هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

كلية بورتسودان التقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر_2010)

كلية بورتسودان التقنية إحدي كليات هيئة التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية وتعنى بتخريج التقنين المؤهلين علمياً وعملياً في مختلف الاختصاصات الهندسية والإدارية والمحاسبية، وان الدراسة في هذه الكلية تتكون من ستة فصول دراسية على مدار ثلاثة سنوات والقبول فيها حصراً للطلبة الحاصلين على الشهادة السودانية أو ما يعادلها، والفصل الدراسي الأخير فيها هو التدريب على رأس العمل في المواقع التدريبية المناظرة لاختصاص الطالب. يتضمن البرنامج الأكاديمي للفصل الدراسي السادس تدريباً عملياً في مواقع العمل لمدة خمسة عشرة إسبوعاً يلتحق خلالها الطالب بالمؤسسات الصناعية والإنتاجية والخدمية كلٌ ضمن تخصصه ليتدرب على العمل الفعلي ضمن الواقع الحقيقي لبيئة العمل واختبار مدى استيفائه للمقررات التي درسها في الفصول الخمسة السابقة حيث يؤدون الأعمال التي يكلفون بها من قبل المؤسسات التي يلتحقون بها، ويخضعون للتعليمات والقوانين التي تعمل بها تلك المؤسسات وبإشراف إحدى المختصين المخلفين من قبلها. استحدثت الكلية في العام ٢٠٠٦م وتم تعيين اول عميد للكلية عراقي الجنسية هو الدكتور حسين محمد احمد المشهداني، وأول امين شؤون علمية الدكتورة هدى سيد محمد، وأول وكيل للكلية هو الاستاذ الخزين محمد الحسن، بدأت الكلية مسيرتها بستة أقسام علمية هي هندسة الكهرباء، هندسة السيارات، هندسة الانتاج، أنظمة الحاسوب، نظم المعلومات المحاسبية، الفندقية والسياحة ، ترأس هذه الأقسام بالترتيب الاستاذ معاوية عبد القادر علي، الدكتور عادل محمد عيسى الدليمي، الاستاذ أبو عبيدة حسن موسى، الدكتور حسين عباس محمد احمد ، الاستاذ علاء الدين عبد الرحمن عثمان الشيخ، الاستاذ طلال محمود شنقراي. في العام ٢٠١٠ تم تكليف الدكتور عادل الدليمي بعمادة الكلية، وبعده كلف الدكتور محجوب علي بابكر بعمادة الكلية وهو العميد الحالي للكلية.

المساقات التعليمية[عدل]

برنامج الدبلوم التقنى[عدل]

برنامج الدبلوم التقنى للحاصلين على الشهادة السودانية أو مايعادلها (نجاح)، بالنسبة للتقنيات الهندسية يشترط النجاح في الرياضيات التخصصية، أما تقنية أنظمة الحاسوب فيشترط فيها النجاح في ستة مواد فقط للمساقات العلمية والأدبية والفنية. =تتميز الدراسة بالجانب العملى والتطبيقى حيث تتراوح الساعات العملية من 60 إلى 70% والساعات النظرية من 30 إلى 40% من إجمالي الساعات الاسبوعية. =مدة الدراسة ثلاثة سنوات تقسم إلى ستة فصول دراسية، حيث يتضمن الفصل الأخير مشروع التخرج إضافة للتدريب على رأس العمل، ويحصل المتخرج على شهادة الدبلوم التقنى في حقل الاختصاص.

برنامج البكلاريوس التقاني[عدل]

قيد الدراسة...

إمكانات وقدرات الكلية[عدل]

تضم الكلية نخبة متميزة من هيئة تدريس متمثلة في أساتذة مشاركون ومحاضرين ومساعدى التدريس والتقنيين والمدربين

الكوادر البشرية[عدل]

تضم الكلية أكثر من مائة من أعضاء هيئة التدريس والتقنيين والفنيين والمدربين والإداريين.

التجهيزات[عدل]

الكلية مجهزة تماماً من حيث القاعات والمعامل والورش والوسائل التعليمية لجميع التخصصات الموجودة.

مساحة الكلية[عدل]

مساحة الكلية 30.800 متر مربع. مساحة الورش 3900 متر مربع. مساحة القاعات والمعامل 1080 متر مربع. مساحة مبانى الخدمات 1270 متر مربع. مساحة مبانى الإدارة 208 متر مربع.

المكتبة[عدل]

تمتلك الكلية مكتبة علمية تحتوى على كتب متعدده ومختلفة من أحدث الإصدارات في كل المجالات الهندسية والإدارية والمحاسبية وغيرها مما يتيح لطلاب الكلية فرصة واسعه للاطلاع على المعلومات التي يريدونها. تفتح المكتبة أبوبها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء يوميا.

البرامج التدريبية[عدل]

توجد بالكلية برامج تدريبية بالتخصصات المذكورة أعلاه، كما توجد برامج تدريبية خاصة وبمواصفات معينة تقع خارج محتوى البرامج التدريبية المذكورة آنفاً، حيث تتراوح مدة البرامج والدورات التدريبية من إسبوع إلى أربعة أشهر حسب نوع البرنامج.

الفعاليات الإنتاجية:- تقوم الكلية بجانب المهام التقنية الهندسية بخدمات إنتاجية للمجتمع مقابل عائد مادى، وذلك كاستقلال لقدرات الكلية من عاملين وطلاب وأجهزة وورش ومعدات في عمل الآتى:-

اعداد : مصعب يوسف على