كلية الضباط الاحتياط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلية الضباط الاحتياط هي احدى الكليات العسكرية المصرية المخصصة لإعداد ضباط القوات المسلحة المجندين.

بداية الكلية[عدل]

أصدر قرار نشأتها عام 1957 في احتفال القوات المسلحة بثورة 23 يوليو في عيدها الخامس حيث أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قراراً بإنشاء كلية الضباط الاحتياط ليمتد نظام الاحتياط إلى الضباط، بدأت الكلية عملها في أكتوبر 1957 بعد أن أتخذت من مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية مقرا لها، وتعتبر الكلية من أهم المنشأت العسكرية التعليمية حيث تمد الجيش المصري باعداد غفيرة من خيرة شباب الوطن حيث تنتقى أفضل العناصر من الخريجين من الكليات المدنية والمؤهلين علميا وبدنيا لخوض المسؤولية التي تلقة على أعتاقهم وأعتاق زملائهم من الضباط العاملين.

وقد أشادت القوات المسلحة في العديد من المناسبات بدور الضباط الاحتياط في حروبها وبالأخص في حرب 1973 حيث كان يمثل الضباط الاحتياط 20 بالمئة من قوة الجيش آنذاك الذي قد فاق عدده المليون نسمة.

مدة الخدمة[عدل]

مدة الخدمة بالجيش 27 شهرا تنقسم للآتى 6 شهور بالكلية و 8 أشهر برتبة ملازم مجند و13 شهر برتبة ملازم أول، ويمكن مد فترة الخدمة لمدة سنة وقابلة للتجديد لمدد أخرى؛ بناء على احتياجات شئون ضباط القوات المسلحة بطلب من الضابط الإجتياط وبموافقة قائده المباشر.

الترقى ومدة الرتب[عدل]

  1. ملازم مجند لمدة (تمنح بعد ستة أشهر دراسة بالكلية).
  2. ملازم أول احتياط (تمنح بعد ثمانية أشهر من رتبة ملازم مجند)
  3. نقيب احتياط (بعد 4 سنوات خدمة برتبة ملازم أول)
  4. رائد احتياط (بعد 4 سنوات خدمة برتبة نقبب)
  5. مقدم احتياط (بعد 5 سنوات خدمة برتبة رائد)

على ان يجتاز الضابط الدورة الحتمية للترقى حيث يحصل الملازم على دورة قادة فصائل لمدة 3 شهور للترقى لرتبة الملازم أول- النقيب على دورة قادة سرايا للترقى لرائد والرائد على دورة قادة كتائب للترقى لمقدم. مدة الاستدعاء حتى تبلغ سن 46 سنة لمن خرج برتبة ملازم أول و48 لمن خرج برتبة نقيب و50 لمن خرج برتبة رائد.ومرات الاستدعاء ممكن كل 6 شهور.

(بعد ثورة 25 يناير تم الغاء دورة قادة فصائل ويتخرج الضابط من الكلية ويذهب إلى الوحدة مباشرة)

ويتمتع بالظابط الاحتياط بكافة خدمات وانشطة القوات المسحلة, كمستشفات القوات المسلحة والاندية والفنادق وغيرها.

أبرز خريجى الكلية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]