمة الداخلية وقرارات مجلس الكلية. وتمثل كلية الجبيل الصناعية نموذجا بارزا يبين كيفية انتقال مجتمع ريفي إلى مجتمع متحضر ومفعم بالحيوية وذلك بفضل التعليم الحديث المستند إلى تقنية متطورة. لذا فلا غرو أن مثل هذا المثال الرائد الذي تبوأته كلية الجبيل الصناعية والذي تحقق في غضون عقدين يعكس التوافق التام بين التخطيط الصناعي والتطوير التربوي.

حرم الكلية[عدل]

تضم كلية الجبيل الصناعية حرما واسعا في قلب مدينة الجبيل الصناعية على شاطئ الخليج العربي. كما ويحتوي هذا الحرم والذي مساحته 1.370.000 متراً مربعاً على مكان متكامل بداخله عدة مبانٍ إدارية وتعليمية ومنطقة سكنية واسعة للطلاب ومحال وجبات خفيفة ومقاهي ومغسلة ومخزن لبيع المواد التموينية إضافة إبى منطقة ترفيه واسعة، كما وأولت الإدارة عناية خاصة بتوفير بيئة سكنية وعملية مريحة، حيث هنالك العديد من المساحات الخضراء والحدائق والممرات المظللة. كما وأنه تم توسيع مرافق البنية التحتية القائمة حاليا حتى تتوافق مع الزيادة الكبيرة في عدد طلاب الكلية.

وتتبنى كلية الجبيل الصناعية فلسفة الكلية ذات السكن الداخلي مما يشيع جوا من الزمالة والمودة بين طلابها حيث يعيش أكثر من 90% من الطلاب داخل حرم الكلية بينما تسكن شريحة بسيطة من الطلاب في المدن والبلدات المجاورة. كما وتتسم العلاقة بين طاقم الهيئة التدريسية والطلاب بالمودة والبعد عن الرسمية. لقد زاد عدد الطلاب إلى 3600 مما استتبع التوسع والتطوير في مرافق الكلية، ويوفر الخليج العربي والذي يقع بجوار حرم الكلية متنفسا مريحا من الطبيعة الصناعية للمنطقة حيث يستمتع كل من طاقم العاملين والطلاب بالشواطئ المتناثرة والجملية.

رؤية ورسالة الكلية[عدل]

  • رؤيا الكلية:

الاعتراف بها على أنها مركز تعليمي وتدريبي متميز ومحط اختيار الدارسين للتعليم التقني والتدريب في المملكة العربية السعودية.

  • مهمة الكلية :

تزويد المملكة العربية السعودية بقوى عاملة ذات تعليم وتدريب متميز في مجالات التقنية وتلك المتعلقة بإدارة الأعمال وذلك من خلال تعليم تقني متميز بالإضافة إلى برامج تدريبية لتأهيل العاملين وكذلك الاستجابة لاحتياجات سوق العمل من خلال الشراكة بين رجال الأعمال والصناعيين والمجتمع المحلي.

أهداف الكلية[عدل]

فيما يلي نبذة لأهم أهداف الكلية والتي تمكنها من تحقيق مهمتها في المجتمع:

  • دعم برنامج السعودة الوطنية والمساهمة في رخاء وازدهار المملكة العربية السعودية.
  • دعم ركائز خطة التطوير الوطنية وذلك من خلال إعداد قوى عاملة ذات تدريب تقني متميز وفق المعايير الدولية وكذلك الاستجابة للمتطلبات الوظيفية المحددة مما يؤدي إلى تحسين مشاريع التنمية المتعددة في المملكة وخصوصا تلك المقامة في مدينة الجبيل الصناعية.
  • تنفيذ برامج دراسية قصيرة ومتخصصة موجهة للعاملين في الصناعة وإدارة الأعمال وتلبي احتياجاتهم في ميدان تدريب القوى العاملة تقنياً.
  • تشجيع وتعزيز التعاون في مجالات البحث التطبيقي في ميادين الصناعة والتجارة وتقديم خدمات استشارية للعاملين في هذين القطاعين.
  • المساعدة في تحقيق النمو الاستقرار في مدينة الجبيل الصناعية وذلك عبر تقديم خيارات تعليمية متميزة تجذب الشباب السعودي للعمل والاستقرار في منطقة الجبيل الصناعية.
  • تقديم برامج خدمية للمجتمع تساهم في توفير منافع في المجالات الثقافية والمهنية إضافة إلى الترفيه.

الإعتمادات الاكاديمية[عدل]

في عام 2014 تم اعتماد كلية الجبيل الصناعية من قبل :-

  • مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا

Engineering Technology Accreditation Commission of ABET, Inc

  • مجلس اعتماد البرامج الادارية

The Accreditation Council for Business School Programs ACBSP

  • البورد الكندي من المجلس الكندي للفنين والتقنين

The Canadian Technology Accreditation Board CTAB from the Canadian Council of Technicians and Technologists CCTT

فلسفة الدراسة والتدريب[عدل]

لقد ترتب على تعزيز ودعم الأنشطة التعليمية والتدريبية في الكلية أن أضحت كلية الجبيل الصناعية ذات مكانة مرموقة بين الكليات والجامعات في المملكة العربية السعودية وذلك بفضل اعتمادها لبعض المبادئ ومنها:

  • التعليم والتعلم الفعال.
  • المساقات الدراسية المتكاملة.
  • التوازن بين المعرفة والمهارات.
  • الترابط بين المناهج ومتطلبات الوظيفة.
  • إعداد خريجين لديهم جهوزية العمل.
  • تنقيح المناهج بفعالية ووفق الاحتياجات.
  • التواصل مع الجهات الخارجية المتخصصة التي تمنح الاعتراف.
  • مراقبة الجودة في مراجعة المناهج والتنفيذ والتقييم.
  • التعلم والتعليم باستخدام أجهزة الحاسب الآلي.
  • الترابط مع المجتمع.

البرامج الدراسية[عدل]

تمنح الكلية شهادات في البرامج التالية (الدبلوم): تقنية هندسة التصنيع. تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية. تقنية هندسة الطاقة الكهربائية. تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم. تقنية الكيمياء الصناعية. تقنية البوليمرات. المحاسبة. التسويق. إدارة المكاتب. دعم نظم تقنية المعلومات. درجة البكالوريوس في العلوم التالية: تقنية الهندسة الميكانيكية. تقنية الهندسة الكيميائية. تقنية الهندسة الكهربائية. تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم


ومن خلال التحدث وإعادة الهيكلة المستمرين فإن البرامج والمساقات التي تعتمد بشكل كبير على التقنية خاضعة للتحديث والتغيير استجابة لآفاق الصناعة الرحبة حيث يتم التغيير بشكل دائم. كما وتشمل كافة الشهادات العلمية للبرامج مساق التدريب التعاوني لمدة فصل كامل (15اسبوع) حيث يتم تزويد الطالب قبل التخرج بمعرفة واقعية للصناعة وفي ذات الوقت يتم تعريفهم على أنماط الحياة العملية التي سيواجهونها بعد التخرج.

النظام الأكاديمي[عدل]

تعتمد الكلية البرامج الأكاديمية القائمة على النظام التعليمي الأمريكي لمرحلة ما بعد الثانوية والذي يستخدم نظام الساعات كمعيار لتقييم المادة التي يتم تدريسها. وتعتمد كافة التخصصات التقنية، عدا تقنية الكيمياء الصناعية (INCT)، المعايير الخاصة بمجلس اعتماد البرامج الهندسية والتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية (ABET). أما تقنية الكيمياء الصناعية، ولاعتبارها من التخصصات غير الهندسية، فإنها تخضع لمعايير جمعية الكيميائيين الأمريكية (ACS)، فيما تخضع التخصصات الإدارية لمعاييرالجمعية الأمريكية للاعتراف الأكاديمي (ACBSP). وتعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس لكافة البرامج والدورات التعليمية ما عدا تلك المخصصة لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية. ويخضع طلاب الكلية لسنة تحضيرية لا يعتمد فيها نظام الساعات وتشتمل على دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية والرياضيات ودراسات الحاسوب ومهارات الدراسة والتربية البدنية، وتهدف هذه الدورات الدراسية إلى تطوير مهارات الطلاب وتزويدهم بالكفاءة اللازمة لولوج مجالات التفكير التحليلي والنقدي إضافة إلى مهارة التعبير وهي المهارات التي يحتاجها الطالب خلال سنوات دراسته في التخصصات المختلفة. إضافة إلى ذلك، فإن الدورات الدراسية التي يتلقاها الطالب في التخصصات المختلفة ترمي إلى دعم حصيلته التي تلقاها أثناء دراسته للمناهج الدراسية الأساسية، إضافة إلى أنها تساعد في إعداد الطلاب ليصبحوا مبدعين ومنتجين في مجالاتهم المهنية وعلى مستوى المجتمع ككل.

مراجع[عدل]

موقع كلية الجبيل الصناعية


منتدى كلية الجبيل الصناعية