كلية الطب (جامعة بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تأسست كلية الطب في جامعة بغداد سنة 1927، وكانت تسمى الكلية الطبية الملكية العراقية، بإصرار ومتابعة نخبة من الأطباء الدارسين والعائدين من إسطنبول وعلى رأسهم سامي شوكت وهاشم الوتري وصائب شوكت ويعاونهم فئة من الأطباء الإنجليز وعلى رأسهم هاري سندرسن. وتبؤ كرسي عمادتها أساتذة أطباء أولهم كان الأستاذ الدكتور هاري سندرسن ونجحت الكلية وتطورت فيما بعد حتى تم الأعتراف بها عالمياً.

رؤية الكلية[عدل]

كلية الطب الأم تبقى الكلية الرائدة من كليات الطب في العراق والمحافظة على مكانتها العلمية المتقدمة بين كليات الطب العربية والعالمية في المجالين الاكاديمي والبحثي.

رسالة الكلية[عدل]

الرسالة الاساسية لكلية الطب – جامعة بغداد هي اعداد الطلبة لممارسة الطب وفق المعايير الطبية العالية والجودة العالمية طيلة حياتهم العلمية.

أهداف الكلية[عدل]

الحاجة إلى أطباء الرعاية الصحية الاولية والى كافة الاختصاصات الطبية لمعالجة الاشخاص وليس الاعراض المرضية فقط مما دفع الكلية للتركيز على الاهداف التالية:

  1. تخريج أطباء حاصلين على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة ومكتسبين المعلومات والقدرات المهنية والاتجاهات السلوكية وذوي كفاءة عالية تؤهلهم للممارسة الامنة والفاعلة لمهنة الطب مع التركيز الخاص على مجال الرعاية الصحية الاولية.
  2. إعداد أطباء قادرين على تحديد نوعية وحجم المشاكل الصحية الشائعة في المجتمع والسبل الكفيلة بمعالجتها والحد من انتشارها.
  3. اعتماد مبدأ التعليم مدى الحياة وتقييم الاستراتيجيات.
  4. اكتساب القدرات والمهارات التي تؤهلهم للالتحاق بالدراسات العليا وبرامج تدريبية تسمح لهم بالتخصص والارتقاء بالاداء والتطور المهني.
  5. التأكيد على المبادىء والاتجاهات والقيم لممارسة العلوم الطبية.
  6. تأمين نظام صحي متكامل وبالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة العراقية ومنظمة الصحة العالمية.
  7. إنجاز برامج بحثية حول مشاكل المجتمع وحاجاته الصحية.
  8. إعداد أطباء يجيدون الاستماع للمريض ويتفهمون مشاكله الصحية ويتم انجاز ذلك من خلال التدريبات السريرية المبكرة خلال دراستهم الجامعية.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الالكتروني

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.