الوحدة الأنبوبية الكلوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كليون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكليون والانابيب الكلوية
هذه المقالة تتحدث عن المصفاة الكلوية، أما عن السياسي اليوناني أنظر كليون (سياسي).

كليون أو وحدة كلوية[1] (بالإنجليزية: Nephron) هو الوحدة الفاعلة الأساسية في الكلية، ويمكن تسميته اصطلاحًا مصفاة الكلية. الدور الرئيسي الذي يقوم به الكليون هو تنظيم كمية الماء وتركيز المواد الذوّابة كالصوديم في الجسم. يقوم الكليون بهذا الدور عن طريق ترشيح الدم، ومن ثم إعادة امتصاص المواد اللازمة له، أما المواد غير المرغوبة فتفرز عن طريق البول. تحتوي كل كلية عند الإنسان الطبيعي ما بين 800000 و 1.5 مليون من الكليونات.[2]

أجزاء الكليون[عدل]

كل كليون يتكون من جسيم كلوي تبدأ به عملية الترشيح، ونُبَيب كلوي مسؤول عن عمليتا إعادة الامتصاص والإفراز.

عملية الترشيح في الجسيم الكلوي
الكبيبة مرسومة باللون الأحمر، ومحفظة باومان باللون الأبيض

جسيم كلوي[عدل]

يتكون الجسيم الكلوي من كُبيبة ومحفظة باومان، ومعًا يشكلان بداية الكليون. في هذا الجزء من الكليون يتم ترشيح الدم وينشأ من هذه العملية البول الأولي الذي ينتقل إلى النبيبات الكلوية.

نُبيب كلوي[عدل]

النبيب الكلوي هو ذلك الجزء من الكليون الذي يحتوي على السائل النبيبي الناتج عن ترشيح الدم في النبيب الكلوي.[3] بعد العبور خلال النبيب الكلوي، تستمر الرشاحة في طريقها إلى النبيبات الجامعة، والتي هي ليست جزءًا من الكليون.
مكونات النبيب الكلوي هي:[4]

  • النبيب الملفّف الداني
  • عُروة هنلي
    • الطرف النازل لعروة هنلي
    • الطرف الصاعد لعروة هنلي
      • الطرف الصاعد الثخين لعروة هنلي
      • الطرف الصاعد الرقيق لعروة هنلي
  • النبيب الملفّف القاصي

وظيفة[عدل]

يتم في الجسيم الكلوي تصفية الدم الأولى وينشأ عنها البول الأولي, ومن ثم ينتقل البول الأولي إلى الأنابيب الكلوية حيث تتم عدة عمليات ثانوية تكون عبارة عن امتصاص بعض المواد وإفراز بعض آخر من المواد, ويتم بعد العملية الثانوية تكون البول النهائي. كما تصفي الدم من جميع الشوائب والسموم حيث تقوم بتصفية 400 غالون كل 24 ساعة، تنقّي الكليتان، بفضل فلاتر صغيرة تدعى الكُلْيُوْن، 180 لتراً من السوائل التي يحملها الدم. أي ما يعادل، لسيارة صغيرة، أكثر من 4 لترات من الوقود! ولكن هذا ليس كل شيء: تصنّعان الكليتان هرمونات، وتحرص على ميزان المعادن في الجسم كالبوتاسيوم والصوديوم وتزيلان السُمِّين من الدم.

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد
  2. ^ Guyton, Arthur C.; Hall, John E. (2006). Textbook of Medical Physiology. Philadelphia: Elsevier Saunders. صفحة 310. ISBN 0-7216-0240-1. 
  3. ^ Ecology & Evolutionary Biology - University of Colorado at Boulder. "The Kidney Tubule I: Urine Production." URL: http://www.colorado.edu/eeb/web_resources/cartoons/nephrex1.html. Accessed on: March 6, 2007.
  4. ^ المعجم الطبي الموحد
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.