كلية الزراعة (جامعة البصرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كلية الزراعة جامعة البصرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تأسست كلية الزراعة عام 1971 بهدف سد حاجة القطر والمنطقة الجنوبية بشكل خاص من العاملين المتخصصين للعمل القطاعات الزراعية المختلفة، إن دور الكلية لاينحصر في أعداد المتخصصين فقط وإنما يتعداه إلى المساهمة الجادة في دفع المسيرة العلمية إلى الأمام وذلك بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الصناعية من خلال آلية التعاون ومعايشة التدريسين والمشاريع التعاقدية.يرتبط بالكلية المكتب الاستشاري الزراعي الذي اسس في عام 1987 –1988 إذ تعد خدماته مكملة لتلك التي تقدمها الكلية وفي مختلف الاختصاصات الزراعية وتقديم استشارات علمية للمواطنين في تلك المجالات وتشرف الكلية أيضا على محطة البحوث والتجارب الزراعية في ألها رثة التي شئت عام 1971 بهدف أجراء البحوث والتجارب الزراعية فيها من قبل طلبة وتدريسي الكلية أما محطة تربية الأبقار والجاموس في ميسان فقد ألحقت بجامعة البصرة عام 1989 وتضم قاعات لتربية الدواجن والجاموس كما تضم مساحات زراعية لزراعة محاصيل الحبوب، وتصدر الكلية مجلة علمية ( مجلة البصرة للعلوم الزراعية). تحتوي الكلية على ثمانية أقسام وكما يلي :مصدرموقع كلية الزراعة الرسمي www.uob-agricol.com

  • وقاية النبات
  • علوم التربة والمياه
  • البستنة وهندسة الحدائق

أسس القسم منذ تأسيس الكلية عام 1971 وهو يعنى بدراسة أشجار الفاكهة والزينة والخضروات والظروف الملائمة لزراعتها وتطويرها وإمكانية تحسينها وزيادة إنتاجها عن طريق أدخال أصناف جديدة أو القيام بتهجينها كذلك الاهتمام بالتقنيات الحديثة في خدمة النباتات كالري – التسميد – التقليم – مكافحة الإمراض والحشرات والخضر ألثمري وطرق الجني الحديثة للحاصلات البستانية وكيفية الحفاظ عليها لغاية وصولها إلى المستهلك. كما يعتني القسم بصورة خاصة بأشجار النخيل وتهيئة الظروف الملائمة لزيادة إنتاجها وتحسين نوعية ثمارها باعتبارها أحدى المصادر الرئيسية للثروة القومية في العراق.وتبرز أهمية القسم في كون محافظة البصرة ذات ميزة خاصة في طبوغرافيتها حيث إن المناطق الصحراوية تستغل حاليا" في زراعة وإنتاج محاصيل الخضر بأنواعها وخصوصاً الطماطة في فصل الشتاء وكذلك المناطق المحيطة بشط العرب ذات التربة الطينية والتي تنتشر فيها بساتين الفاكهة بأنواعها كالنخيل والأعناب والحمضيات وأشجار الفاكهة الاستوائية كالمانجو والجوافة. أهداف القسم الرئيسية:

  1. إعداد وتخرج كوادر علمية متخصصة في العلوم البستنية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  2. إجراء البحوث التطبيقية لتطوير وإنتاج نباتات الفاكهة والخضر والزينة.
  3. أقامة دورات تخصصية في مجال التعليم المستمر لتطوير قابليات العاملين في القطاع الزراعي لما يحقق الجديد في علوم البستنية عند تلك الكوادر.
  4. المساهمة في تطوير الكلية لدعم وتطوير المسيرة العلمية فيها.
  5. المساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية المهمة باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والإنتاج لأنواع النباتات كالنخيل وأشجار الفاكهة الاستوائية ونباتات الخضر كالطماطة وكذلك نباتات الزينة كالأبصال والورد الشجيري وغيرها من خلال البحوث أو الدورات وباستخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة هذه النباتات.

ومن إصدارات القسم بعض الكتب المنهجية من قبل أساتذة متخصصين في القسم وكتب أخرى مترجمه إلى اللغة العربية وهي تساهم في زيادة المعرفة لدى طلبة القسم. من توجيهات القسم المستقبلية:

  • إنشاء مختبر متخصص في زراعة الأنسجة النباتية.
  • إنشاء وحدة متخصصة في التقنية الحياتية النباتية.
  • إنشاء وحدة لتطويرالفاكهةالاستوائيه وشبه الاستوائية.

الثروة الحيوانية[عدل]

  • الأسماك والثروة البحرية
  • قسم علوم الاغذية

تأسس القسم الذي كان يعرف سابقا" بقسم الصناعات الغذائية والألبان عام 1971 /1972 وتخرجت أول دفعة منه في العام الدراسي 1974/1975 وكان تأسيسه ضرورة أوجدتها حاجة القطر من الاختصاصين في مجال علوم وتكنولوجيا الاغذية خصوصا" بعد التقدم الذي حصل في قطاع الصناعات الغذائية. يهدف القسم إلى إعداد وتخريج كوادر علمية متخصصة في علوم وتكنولوجيا الاغذية سلامة الاغذية وصحة المسهلك وكذلك التعامل مع المؤسسات العلمية والإنتاجية وإقامة الدورات التاهيلية ضمن برامج التعليم المستمر لتطوير قابليات العاملين في المنشات الإنتاجية وكذلك القيام بمختلف الأبحاث العلمية وخاصة التطبيقية وفي محاور مختلفة منها إيجاد البدائل الرخيصة من المصادر البروتينية لإنتاج مواد مضافة أو مدعمة أو محضرة كإنتاج المركزات البروتينية والإنزيمات البديلة وأغذية الأطفال. لقد تطور القسم وازداد عدد الطلبة المتخرجين أكثر من 1000 طالب بالدراسات الأولية بدأت الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في العام الدراسي 1980/1981 وتخرج عدد كبير من الطلبة في اختصاصات علوم وتكنولوجيا الاغذية كاللحوم والأسماك وألبان والتمور وبروتينات الاغذية والإنزيمات وإحياء الاغذية المجهرية وتقويم نوعية الاغذية وأغذية الأطفال.في حين بدأت دراسة الدكتوراه في عام 1992/1993 وتخرج عدد من الطلبة في اختصاصات اللحوم والألبان والتمور وكيمياء الحبوب والتقنية الحياتية. وقد انشأ مخبز خاص بالقسم يقوم بإنتاج الصمون واللوف والمعجنات الأخرى وبعض أنواع الحلويات.كما انشأ معمل الصناعات الغذائية ومعمل الألبان اللذان يقومان بإنتاج معجون الطماطة،المربيات،المخللات، الخل، العصائر، الشرابت،الأجبان والمثلجات القشطة…الخ وسوف يقوم القسم باستحداث وحدة التغذية لهذا العام وكذلك وحدة السيطرة النوعية

قسـم المكائن والآلات الزراعية[عدل]

قســــم المكائن والآلات الزراعية هو أحد أقسام كلية الزراعة / جامعة البصرة تأسس عام 1987 ـ 1988 بهدف رفد دوائر الدولة ومؤسساتها بكوادر لها القابلية على تصنيع وتصليح وصيانة وإدارة المكائن الزراعية بمختلف أنواعها. يعتبر قسم المكائن والآلات الزراعية من الأقسام العلمية ذات الطابع الميكانيكي لذا يعمل القسم بتخريج كادر علمي متخصص في تصميم وتصنيع الآلات والساحبات والمعدات الزراعية المختلفة مثل الآلات التي تستخدم للحراثة العميقة وفتح المبازل تحت سطح التربة وكذلك آلات البذار التي تناسب ظروف المنطقة الجنوبية اضافة إلى دراسة أداء الجرارات الحقلية لتحديد أفضل أداء وأقل كمية أستهلاك وقود وبما يتناسب مع ظروف المنطقة وكذلك دراسة أداء الآلات الزراعية وتأثيرها على انتاج المحاصيل الحقلية والتي تساهم في تطوير الإنتاج الزراعي في القطر لذلك ساهم الكثير من خريجو القسم ولسنوات مختلفة في تطوير الآلات والمكائن الزراعية والميكانيكية لمؤسسات الدولة الصناعية والزراعية وأبدوا مهارات عالية وخبرة علمية متقدمة في مجال عملهم، كما يقدم القسم الخدمات العلمية والعملية للمزارعين والفلاحين وذلك في كيفية استخدام وصيانة الآلات الزراعية المختلفة في الحقل للمساهمة في خدمة وتطوير الخدمات والمشاريع الزراعية في المجتمع وكذلك مساهمة القسم برفد الجامعة بكادر تدريسي متخصصا بالساحبات والمعدات والآلات الزراعية المختلفة حرصا منها على المساهمة الجادة في دفع المسيرة العلمية إلى الأمام.

يضم القسم في الوقت الحاضر أنواع مختلفة من المكائن والآلات الزراعية ذات المناشيء المختلفة إضافة إلى العديد من المحاريث والآلات المختلفة الأغراض والمصنعة داخل القسم لغرض تدريب الطلبة عليها وزيادة قابليتهم للعمل على هذه الأنواع من الآلات الزراعية والميكانيكيه. يبلغ عدد الطلبة في هذا القسم للمراحل الأربعة (130 طالبا" ) حيث يقبل سنويا" كمعدل 40 طالبا".

يضم القسم ورشة للدراسات الأولية وورشة اخرى للدراسات العليا مجهزة بالمكائن والآلات والعدد لغرض تعليم الطلبة إضافة إلى المختبرات مثل مختبر المحركات والحراريات والفيزياء وأبحاث مكننة التربة وكذلك يضم القسم مرسم عدد 2 يستخدم لتعليم الرسم الهندسي والصناعي لكافة أقسام الكلية إضافة إلى ثلاث قاعات للدراسات الأولية وقاعة للدراسات العليا.

يرتبط القسـم مع الأقسام العلمية الأخرى في الكلية والجامعة في تنفيذ المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) بهدف تكامل الأبحاث العلمية والمشاريع الدراسية.

وقد تولى على رئاسة القســــم منذ تأسيس القسم 1987 ولحد الآن كل من الســـادة رؤساء الأقسام أدناه كل حسب فترته: أ.د.شـــاكر حنتوش عداي / الفترة من 1987 – 2002 أ.م.د عبد الجبار جلوب / الفترة من 2002 – 2005 أ.م. ســــمير خيري لازم / الفترة من 2005 –

المحاصيل الحقلية[عدل]

أسس هذا القسم عام 1993 على يد بعض الكفائات العراقين وقد تم تأسيس هذا القسم لسد حاجة البلد وبالاخص المنطقة الجنوبية بمهندسين زراعيين وباحثين مختصين بزراعة وتطوير المحاصيل الستراتجية والاساسية المستخدمة بشكل يومي في حياة الإنسان. ومن أهداف القسم:

  • إعداد وتخرج كوادر علمية متخصصة في علوم المحاصيل الحقلية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • إجراء البحوث التطبيقية لتطوير وإنتاج نباتات محاصيل الحبوب والمحاصيل الزيتية والمحاصيل الطبية ومحاصيل الألياف....
  • إقامة دورات تخصصية في مجال التعليم المستمر لتطوير قابليات العاملين في القطاع الزراعي لما يحقق الجديد في علوم المحاصيل الحقلية عند تلك الكوادر.
  • المساهمة في تطوير الكلية لدعم وتطوير المسيرة العلمية فيها.
  • المساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية المهمة باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والإنتاج لأنواع المحاصيل الستراتيجية التي تعيش في العراق.

تقع الكلـية في موقع كَرمة علي، وتحتوي على محطات أبحاث زراعية في مواقع مختلفة في محافظتي البصرة وميسان.

وصلات خارجية[عدل]

[www.uob-agricol.com الموقع الرسمي للكلية]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.