كلية الملك عبد العزيز الحربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلية الملك عبد العزيز الحربية
صورة معبرة عن الموضوع كلية الملك عبد العزيز الحربية

معلومات
التأسيس 22 ديسمبر، 1955
النوع كلية حربية
تكاليف الدراسة جميع التكاليف على الكلية
الموقع الجغرافي
المدينة الرياض
المكان العيينة
البلد علم السعودية السعودية
الإدارة
الرئيس اللواء الركن/ ظافر بن علي الشهري
بعض الأرقام
أساتذة
الطلاب 500 طالب نهائي
500 طالب متوسط
500 طالب اعدادي ()
طلاب الدراسات العليا 100
الخريجين سنويا 500 ضابط
متفرقات
موقع الويب موقع كلية الملك عبد العزيز الحربية

كلية الملك عبد العزيز الحربية هي أول كلية عسكرية سعودية. أسست في 22 ديسمبر، 1955.

نشأة الكلية[عدل]

يُعد إنشاء أول مدرسة عسكرية في مدينة مكة في عام 1354 هـ، هو البداية لإنشاء الكلية الحربية فيما بعد. وكان يقبل في هذه المدرسة الحاصلون على شهادات دراسية دون الشهادة الابتدائية، وكانت مدة الدراسة آنذاك ستة أشهر. ثم انتقلت هذه المدرسة إلى مدينة الطائف في عام 1358 هـ. وبعد دراسة روعيت فيها جميع الاعتبارات صدر مرسوم ملكي بإنشاء كلية حربية في مدينة الرياض بتاريخ 27 صفر 1374 هـ، باسم "كلية الملك عبد العزيز". وافتتحت في شهر جمادى الأولى من عام 1375 هـ (22 ديسمبر، 1955)، لتصبح أول مدرسة علمية عسكرية في المملكة العربية السعودية.

النظام الحالي[عدل]

ونتيجة لارتفاع مستوى التعليم في المملكة وازدياد الحاجة لتخريج ضباط ذوي تخصصات متعددة، رُفع مستوى القبول في الكلية إلى الثانوية العامة في عام 1380 هـ. وأصبحت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، يمنح بعدها المتخرج بكالوريوس علوم عسكرية ويُعين ضابطاً في أحـد فروع القـوات البرية. وتنقسم المناهـج فـي الكلية إلـى: علـوم عسكرية، ونسبتها 20 ،45%، وعلوم أكاديميـة ونسبتها 25 ،34%، وأنشطة عامـة (مشاة وتربية بدنية) ونسبتها 55 ،20%. ويُدرس العلوم الأكاديمية أعضاء هيئة التدريس المدنيين من حملة الشهادات العليا، الذين يطبق عليهم نظام الجامعات وكادرها. ويقبل في الكلية الطالب السعودي الأصل والمنشأ والولادة، الذي لا يقل عمره عن سبعة عشر عاماً ولا يتجاوز الرابعة والعشرين، والحاصل على شهادة الثانوية العامة بقسمها العلمي فقط. وأن يستوفي شروط القبول ويجتاز المقابلة الشخصية والكشف الطبي. وقد تخرجت أول دورة من الكلية ومنح خريجوها شهادة البكالوريوس في عام 1382 هـ.

شروط القبول بالكلية[عدل]

  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة.
  • أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً.
  • أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي.
  • أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لاتقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  • أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحاصلا على درجة لاتقل عن ( 60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  • أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (168سم – 48كجم) والحد الأعلى (188سم – 108كجم).
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطرودا من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
  • أن يجتاز المقابلة الشخصية.
  • أن يكون المتقدم غير متزوجاً.
  • أن ينجح في الكشف الطبي.
  • أن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج ذلك.

التسجيل[عدل]

يبدأ التسجيل المبدئي عن طريق الإنترنت ثم تعلن النتائج الأوليه عبر الصحف المحليه وترسل على الأرقام التي قام بتسجيلها المتقدمون ثم يقدم الطالب أوراقه كامله للجنه في مقر وزارة الدفاع ويعطى موعد للكشف الطبي والمقابله وبعد أجتياز الكشف الطبي يحال للمقابله وبعد الانتهاء منهما بنجاح يعطى الطالب موعد لاختبار اللياقه والاختبار التحريري في مقر الكليه بالعيينه وبعد ذلك يتم إعلان أسماء المقبولين بشكل نهائي عن طريق الصحف وأرقام المتقدمين ويعطى الطالب موعد للكشف الطبي المخبري(تحليل) وبعدها يتم إعلان أسماء المقبولين نهائيا.

الموقع الحالي[عدل]

ومواكبة للتطور الذي شهدته المملكة في جميع الميادين، بُني مقر جديد للكلية وفق أحدث الأساليب المعمارية والهندسية، وزود بأحدث الوسائل التعليمية والتدريبية. وقد اختير الموقع قريباً من مدينة الرياض، ويطل على بلدة العيينة المشهورة تاريخياً حيث انطلق منها الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوته ، بمناصرة أمير الدرعية الأمير محمد بن سعود.

وقد اكتمل الانتقال إلى مباني الكلية الجديدة في شهر محرم 1404هـ، بينما كان الافتتاح الرسمي في شعبان 1404هـ من العام نفسه، في حفل رسمي كبير.


المصادر[عدل]