كلية اللغات جامعة بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعد كلية اللغات من أهم الكليات في الجامعات العراقية لكونها الوحيدة في العراق التي تُدرس مختلف اللغات الأجنبية.. تأسست في العام 1987 وهي تابعة لجامعة بغداد. كانت في السابق جزءاً من كلية الاداب قبل أن تستقل لتصبح كلية بحد ذاتها.. وكانت في بداية تأسيسها تتكون من ثمانية أقسام علمية هي قسم اللغة الإنجليزية وقسم اللغة الفرنسية وقسم اللغة الألمانية وقسم اللغة الروسية وقسم اللغة الأسبانية وقسم اللغة العبرية وقسم اللغة الفارسية وقسم اللغة التركية، ثم اضيف إليها لاحقاً قسم اللغة الكردية وقسم اللغة الإيطالية وقسم اللغة السريانية .

يحصل المتخرج فيها على شهادة البكالوريوس في اللغة التي درسها هناك. وعادة ماتكون اللغة المدروسة مصحوبة باللغة العربية لمدة سنتين لكل اللغات واللغة الإنكليزية في أول سنتين دراسيتين بالنسبة للاقسام اللغات الشرقية، اما اقسام اللغات الاوربية تدرس اللغة الإنكليزية لاربع سنوات.عدا قسم اللغة الإنكليزية يُدرس معهاللغة الفرنسية أو اللغة الأسبانية.

أول عميد لكلية اللغات كان عماد الدين موسى, ومن بين سبع عمداء للكلية شغل المنصب أربعة بتخصص اللغة العبرية وهم أ.د. مخلف الدليمي وأ.د. عادل هامل الجادر وأ.د. خالد إسماعيل علي وأ.د. طالب عبد الجبار القريشي

بدأت كلية اللغات منذ منتصف التسعينيات بمنح شهادة الماجستير في اللغات الثمانية. وللكلية الكثير من الاتفاقيات العلمية والثقافية مع العديد من جامعات الدول الأخرى، افتتحت الدراسات المسائية للكلية في العام 1994 حتى عام 2003 علقت الدراسات المسائية وبعد اعيد افتتاحها في العام 2009.. عميدها الحالي البروفيسور الدكتور طالب عبد الجبار محمد القريشي الذي استلم المهام في نسيان / أبريل 2009.

اللغات التي تُدرس في كلية اللغات - جامعة بغداد[عدل]

الموقع الجغرافي لكلية اللغات[عدل]

تقع كلية اللغات في جانب الرصافة من العاصمة بغداد في منطقة باب المعظم، داخل المجمع الطلابي التابع لجامعة بغداد، الذي يشتمل أيضا على كليات التربية (ابن رشد) والاداب والعلوم الإسلامية والصيدلة، إضافة إلى متحف التاريخ الطبيعي الذي يقع تماما قبالة كلية اللغات.

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


انظر أيضاً[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]