كمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

كمون

التصنيف العلمي
المملكة: نباتات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
الصنف: وردانيات
الرتبة: خيميات
الفصيلة: خيمية
الأسرة: خيمياوات
الجنس: Cuminum
النوع: C. cyminum
الاسم العلمي
Cuminum cyminum
L.[1]
بذور الكمون

الكمون (الاسم العلمي: Cuminum cyminum) ينتمي للفصيلة الخيمية.

الوصف النباتي[عدل]

نبات عشبي حولي محدود النمو يصل ارتفاعه إلى 30-40 سم. أوراقه مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهاراً صغيرة بيضاء - أرجوانية في نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحنيتين. ولون الثميرة أخضر زيتوني، ويبلغ طولها من 0.4 – 0.7 سم وقطرها 2 - 3 مم ورائحتها عطرية وطعمها مر قليلا.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من الكمون، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 375
  • الدهون: 22.27
  • الدهون المشبعة: 1.53
  • الكاربوهيدرات: 44.24
  • الألياف: 10.5
  • البروتينات: 17.81
  • الكولسترول: 0

الأهمية الاقتصادية والاستعمالات[عدل]

كأحد التوابل وفاتح للشهية - صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر - علاج عسر الهضم ومضاد للتعفنات - علاج المغص - كطارد للغازات - لأدرار الحليب - كمدر للبول وكمطهر للمجاري البولية والكلى- مضاد للأحتقان والتشنجات المعوية- لطرد الدودة الشريطية والديدان المعوية - تفتيت حصوات الكلى وو الحالب - علاج ضيق التنفس والربو والسعال - تحضير الحساء والكارى - كمعرق - إيقاف نزيف الأنف (الرعاف) -تحسين لون البشرة - علاج التبول اللاإرادى - كضمادات لأحتقان الثدي والخصية - يسكن ألآم الأسنان - صناعة الجبن والسجق - مضاد للأكسدة - منشط ومقوى جنسى - يساعد في إذابة الكولستيرول- علاج الروماتيزم - صناعة المشروبات الروحية.

الاستعمال من الخارج[عدل]

لعلاج المغص لدى الأطفال بأن يملأ كيس صغير من القماش بالثمار ويسخن ويوضع فوق البطن، ويدلك جدار البطن بالزيت لتسكين المغص المعوى ولطرد الغازات ولتسكين آلام أسفل البطن، كما يفيد الزيت في التدليك الموضعي لعلاج الالآم الروماتيزمية للقلب ويتم تحضير الزيت بأخذ كمية من البذور وضعفها من زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيذ أو الكحول الأبيض ثم يغلى المزيج إلى أن يتبخر النبيذ أو الكحول ويدلك موضع الألم بهذا الزيت ويغطى بضماد صوفي دافئ. لعلاج الرعاف مغلي الكمون مع الخل ووضع قطعة قماش أو قطن مشبعة بهذا المزيج داخل فتحة الأنف توقف النزيف.

الاستعمال من الداخل[عدل]

بتناول مستحلب الكمون لإدرار الحليب لدى المرضعات ولأوجاع المعدة وحصوات الكلى والمثانة وأنتفاخات المعدة كمخلوط وكمقوى جنسى. أيضا كمخلوط تخلط ملعقة صغيرة من ثمار كل من الكمون والخلة وبذور اللفت ويضاف لها فنجان ماء ساخن ثم تحلى بالعسل ويشرب كوب كبير ثلاث مرات يوميا. الجزء المستخدم الأقتصادى : الثمار الجافة المنشقة.

الكمون الحلو[عدل]

يستعمل الكمون الحلو للتخسيس للسيطرة على الشهية وضبط شهوة الطعام

مشروب الكمون والليمون[عدل]

يتم غليه في سوريا وخصوصا في مقاهي دمشق اما ناعما او خشنا ويقدم بعد إضافة عصير الليمون والملح

صور الأستخدام[عدل]

الثمار (كحساء أو مستحلب)[عدل]

- تحضير المستحلب: بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من الثمار بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ويغطى ثم يشرب دافئا قبل الأكل بنصف ساعة.

كمخلوط[عدل]

تخلط كميات متساوية من بذور الكمون والفلفل واللبان الذكر العسل لملئ 1 - 2 ملعقة شاى ثم يضاف لها فنجان من الماء الساخن وتترك 5 - 10 دقائق. الأستنشاق بمسحوق الكمون والخل يوقف الرعاف - يستخدم الكمون في صورة عجين مع عصير البصل لعلاج لدغ العقرب.

الجرعة المستخدمة: مقدار 3 فنجان في اليوم قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة أسبوعين

تحضير الحساء: بطبخ كمية من الثمار مع قليل من الدقيق المحمص بالماء وتصفى بعد النضج بواسطة منخل وتقدم ساخنة - كما تضاف الثمار إلى بعض الفطائر والحلوى.

الزيت[عدل]

لعلاج الروماتيزم بالتدليك

أشكال أخرى[عدل]

  • صبغة.
  • مسحوق بذورجاف
  • مرهم أو دهان (لإلتأم الجروح).

أسماء[عدل]

الشمر، السنوت، الرازيانج، الشمار، البسباس، الشمرة، الشمر المر، الشمر الحلو، الحلوة، الحبة الحلوة، حبة الحلاوة العربية، الشمر الكبير، شمر الحدائق، الشمر الوحشي، السنوت، الشمر الزهري

المواد الفعالة[عدل]

- زيت عطرى نسبته 2-5% أهم مكوناته (ألدهيد الكيومين 25 - 35% - الأنيثول - بينين- فيللاندرين- تربينين - ميرسين - كاريوفيللين - السيامين - الليمونين) - فلافونيدات (أبيجينين).

النواحى الزراعية[عدل]

موعد الزراعة[عدل]

النبات يزرع كحولى شتوى أى من أول أكتوبر وحتى أخر نوفمبر. ويفضل التبكير في الزراعة. لأن الكمون بطئ في النمو في مراحله الأولى والنبات يقاوم البرودة إلى حد ما وكذلك الجفاف.

كمية التقاوى[عدل]

تتم الزراعة في الأرض المستديمة يدويا أو بالسطارة ويحتاج الفدان في الحالة الأولى 4-5 كجم بذرة أما في الحالة الثانية فيحتاج إلى 2-3 كجم بذرة.

الأرض المناسبة[عدل]

الأراضى الصفراء الخفيفة جيدة الصرف. والخالية من مسببات الأمراض (فطريات الذبول) والحشائش (البلإنتاجو).

مسافات الزراعة[عدل]

  • في حالة الزراعة على خطوط: يتم التخطيط بمعدل 14 خط في القصبتين وتكون المسافة بين الجور 25 سم ويفضل الزراعة على ريشتين.
  • في الزراعة تحت ظروف الرى بالتنقيط : يتم الزراعة على مسافة 30 سم بين النباتات و0.75 - 1متر بين الصفوف.
  • في حالة الزراعة بالسطارة: تكون المسافة بين السطور 30 - 45 سم

الترقيع والخف[عدل]

يتم الترقيع والخف بعد تكامل الأنبات إلى حد ما حيث يلاحظ وجود مشكلة عدم تجانس الإنبات في معظم نباتات العائلة الخيمية وتجرى عمليتى الترقيع والخف بعد 10-15 يوم من الزراعة حيث تخف النباتات مرة أو مرتين ليترك من2-4 نباتات بكل جورة وتكون المسافة بين الجور 15- 20سم.

الرى[عدل]

  • في حالة الرى بالغمر (يروى رية الزراعة ثم بعد 8-10 أيام (رية المحاياه)- ثم كل 30 -40 يوم خلال أشهر الشتاء ثم كل ثلاثة أسابيع خلال الصيف ويتم الرى تجرية خلال فترة النضج ثم يمنع قبل الحصاد بأسبوعين.
  • في حالة الرى بالرش (يروى بسرعة 75 متر/ساعة يوميا بعد الزراعة ولمدة أسبوعين وبعد نمو البدرات يروى بنفس المعدل كل 4-5 أيام) ثم يقلل عند بداية النضج أو يمنع نهائيا.
  • في حالة الرى بالتنقيط (يروى لمدة نصف ساعة كل 2-3 أيام في فصل الشتاء أو لمدة ساعة كل يومين صيفا باستخدام نقاط ذو تصرف 4لتر/ساعة).

و يلاحظ أن طبيعة الأرض ونوعها تتحكم في موعد وكمية ومدة الرى وفى هذه الحالة يكون للمزارع حرية أتخاذ قرار الرى من حيث التبكير أو التأخير فيه وكذلك مدة الرى.

التسميد[عدل]

قبل الزراعة[عدل]

يضاف السماد العضوى والسماد الفوسفاتى إذا كان سيضاف في صورة صلبة. 20 متر مكعب سماد بلدى + 150 - 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى أى 3 - 4 شيكارة سماد.

بعد الزراعة[عدل]

40 - 60 وحدة أزوت على صورة سلفات نشادر أى 200 - 300كجم أو 4 - 6شيكارة سماد + 50 - 100 كجم سلفات بوتاسيوم أى 1 - 2 شيكارة سماد. وتتم الأضافة على 2-3 دفعات على طول موسم النمو (بعد الخف وعند بداية التزهير) أو (بعد شهر من النبات أو على طول 10-15 سم - عند بدأ التزهير - عند بدء العقد).

الآفات ومقاومتها[عدل]

المن – البياض الدقيقى – عفن الجذور – الذبول – تبقات الأوراق – لفحات الأزهار – الهالوك والحامول)

بالأضافة إلى ما سبق ذكره يجب التنيه إلى أحد أخطر أنواع الحشائش على نبات الكمون والتي نعنى بها نبات البلإنتاجو (الكمون الدكر أو حشيشة الكمون - كما يسمى عادة) حيث أن هذا النوع من الحشائش يؤدى إلى تدهور المحصول الناتج لذا وجب التعريف به والتفرقة بينه وبين نبات الكمون العادى لتسهيل عملية مقاومته في الحقل :

البلإنتاجو (الكمون الدكر):(ذو تفريع متقابل ونورة غير خيمية تشبه نورة البرسيم) الكمون:(ذو تفريع متبادل ونورة خيمية)

المحصول[عدل]

300 - 500 كجم وقد يصل إلى 750 كجم في حالات نادرة حبوب ونسبة الزيت حوالى4-6 % أى 3 - 4 كجم زيت طيار.

الجوانب الأقتصادية[عدل]

الدول المنتجة: سوريا - شيلى - الصين - قبرص - الهند - إيران - اليابان - مصر - المكسيك - المغرب - تركيا.

مواصفات الجودة للمحصول[عدل]

طبقا للقرار الوزارى رقم 89 لسنة 1979 في مصر بالرقابة على تصدير الكمون الصادر من وزارة التجارة مادة (1) : تعدل تسمية البند (و) إلى النباتات الطبية والعطرية ويضاف الكمون تحت هذا البند برقم 11 في المرفق رقم(10)الملحق بالقرار الوزارى رقم 1036 لسنة 1978 المشار اليه. مادة (2) المواصفات : يجب أن تكون ثمار الكمون : - سليمة ونظيفة ذات رائحة طبيعية. - خالية من الأصابة بالحشرات والأمراض. - ألا تقل نسبة الزيت الطيار عن5,2 %. - ألا تزيد نسبة الرماد الكلى عن 8 %. - ألا تزيد نسبة الرماد غير الذائب في الحمض عن 5,1 %. - ألا تزيد نسبة الرطوبة عن بها عن 8 %. على أن تجرى هذه التقديرات بالطرق الرسمية. ويسمح بالتجاوز عن وجود : أ) حبوب غريبة ومواد غريبة بنسبة 5 % بالوزن. ب) حشرات ميتة بشرط تقديم ما يثبت قبول المستورد لها وتدخل ضمن نسبة المواد الغريبة. و المواد الغريبة : هي الطمى والحصى والشوائب وبذورالحشائش والحبوب المخالفة للكمون. مادة (3) التجانس والتعبئة : أولا التجانس : يجب أن تكون محتويات كل رسالة متجانسة. ثانيا التعبئة : يعبأ الكمون في عبوات سليمة ومتينة وجافة ونظيفة وخالية من الرائحة الغريبة، متماثلة في النوع والمواصفات التي تقرها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ويجب أن تكون العبوات مغلقة بإحكام ومختومة بخاتم فرع الهيئة المختص. مادة (4) البيانات الخارجية : يوضع على كل عبوة البيانات التالية : (أ) كلمة " كمون ". (ب) الوزن القائم والصافى.(ج) الرقم المسلسل للرسالة. وتكتب هذه البيانات باللغة العربية أو بلغة أجنبية (د) إنتاج مصر. (ه) اسم المصدر.(و) العلامة التجارية (إن وجدت). وتكتب هذه البيانات باللغة العربية ويجوز إضافتها بلغة أجنبية. وتكتب البيانات جميعها بحروف ظاهرة تتناسب مع حجم العبوة وبمادة ثابتة اللون. يتم فحص الرسالة بعد سداد رسوم الفحص في ميعاد لايتجاوز سبعة أيام من تاريخ تقديم طلب الأذن بالتصدير وتكون المهلة المحددة لشحن الرسالة 30 يوما خلاف يوم الأذن بالتصدير.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Cuminum cyminum information from NPGS/GRIN". www.ars-grin.gov. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-13. 
  • Daniel Zohary and Maria Hopf, Domestication of plants in the Old World, third edition (Oxford: University Press, 2000), p. 206

وصلات خارجية[عدل]

الكمون مضاد للأكسدة وواق من سرطانات التبغ