كلية المجتمع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Community College students in Rochester, New York

كلية المجتمع نوع من المؤسسة التعليمية. يمكن أن تختلف معاني هذا المصطلح باختلاف البلدان.

أستراليا[عدل]

تواصل كليات المجتمع المضي قدما بتقليدها في تعليم الكبار والتي تم إنشائها في أستراليا حوالي منتصف القرن التاسع عشر عندما عقدت صفوف مسائية لمساعدة البالغين في تعزيز مهاراتهم المعرفيه في الكتابة والقراءة والحساب.[1] في الوقت الحاضر تم تصميم دورات لتنمية الشخصية للفرد أو لنتائج وظيفية أو كلاهما معاً. ويغطي البرنامج التعليمي مجموعة متنوعة من المواضيع مثل الفنون واللغات والأعمال وأسلوب الحياة؛ ويتم عادة اجراءها في المساء أو في عطلات نهاية الاسبوع وذلك لتتناسب مع الأشخاص الذين يعملون ساعات عمل كاملة. وقد يتم تمويل كليات المجتمع من قبل المنح الحكومية أو رسوم الدورات الدراسية؛ ومعظم كليات المجتمع منظمات غير ربحية. وهناك كليات المجتمع الموجودة في المواقع الحضرية والإقليمية والريفية من أستراليا.

التعلم التي تقدمها كليات المجتمع تغيرت على مر السنين ففي الثمانينات العديد من الكليات ادركت حاجة المجتمع للتدريب على الحاسوب ومنذ ذلك الوقت تم تدريب الآلاف من الناس من خلال دورات في تقنية المعلومات. قبل أواخر القرن العشرين أمعظم الكليات صبحت أيضا "مسجلة في منظمات تدريبيه"؛ وإدراك الحاجه لتربية الأفراد في بيئة تعليمية غير تقليدية لاكتساب مهارات تهيئهم بشكل أفضل  لمكان العمل وفرص العمل المتاحة.[2] ففي كليات المجتمع لا يتم عرض مؤهلات كالدرجات الجامعية والدرجات العليا بالرغم من أن بعض كليات المجتمع تقدم شهادة دورات إلى اربع شهادات.

 ماليزيا[عدل]

كليات المجتمع في ماليزيا عبارة عن شبكة مؤسسات تعليمية يتم من خلالها تامين تدريب للمهارات المهنية والتقنية لجميع المستويات لخريجي المدارس قبل دخولهم بسوق العمل. كما توفر كليات المجتمع البنية التحتية للمجتمعات الريفية لاكتساب مهارات التدريب من خلال دورات تدريبية قصيرة وفرص للحصول على تعليم ما بعد الثانوي.

في هذه اللحظة، معظم كليات المجتمع تمنح المؤهلات حتى المستوى 3 في إطار المؤهلات الماليزية، (شهادة 3) في كل من قطاع المهارات (ماليزيا كيماهيران سيل أو شهادة المهارات الماليزية) وقطاع التدريب المهني والتدريب, ولكن عدد كليات المجتمع التي تمنح مستوى 4 من المؤهلات (دبلوم) بدأت تتزايد. وهذا اقل بمستويين من درجة البكالوريوس (المستوى 6 في إطار المؤهلات الماليزية) والطلاب الذين يعتزمون مواصلة دراستهم لهذا المستوى داخل النظام عادة ما يسعون لدخول برنامج دبلوم متقدم  في جامعات عامة أو معاهد الفنون التطبيقية أو المعتمدين لدى مقدمي الخدمات الخاصة.

 مراجع[عدل]

  • بيكر، أ. غ. الثالث (1994). كتيب عن كلية المجتمع في أمريكا: تاريخها والبعثة، والإدارة. يستبورت، CT: مطبعة غرينوود.
  • كوهين، صباحا، بروير، F.B. (2003) "أمريكا كلية المجتمع"، الطبعة الرابعة. سان فرانسيسكو: Jossey بأس.
  • دوغرتي، ج. ك. (1994). الكلية متناقضة: أصول المتضاربة، والآثار، والعقود الآجلة لكلية المجتمع. ألباني، نيويورك: جامعة ولاية نيويورك الصحافة.
  • فلويد، D.L.، سكولنيك، م. ل.، وولكر،، محرران (2005). بكالوريوس كلية المجتمع: الاتجاهات الناشئة وقضايا السياسة العامة. VA الجنيه الاسترليني: قلم النشر.
  • ري، J. حاء (1992). رؤية الكلية الإعدادية العامة، 1900-1940. يستبورت، CT: مطبعة غرينوود.
  • كاسبر، H.T. (2002). الدور المتغير لكلية المجتمع. المهنية Outlook مرة كل ثلاثة أشهر، 46(4)، 14–21.
  • موراي، ج ب (2002). الحالة الراهنة للتنمية الكلية في الكليات مدتها عامان. التوجهات الجديدة لكليات المجتمع، 118، 89–97.
  • فون، جورج، ميلاندير، غوستافو، بيفرلي بلوا (1997). رئاسة كلية المجتمع. واشنطن، العاصمة: الرابطة الأمريكية للمجتمع كوليجيس.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Schools