هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

كمبيوتر السيارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2011)

كانت السيارات في الماضي تستخدم نظام مبسط جداً في تنظيم الاحتراق في المحرك وكنا نعاني من موضوع عدم أداء المحرك بالشكل المطلوب وعدم قدرتنا عل ىتنظيم الوقود للمحرك بشكل ينضمن لنا ألى أداء وأقل استهلاك للوقود وتلوث عالي للبيئة ناتج عن أول أكسيد الكربون المبنعث من المحرك نتيجة عدم توفر تقنيات متقدمة لتنظيم وفلترة هذا الغاز وستناول لاحقاً موضوع الغازات المنبعثه من محرك السيارة أما الآن فسنسعرض مبدأ عمل كمبيوتر السيارة بشكل عام لجميع أنواع السيارات.

1.حساس السرعة للمحرك ES-Engine Speed Sensor

يعمل حساس السرعة في السيارة لقياس سرعة المحرك وكم دورة يدور في الدقيقة ليعلم كمبيوتر السيارة كم سرعة المحرك ليتسنى للكمبيوتر ضخ كمية البنزين والهواء للمحرك بما يتناسب مع سرعة المحرك ووضعية الغيار المناسب لمبدل السرعة ونسبة خلط البنزين مع الهواء هي 1 - 14 جزء بنزين و14 جزء من الهواء.

2. تصحيح سرعة المحرك SC-Engine Speed Correction

3.نظام مضخة البنزين FPC-Fuel Pump Control

يتحكم كمبيوتر السيارة في مضخة البنزين في السيارة بما يتناسب مع وضع المحرك إذا كان يعمل المحرك أو لا فإذا كان المحرك لا يعمل فيقوم الكمبيوتر بفصل التيار الكهربائي عن مضخة البنزين وفي حالات أخرى إذا مانت السيارة تستخدم نظام حماية التعرف على المفتاح وكان المفتاح لا يعمل بالشكل المطلوب فيقوم كمبيوتر السيارة بفصل التيار الكهربائي عن مضخة البنزين لكي يوقف عمل المحرك وهذا ما لم نعهده في الأنظمة القديمة للسيارات

4.حساس الضغط في المحرك PL-Pressure Sensihgn Loop

وهو حساس يقوم يقراءة ضغط كل غرفة احتراق على حده ليتسنى لكمبيوتر السيارة قراءة قوة ضغط المحرك لينظم البنزين والهواء المحقون داخل غرفة الاحتراق .

5.حساس ضبط خلط الإتزان بين الهواء والبنزين IM-Idle Mixture Adjustment

6.حساس المقارنة للحظات الأولى في تشغيل المحرك وهو بارد ICU- Idle Cold Mixture Compnsation

هو حساس يقوم بإعطاء كمبيوتر السيارة عن درحة حرارة المحرك في اللحظات الأولى من التشغيل والذي ينتهي عمله بعد دقائق معدودة من تشغيل المحرك ليتسنى للمعدن التقلص والتمدد لكي يعطي أعلى أداء كما هو مصمم.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.