كلية الزراعة (جامعة القاهرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كلية الزراعة بجامعة القاهرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلية الزراعة هي من أعرق كليات جامعة القاهرة

رسالة الكلية[عدل]

تلتزم كلية الزراعة بإعداد مهندسون و مهنيين وباحثين زراعيين قادرين على الإسهام في تطوير قطاع الزراعة وتنمية المجتمع والحفاظ على البيئة ومواكبة التطورات العلمية العالمية.

النظرة المستقبلية[عدل]

  • دعم التواصل بين أجيال هيئة التدريس والطلاب علميا وتربويا، لدعم مفهوم القدوة العلمية الصالحة اتطوير المجتمع.

تاريخ[عدل]

كانت البداية مدرسة الزراعة التوفيقية في 10 أكتوبر 1889 بالجيزة حيث احتلت جناحا في سراي الجيزة القديم، وهو نفس موقع الكلية الحالي. وأضيف لها 300 فدان كمزرعة تعليمية.

افتتحت المدرسة أبوابها للطلاب في 11 نوفمبر1890. وقد سبق هذا الافتتاح عدة محاولات لمدارس زراعية أخرى في القلعة عام 1829، وفي نبروه عام 1836، وفي شبرا عام 1836، وفي العباسية عام 1867، واستمرت المحاولات حتى عام 1885.

نظام الدراسة[عدل]

تتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة والذي طبق من العام الجامعي 1997/1998م وفيه يقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين، كل فصل دراسي 15 أسبوعا دراسيا يفصل فيما بينهما اجازة منتصف العام ومدتها أسبوعان ويتميز نظام الساعات المعتمدة بأن الوحدة الأساسية فيه هي المقرر الدراسي حيث يختار الطالب عدد المقررات التي يدرسها خلال الفصل الدراسي تبعا لميوله وقدراته وظروفه.

أقسام الكلية[عدل]

تضم الكلية حاليا 8 برامج:

  1. برنامج التكنولوجيا الحيوية (إنجليزى)
  2. برنامج الإنتاج النباتى
  3. برنامج الإنتاج الحيوانى
  4. برنامج التصنيع الغذائى
  5. برنامج الهندسة الزراعية
  6. برنامج وقاية النبات
  7. برنامج الكيمياء الحيوية
  8. برنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية

مكتبة الكلية[عدل]

مسرح الكلية[عدل]

يوجد المسرح بجوار مدرج حفناوي في كلية الزراعة وهو مبني على طراز المسرح الإيطالي.. وتخرج من الكلية العديد من الفنانين والأدباء وكتاب المسرح مثل : الأديب يوسف عوف والكاتب أحمد الصباغ.

وصلات خارجية[عدل]