كندي لبناني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كنديون لبنانيون
Nkadri.jpgPaulAnka07.jpg
Robert Ghiz.jpgMassari10.jpg
Karl singing.jpgKevin O'Leary (entrepreneur, reality show personality).jpg
Kristina Maria LA showcase.jpgRené Angelil.jpg
Paul Zed.jpg
التعداد الكلي
165,150 (449,000 متحدر)[1]
مناطق الوجود المميزة
كيبيك، أونتاريو، بريتش كولومبيا، نوفا سكوشيا، ألبرتا
اللغات

إنكليزي كندي، فرنسي كندي، عربي لبناني، أرمنية

الدين

الأغلبية مسيحية وأقلية من مسلمين

المجموعات الإثنية القريبة

لبنانيون، كنديون عرب، عرب، عرب أمريكا، أميركيون لبنانيون، برازيليون لبنانيون، أستراليون لبنانيون، عرب الأرجنتين، عرب البرازيل، عرب المكسيك، عرب أوربا، جامايكانيون لبنانيون

الكنديون اللبنانيون هم مواطنين كنديين ذو جذور لبنانية. بحسب إحصاء 2006، هناك 165,150 كندي لبناني مما يجعلهم أكبر مجموعة سكانية ذات جذور تتحدث اللغة العربية. بدأت الهجرة اللبنانية إلى كندا عام 1882.

موجات هجرة اللبنانيين إلى كندا[عدل]

بسبب الأوضاع في لبنان وقوانين كندا في ذلك الزمن، فإن النسبة الكبرى من المهاجرين، 90%، اللبنانيين كانوا من المسيحيين. كان معظمهم مهاجروا الأقتصاد أي أنهم يبحثون عن حياة وعمل أفضل في العالم الجديد.

وبعد تحرير قوانين الهجرة عقب الحرب العالمية الثانية، تغير هذا النمط في الحقبة اللاحقة فقدم المسلمون والدروز بأعداد أكبر إلى كندا وحافظوا على اذدياد أعدادهم في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين.

أكبر فترات هجرة اللبنانيين كانت خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية التي بدأت عام 1975 حيث هاجر اللبنانيون الأثرياء والمتعلمون. وكانت كندا الدولة الغربية الوحيدة، بالإضافة لأستراليا، التي وضعت تسهيلاتلإنتقال اللبنانيين إلى أراضيها كما فتحي مكتب خاصا في قبرص لتسهيل الإجرآت.

توزيعهم[عدل]

كان معظم اللبنانيون يتكلمون الإنكليزية وبالتالي، كانوا، بخلاف بقية المهاجرون، الذين فضلوا الهجرة إلى مونتريال الفرنكوفونية في مقابل المناطق المتحدثة بالإنكليزية مثل تورونتو و فانكوفر. أكثر من نصف الكنديون اللبنانيون يعيشون في مونتريال ومعظم منظماتهم دور عبادتهم فيها.

أما في ما يتعلق بنسبتهم مقابل عدد السكان الإجمالي للمدينة، يعد تواجدهم في اتاوا العاصمة الأكبر إذ يصل نسبتهم إلى 2% من إجمالي عدد سكان العاصمة. أم نسبتهم مقابل العدد الإجمالي في مونتريال وهاليفاكس فتصل إلى 1% في كل منهم. والنسبة هي 1% في مدينتي غالغاري وإدمنتون مجتمعتين. أما في تورونتو، فتصل نسبتهم إلى نصف بالمئة. وهناك جالية كندية لبنانية محترمة في فانكوفر وويندسور ولندن وتشارلتون ولاك لابيش.

كنديي الفرصة[عدل]

في عام 2006، كتبت الصحف أن 15،000 كندي لبناني كانو متواجدين في لبنان بينما أكثر من نصفهم كانوا يعيشون في لبنان بشكل دائم وكانوا يستغلون الخدمات الكندية بشكل احتيالي فيما سميوا كنديو الفرصة.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] (بروفايل المواطنية, هجرة, مكان الولادة، حالة الأجيال، أصول إثنية، الأقلية المنظورة و الكنديين الأصليين لكندا، مقاطعات، أقسام الإحصاء، 2001 إحصاء)
  2. ^ كندا ولبنان، رابط خاص e من CBC 1 أغسطس 2006