كنولي نورجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كنولي نورجان (بالإنجليزية: Knollenorgan) هو الاسم الذي أطلق على المستقبلات الكهربائية التي يتم العثور عليها في جلد سمك الرعاش الضعيف الذي ينتمي إلى عائلة المورميداي "أسماك الفيل" (Mormyridae) من إفريقيا. وكان في. فرانز (1920) هو أول من وصفها بهذا الوصف، وهو عالم تشريح ألماني لم يكن يعلم ماهية وظيفتها في ذلك الوقت. وتمت تسميتها باسم "كنولي" أو "Knolle"، وهو مصطلح ألماني يعني "الجذر الدرني" ويصف بنية تلك المستقبلات الكهربائية في الجلد.

تكوين الخلية[عدل]

تتكون الأعضاء الحسية من خلايا ظهارية معدلة، والتي تعمل بمثابة محولات طاقة حسية للتيارات الكهربية. بالإضافة إلى ذلك، توجد أيضًا خلايا داعمة وخلية عصبية حسية تتصل بنواة فص الخط الجانبي للمستشعرات الحسية الكهربية المتصلة بالنخاع المستطيل عبر الفرع العجيزي (الخلفي) لعصب الخط الجانبي.

تحديد الحالة[عدل]

الأعضاء هي جزء لا يتجزأ من القسم السميك من البشرة الخارجية. تكمن الخلايا المستقبلة مدفونة في الطبقات العميقة من البشرة، حيث تتوسع بعد ذلك داخل جيب في الطبقات السطحية من الأدمة. ويُحاط العضو الحسي بغشاء قاعدي يفصل الأدمة عن البشرة. وتُشكل الخلايا الظهارية منفذ توصيل حرًا فوق المستقبلات الحسية، بما يسمح للتيار المصحوب بالشحنات الديناميكية بالعبور من البيئة الخارجية إلى المستقبلات الحسية.

الهيكل والفعالية[عدل]

تفتقر مستقبلات كنولي نورجان الكهربية إلى وجود القناة الممتلئة بالسائل الجيلاتيني المؤدية للطريق من المستقبلات الحسية إلى البيئة الخارجية. وتتمتع مستقبلات الكنولي نورجان بدرجة حساسية من 20 إلى 20000 هرتز للمحفزات الكهربية مع الحقول الكهربية الصغيرة التي تبلغ 0.1 ملي فولت/سم. وتُستخدم هذه الأعضاء المستقبلة للكشف عن وجود الشحنات الكهربائية الضعيفة للعضو (EODs) الخاصة بأسماك الرعاش الأخرى، التي تكون عادة من نفس النوع. وقد تم وصف التشريح الخاص بمستقبلات كنولي نورجان بواسطة فرينز (Franz) (1920)، وبينيت (Bennett) (1965، 1971) وزابو (Szabo) (1965، 1974).

انظر أيضًا[عدل]

مستقبلات كهربائية أخرى:

  • مستقبلات النبضات المرتدة (Mormyromast)
  • المستقبلات الأمبولية (Ampullary Receptor)
  • مستقبلات أمبولات لورنزيني (Ampullae of Lorenzini)
  • المستقبلات الدرنية توجد في أسماك السكينيات (Gymnotiform) : محدد النبضات، مبرمج مدة الانفجار، ومبرمج الاحتمالات، ومبرمج المراحل.

المراجع[عدل]

  1. Bennett, M. V. L. (1965). Electroreceptors in mormyrids. Cold Spring Harbor Symposia in Quantitative Biology 30, 245-262.
  2. Bennett, M. V. L. (1971). Electroreception. In Fish Physiology, vol. V eds. W. S. Hoar and D. J. Randall), pp. 347–491. New York: Academic Press.
  3. Franz, V. (1920). Zur mikroscopischen Anatomie der Mormyriden. Zool. Jb. Anat. Abt. 42, 91-148.
  4. Szabo, T. (1965). Sense organs of the lateral line system in some electric fish of the Gymnotidae, Gymnarchidae, and Mormyridae. J. Morphology. 117, 229-250.
  5. Szabo, T. (1974). Anatomy of the specialized lateral line organs of electroreception. In Handbook of sensory physiology, vol. III/3 (ed. A. Fessard), pp. 13–58. Berlin: Springer-Verlag.