كلية علوم الاتصال (جامعة الجزيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)

اسست كلية علوم الاتصال في جامعة الجزيرة أول كلية علوم اتصال في السودان في عام 1994 في قرية فداسي الحليماب التي تبعد حوالي عشرين كيلو متر من عاصمة ولاية الجزيرة مدينة ودمدني ورئاسة جامعة الجزيرة في النشيشيبة. لعب بروفيسر مبارك محمد علي المجذوب وزير التعليم العالي الاسبق في السودان ومدير جامعة الجزيرة حينها دورا كبيرا في اختيار هذا الموقع باعتبارة من أبناء قرية فداسي حيث بدات الدراسة في العام 1995 وقدكان عميد الكلية حينها أحد أبناء قرية فداسي.

العمداء[عدل]

البروفيسر محمد الحسن صالح الامين وتولي عمادة الكلية بعدعشر سنين من ناسيسها. الدكتور إبراهيم عمر عثمان الطاهر الدكتور صالح نورين إبراهيم الدكتور محمد بشير منصور منذ26/ديسمبر 2011. عمداء بالانابة: 1/د.يوسف محمد الفضل 2/د.احمد كودي تربه

نواب العمداء : الدكتور يوسف محمد الفضل الدكتور احمدكودي تربة الدكتورة وداد عوض الكريمم حمد سعيدمنذ26/ديسمبر 2011.. رؤساء قسم الاعلام : البروفيسر حسن محمد الزين الدكتورة داد عوض الكريم محمد سعيد الدكتورة زكية النور يوسف. اعضاء هيئة التدريس: د.خالد خلف الله سليمان(قسم الاعلام) د.فتحي حامد بشارة(قسم الاعلام) أ.أيمن هاشم عوض الكريم.(قسم الاعلام) أ.عارف جمعة بيرو.(قسم الاعلام) أ.مهندعلي محمد نور عثمان(قسم الاعلام) أ.صالح يوسف شرف(قسم الاعلام) أ.هند دفع الله محمد احمد.(قسم الاعلام) أ.عبد القادر النور بابكر صالح(قسم الاعلام) أ.إبراهيم صديق محي الدين(قسم الاعلام) أ.مطر علي محجوب(قسم الاعلام) أ.عبد اللطيف محمد عبد اللطيف.(قسم الدعوة) د.عاطف بابكر جميل(قسم الدعوة) د.عبد المنعم خليفة احمد(قسم الدعوة) ابرز الكوادر المساعده: أ.ماهر الطاهر خالد(مساعد مسجل). السماني الطاهر خالد(تقني استوديو)

ومن اعضاء هيئة التدريس الذين عملوا بالكلية من قبل كاعضاء هيئة تدريس او إداريين

د.محمد بابكر العوض عميد معهد إسلام المعرفة جامعة الجزيرة. د.يوسف ابشرا عضو هيئة التدريس كلية التربية جامعة الجزيرة. د.عبد الحليم موسي يعقوب عضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية بروفيسر حسن محمد الزين استاذ الاعلام بكلية علوم الاتصال جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أ.يوسف عثمان يوسف عضو هيئة التدريس بكلية علوم الاتصال جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ابرز الذين منحوا درجات علمية عليا من الكلية: بروفيسر عبد المحسن بدوي استاذ الاعلام بجامعة الرباط الوطني. د.محمد بابكر العوض عميد معهد إسلام المعرفة جامعة الجزيرة. د.احمد خليل عضو هيئة التدريس بكلية علوم الاتصال جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. ابرز خريجي الكلية: الصحفي جعفر السبكي (من أشهر معتقلي الراي في السودان).

الدرجات العلمية[عدل]

منح جامعة الجزيرة بناء على طلب كلية علوم الاتصال الدرجات العلمية التالية ابتداءاً من الدفعة (17) الدفعة الأولى بالكلية وحتى الدفعة (32) : أ‌. درجة بكالوريوس العلوم (شرف) في علوم الاتصال. ب. بناءاً على إجازة المنهج المطوَّر لكلية علوم الاتصال في مجلس الأساتذة بتاريخ 20 يونيو 2010 م والذي يتم تنفيذه ابتداءاً من الدفعة (33) والذي تمنح بموجبه جامعة الجزيرة بناء على طلب كلية علوم الاتصال درجة بكالوريوس العلوم (شرف) في علوم الاتصال في الإعلام في التخصصات الآتية :

  1. الإذاعة والتلفاز.
  2. الصحافة والنشر.
  3. العلاقات العامة.

ج. بناءاً على إجازة المنهج المطوَّر لكلية علوم الاتصال في مجلس الأساتذة بتاريخ 20 يونيو 2010 م والذي تم انفاذه فيسبتمبر 2012 تنفيذه ابتداءاً من الفصل الدراسي الخامس الدفعة (33) والذي تمنح بموجبه جامعة الجزيرة بناء على طلب كلية علوم الاتصال درجة بكالوريوس العلوم (شرف) في علوم الاتصال في تخصص الدعوة ونظم الاتصال. د. الدبلوم التقنيفي الإعلام (لمدة ثلاثة اعوام).

هـ. الدبلوم الوسيط في الدعوة (لمدة ثلاثة اعوام). و. الدبلوم فوق الجامعي في الدعوة. ز. الدبلوم فوق الجامعي في الإعلام. ح. درجة الماجستير بالبحث في الدعوة. ط. درجة الماجستير بالبحث في الإعلام. ي. درجة الدكتوراه بالبحث في الدعوة. ك. درجة الدكتوراه بالبحث في الإعلام.


انظر أيضا[عدل]

موسوعة التوثيق الشامل http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=25219 http://www.gezirauniversity.net/ www.uofg.edu.sd

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]