كلية دار الحكمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة دار الحكمة
معلومات
التأسيس 1999
النوع جامعة
الموقع الجغرافي
المدينة
المكان جدة، العربية السعودية
البلد
الإدارة
الرئيس د. سهير القرشي
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب http://www.dah.edu.sa

جامعة دار الحكمة، جامعة غير ربحية للبنات بجدة في المملكة العربية السعودية ، تتبع مؤسسة العلم الخيرية، تحت إشراف وزارة التعليم العالي. فتحت أبوابها عام 1999 م. وتم تخريج أول دفعة من طالباتها في عام ٢٠٠٣م. وعرفت كمجتمع تعليمي يعزز التميز والتفكير الإبداعي والمستقل بين طالباتها، وستكون خريجات جامعة دار الحكمة قادرات على احداث التغيير الإيجابي من أجل تحسين الأشخاص والأسرة والمجتمع.

تمنح الجامعة درجة البكالوريس لطلابها الذين أتموا الدراسة بنجاح لمدة أربع سنوات وأنهوا متطلبات التخرج. تدير الجامعة هيئة تدريس سعودية عالية التأهيل ومقيمين مأهلين تأهيل على أعلى المعايير، لتقديم خدمات أكاديمية على أعلى المستويات.

محتوى البرنامج[عدل]

يتم دمج أساليب التعليم والتعلم والمناهج المختلطة (اللاصفية) لدعم وتطوير الطلاب في تخصصاتهم المختارة ليخدموا بها مجتمعهم بعد التخرج والإنسانية جمعاء.

يتم تقديم برنامج إعداد للطالبات الخريجات من الثانوية (سنة تحضيرية) لتهيئة الطالبات منهجياً لمتطلبات الحياة الجامعية ولضمان توافقه مع شروط القبول في الجامعة.

تقدم الجامعة أيضاً إرشاد وتعليم مستمر لتلبية احتياجات المرأة في المجتمع من أجل التنمية والغنى الذاتي للفرد.

بيان موافقة وزارة التعليم العالي[عدل]

وافقت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية اعتماد كلية دار الحكمة ومنحتها شهادة مؤسسة تعليم عالي بدء من سبتمبر 1999 بموجب المرسوم رقم 7/ب/4453 بتاريخ 3 / 4 / 1320هـ. وقد وافقت على اعتماد المعايير الجامعية الوطنية الدولية فيها. وقد تم تحويل كليات دار الحكمة إلى جامعة دار الحكمة بموجب المرسوم رقم ..... وتاريخ ١٦ يناير ٢٠١٤م

الحرم الجامعي[عدل]

تبلغ مساحة الجامعة 26,500 متر مربع، والتي تستوعب مايصل إلى 1500 طالبة. هذه المساحة تتضمن الفصول الدراسية، ومعامل الكمبيوتر، ومختبرات العلوم، ومكاتب أعضاء هيئة التدريس، والمكاتب الإدارية، ومكتبة، وجميعها مجهزة لتقديم بيئة تعليمية فنية. يوجد مساحة للخدمات الطلابية والأنشطة تشمل غرف للصلاة، وتقديم المشورة المهنية ومركز للخدمات الصحية، ومرافق ترفيهية ومكاتب وقاعات للإجتماعات، وصالات للنوادي الطلابية وصالة رياضية وكافتيريات.

التخصصات الدراسية[عدل]

لدى جامعة دار الحكمة ثلاث كليات:

كلية إدارة الأعمال وتشمل ٤ تخصصات لمرحلة البكالوريوس :

كلية التصاميم والعمارة وتشمل ٤ تخصصات

كلية التربية وتشمل تخصصين

  • التعليم الخاص Special Education
  • علوم السمع والنطق والتخاطب Speech, Language and Hearing Sciences

كلية القانون وتشمل:

مرحلة الماجستير

  • برنامج الماجستير في إدارة الاعمال Business Administration
  • برنامج الماجستير في العلاقات الدولية International Relations

هاتف : 02-6403333 يمكن الحصول على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني [1]

Graduation hat.svg هذه بذرة مقالة عن جامعة أو ما يتفرع منها من كليات، تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.