كمال الدين الدميري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو كمال الدين بن محمد بن موسى بن عيسى بن على الدميرى ولد بصعيد مصر في دميرة بالوجه البحرى بمصر عام 1341م الموافق 742 هجريا، وتوفى في مصر عام 1405م والموافق 808 هجريا.

تخصصه[عدل]

بدأ حياته خياطا حتى اجتذبه العلم فالتحق بجامعة الأزهر فتعلم الأدب والفلسفة والحديث والفقه ودرس على يد مجموعة من كبار علماء الأزهر، وأصبح من فقهاء الشافعية، وقد أولع بدراسة المخلوقات فانكب على دراسة الحياة الحيوانية. ...

مؤلفاته[عدل]

ألف كمال الدين الدميرى العديد من الكتب في الفقه والحديث إلا أن من أهم وأشهر مؤلفاته كتاب حياة الحيوان الكبرى، ويعتبر هذا الكتاب مزيجا من العلم والأدب والفلسفة والتاريخ والحديث ـ وقد تمت ترجمته إلى العديد من اللغات واقتبس منه العديد من الغربيين.

حياة الحيوان الكبرى[عدل]

رتب الدميري في كتابه الذي يعد أول مرجع شامل في علم الحيوان باللغة العربية الكائنات التي كتب عنها ترتيبا أبجديا على طريقة المعجم وتناول بالبحث 1069 كائنا موضحا الصفات المميزة لكل كائن منها مما كان معروفا في عهده وموضحا أيضا أسماء تلك الكائنات خلال مراحل نموها وكذلك أسماءها في مختلف الدول العربية وأحكام الشريعة لتلك الحيوانات ومنتجاتها، وبعض الأحاديث النبوية التي ذكرت فيها، وقد جمع مادته من 560 كتاب و 199 ديوان شعر.

إتخذ الدميري في مشاهداته لصفات الحيوانات الأسلوب العلمى الحديث القائم على الرصد والمشاهدة، وتوجد لهذا الكتاب بعض المخطوطات في مكتبة برلين ومكتبة باريس.

Abu Abdullah Muhammad bin Musa al-Khwarizmi edit.png هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.