كلية بغداد للصيدلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلية بغداد للصيدلة وهي احدى كليات التعليم الاهلي التي صدرت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب أحكام قانون الجامعات والكليات الأهلية على أنشاءها بتاريخ 14/9/2000.

تاسست كلية بغداد للصيدلة عام 2000 من قبل نقابة صيادلة العراق وفقا لقانون الجامعات والكليات الاهلية..تمتاز الكلية بانها مؤسسة علمية خاصة ذات نفع عام ولها شخصية معنويه وذات استقلال مالي وإداري وتتمتع بجميع الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في القانون. تضم الكلية ثلاثه اقسام علمية هي (الصيدلانيات، العلاجات والصيدلة السريريه، الكيمياء الصيدلانية والعقاقير).

اعتمدت الكلية المناهج المقررة والمفردات والموضوعات الدراسية التي تعتمدها الجامعات الرسمية وتخضع الشهادات والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية لقواعد تقييم الشهادات والدرجات العلمية المعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما تخضع نشاطات الكلية لمراقبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال محاضر اجتماعات مجلس الكلية والتقارير السنويه التي تعنى بوضعها الدراسي والمالي. تهدف الكلية إلى تطوير التعليم الصيدلاني بما يؤمن توظيف العلوم الصيدلانية لخدمة المجتمع من خلال اعداد كوادر صيدلانية متعددة المواهب ومؤهلة مهنيا مؤكدة على الاتجاهات الحديثة في الصناعة الدوائيه والصيدلة السريريه وصولا إلى رفد القطر بهذه الكوادر ولتكون معينا لكليات الصيدلة الأخرى في القطر وتحقيقا للنهضة العلمية الصناعية. تضم بناية كلية بغداد للصيدلة قاعات دراسية حديثة عدد (9) ومختبرات حديثه نموذجية عدد(13) بضمنها مختبر للحاسبات ومكتبة وقاعة مطالعه، كما تتوفر فيها خدمات الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) فضلا عن غرف العمادة، مكاتب رؤوساء الفروع العلمية، غرف التدريسين، اللجنة الامتحانية، الإدارة، التسجيل ،الحسابات، المذخر، النشاط الرياضي، النادي الطلابي ومرافق إداريه وخدمية أخرى.

عن الكلية[عدل]

  • الكلية مؤسسة علمية خاصة تخضع للاشراف العلمي والتربوي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والكلية مؤسسة من قبل نقابة صيادلة العراق، والكلية مؤسسة ذات نفع عام ولها شخصية معنوية وأستقلال مالي وأداري وتتمتع بجميع الحقوق والأمتيازات المنصوص عليها في القانون.
  • تهدف الكلية من خلال فروعها العلمية ومراكزها التعليمية والبحثية إلى أعداد كوادر صيدلانية متميزة ملمة بكافة المجالات الصيدلانية الحديثة مؤكدة على المسارات الحديثة في الصيدلة السريرية والصناعات الدوائية.
  • مدة الدراسة في الكلية خمس سنوات يمنح المتخرج منها شهادة البكلوريوس علوم في الصيدلة.
  • تخرجت الوجبة الأولى عام 2004/2005 والمكونة من من 71 خريج في الدور الأول. وهنالك خطة مستقبلية للمباشرة في الدراسات العليا والدراسات الميدانية القصيرة.
  • تضم الكلية ثلاثة فروع علمية هي فرع الصيدلانيات وفرع العلاجات والصيدلة السريرية وفرع الكيمياء الصيدلانية والعقاقير. الكادر التدريسي للكلية يضم أضافة إلى السيد العميد ومعاونيه نخبة من الأساتذة الجامعيين حاملي شهادة الدكتوراه أو الماجستير في مجالات الصيدلة المختلفة ويبلغ عددهم ثلاثون تدريساً على الملاك الدائم فضلاً عن المحاضرين الخارجيين والزائرين والكادر الأداري والفني.
  • تضم الكلية قاعات دراسية حديثة عدد(9) ومختبرات حديثة نموذجية عدد(13) ومكتبة وقاعة مطالعة ونادي طلابي ومذخر ومرافق أدارية وخدمية أخرى، كما وتتوفر فيها خدمات الشبكة الدولية للمعلومات (الأنترنت).
  • تطبق الكلية كافة التعليمات وأنظمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتتبع الكلية التقويم الجامعي المعتمد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي علماً بأن النظام الفصلي هو النظام التدريسي المعتمد في الكلية.

الاقسام[عدل]

تضم الكلية ثلاثة فروع علمية هي فرع:

  • فرع الصيدلانيات
  • فرع العلاجات والصيدلة السريرية
  • فرع الكيمياء الصيدلانية والعقاقير

الموقع الالكتروني[عدل]

http://www.bpc.edu.iq

الموقع على الفيس بوك[عدل]

facebook.com/baghdadcollegeofpharmacy

انظر أيضا: جامعات وكليات أهلية عراقية