كلية الهندسة الخوارزمي جامعة بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه واجهة الكلية وتضم جميع أقسام كلية هندسة الخوارزمي

كلية الهندسة الخوارزمي في جامعة بغداد هي كلية تعنى بدراسة العلوم الهندسية الحديثة وكانت تعرف ب الهندسة الثانية في جامعة بغداد. سميت بعد الحرب الأخيرة على العراق بهندسة الخوارزمي تيمنا بعالم الرياضيات المعروف الخوارزمي. مقرها في منطقة الجادرية في بغداد.

تأسست في 13 حزيران 2002،الدفعة الأولى للطلابِ أُدخلتْ إلى الكليَّةِ في بدءِ السنة الدراسيةِ 2002-2003 بعد إنْجاز كُلّ متطلبات كليَّةِ بضمن ذلك البناياتِ والمختبراتِ بتنسيقِ جامعةِ بغداد.وتعنى بدارسة فروع الهندسة الحديثة وقد باسم الهندسة الثانية وكانت تابعة للهندسة الأولى وهي الرئيسية في جامعة بغداد,كانت الدراسة فيها تبدأ من الصف الثالث ويتم القبول فيها بعد الخضوع للامتحان التأهيلي..لكنها الآن تبدأ الدراسة فيها من الصف الأول عن طريق القبول المركزي الذي يتم بعد أكمال الطلاب لمرحلة الثانوية،

اقسام الكلية[عدل]

وتحتوي هذه الكلية على خمسة أقسام وهي:

وهي أحد أقسام كلية الخوارزمي للهندسة بجامعة بغداد وتهتم هندسة الميكاترونيك في تصميم أنظمة الكومبيوتر التي تسيطر عليها الكهروكيميائية.وهو يشمل علم الإنسان الآلي ونظم التشغيل الآلي، العصبية الصناعية (الذكاء الصناعي)، ونظام المايكروإلكترونيك ميكانيك أو مايسمى بال (MEMS) والعديد من التقنيات الأخرى، برنامج متعدد التنظيم بأستخدام كل من تصاميم النظام الكهربائي وأجزاء الحاسوب.في عام 1997 أسس هذا القسم كأحد أقسام في هندسة بغداد الأولى وفي عام 2002 أصبح أحد أقسام كلية الخوارزمي للهندسة وفيها أصبح الانضمام إليها بعد أجتياز الامتحان التأهيلي من أقسام الهندسة (الميكانيكية والألكترونيكيات والكهربائية وهندسة الحاسبات وهندسة السيطرة والنظم والهندسة النووية).ثم أصبح الانضمام إلى هذا القسم بدون الخضوع للمتحان التأهيلي بل مباشرة عن طريق القبول المركزي بعد الامتحانات الوزارية.

اهداف الكلية[عدل]

ان هدف الكلية هو هدف استراتيجي للمساعدة على تهيئة الظروف التي يمكن فيها الوصول إلى هذا التطور في العالم من خلال أقسام الكلية كما في وحداتها الأكاديمية المركزية والدراسة التي تقدمها الكلية تحقق انجازات بارعة لانها تواكب التقدم في الهندسة العربية والعالمية.

تشرف على الكلية نخبة من اساتذة الهندسة من ذوي الخبرة في التعليم الهندسي يسعون للارتقاء بمستوى الطلبة ويبذلون جهودآ كبيرة من اجل النهوض بالمستوى العلمي.

  • ان كلية هندسة الخوارزمي تأخذ على عاتقها مسؤوليات كبيرة لأسباب كثيرة أهمها أنها تحمل اسم جامعة بغداد..... وبغداد هي دار السلام وارض الإسلام والعروبة وعاصمة بلاد الرافدين والخلافة الإسلامية في أوج تطورها العلمي لاكثر من أربعة قرون.... ولأنها كلية عراقية تحمل على متنها العلوم الهندسية الحديثة التي تواكب العالم ببناء قاعدة علمية رصينة.
  • سيشهد العالم في بدء القرن الحالي تطورا سريعا في التعليم العالي والبحث العلمي، مستندا إلى التطورات التي تحصل في علم المعلوماتية والاتصالات والتي انعكست بدورها على التخصصات العلمية كافة حيث بدأت الكثير من الجامعات العالمية باستحداث تخصصات جديدة تتواكب مع هذا التطور العلمي وبما يلبي حاجات المجتمع. ولغرض مواكبة هذا التطور للتعليم العالي في العراق فأن كلية هندسة الخوارزمي تلبي الطموح المستقبلي لتشمل التخصصات الحديثة في العلوم الهندسية بما يضمن مواكبة التوجهات العالمية والتي تنسجم مع حاجة العراق المستقبلية آخذين بنظر الاعتبار توفر الإمكانات المادية والبشرية بحدودها الدنيا والتي تضمن تحقيق الأهداف. ان هذه التخصصات تدٌرَس في جامعات عالمية رصينة مـختلفة شملت الولايات المتحدة ،أوروبا ،اليابان ودول أخرى متقدمة وكانت هذه الجامعات سباقة في استحداث هذه الأقسام العلمية الحديثة قبل عقد أو عقدين على الأقل.
  • كلية هندسة الخوارزمي تستقبل الطلبة المتميزين من جامعات القطر كافة / كليات الهندسة /الناجحين من المرحلة الثانية إلى المرحلة الثالثة ومستقبلا وبعونه تعالى ستقوم باستقبال الأعداد الجديده من خريجي الدراسة الاعدادية الذين يعيشون قرن التقدم في مجال الحاسبات وشبكة المعلومات والإلكترونيات فقد وجدت حاجة قائمة لفتح تخصصات هندسية حديثة تختلف طبيعة تخصصاتها عن كليات الهندسة القائمة على العلوم الهندسية المنفردة في تخصص الهندسة الميكانيكية أو الهندسة الكهربائية..... الخ، الاقسام العلمية الحديثة تشتمل على تخصصات ذات طبيعة متداخلة بين تـخصصات العلوم الهندسية والعلوم الأساسية.
صورة-العمادة.gif

أسماء العمداء الذين توالوا على عمادة الكلية[عدل]

التسلسل الاسم المنصب
1 د. سعاد ناجي عبد المجيد عميد كلية الهندسة الخوارزمي
2 د. نبيل كاظم عبد الصاحب عميد كلية الهندسة الخوارزمي
3 د. أسامة فاضل عبد اللطيف عميد كلية هندسة الخوارزمي

أعضاء مجلس الكلية[عدل]

الاسم المنصب
د.أسامة فاضل عبد اللطيف العميد
د. ماهر يحى سلوم معاون العميد للشؤون المالية والإدارية
د. أحمد زيدان محمد معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية
د. سومر متى داود رئيس قسم هندسة الطب الحياتي
د. سها محمد هادي رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات
د. علي حسين كاظم رئيس قسم هندسة التصنيع المؤتمت
د. وائل رشيدعبد المجيد رئيس قسم هندسة الميكاترونيكس
د. مالك محمد مصطفى رئيس قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية
الست رشامجيد ياسين سكرتارية مجلس الكلية

الوحدات الإدارية في كلية الهندسة الخوارزمي[عدل]

1. وحدة الشؤون الإدارية.

2. وحدة الشؤون القانونية.

3. وحدة المالية.

4. وحدة التسجيل.

5. وحدة المكتب الاستشاري

6. وحدة الترقيات

7. وحدة الحاسبة والانترنيت.

8. وحدة المكتبة والنشر.

9. وحدة التدريب العلمي والتعليم المستمر.

10. وحدة النشاط الرياضي.

11. وحدة النشاط الغـنـي.

الدراسات العليا[عدل]

في عام 2004 فتح فيها قسم الدراسات العليا لقسم الميكاترونكس وهناك مشاريع لتطوير الكلية والمنهاج وفي عام 2009 فتح التقديم للدراسات العليا في قسم قسم عمليات التصنيع أو (أنظمة التصنيع). وفي عام 2010 تم أدراج أمتحان اللغة الأنكليزية التوفل TOEFL وأمتحان الحاسوب IC3 كأحد شروط الفبول في الدراسات العليا لكل من الماجستير والدكتوراه على حد سواء.

المختبرات[عدل]

تضم مختبرات (Microprocessor) ومختبرات (sensor) ومختبرات (CAM/CAD) و (PC-interface) ومختبر (الذكاء الصناعي).

"33°16′18.00″N 44°22′19.72″E / 33.2716667°N 44.3721444°E / 33.2716667; 44.3721444إحداثيات: 33°16′18.00″N 44°22′19.72″E / 33.2716667°N 44.3721444°E / 33.2716667; 44.3721444"

موقع هندسة الخوارزمي الاول[عدل]

https://sites.google.com/site/alkhawarizmysite/

هذا الموقع غير رسمي لكنه الاول ومن اعداد احدى طالبات الكلية _خريجة كلية الهندسة الخوارزمية _ زينب

والموقع الرسمي ..

شاهد أيضا[عدل]

كلية العلوم جامعة بغداد