كنيسة القديس بطرس (يافا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°3′17.2″N 34°45′7.5″E / 32.054778°N 34.752083°E / 32.054778; 34.752083

كنيسة القلعة في يافا

كنيسة القديس بطرس في يافا أو كنيسة القلعة كنيسة للكاثوليك الفرانسيسكان. تعتبر من أهم معالم مدينة يافا، المطلة على البحر الأبيض المتوسط. يعود بناؤها إلى الحقبة العثمانية في فلسطين عام 1654 وبُنيت على طراز الباروك.

الطراز المعماري[عدل]

تم بناء الكنيسة في عام 1654 تخليدا للقديس بطرس على طراز الباروك المعماري، إلا أنها تعرضت للتدمير مرتان خلال القرن الثامن عشر أي خلال حكم العثمانيين فتم ترميمها مرتان. البناء الحالي يعود لعام 1888 وإن أحدث ترميم على التصميم كان في عام 1903.

الأهمية[عدل]

تُعتبر من أهم الكنائس ليس في يافا وحسب إنما في فلسطين وذلك بسبب زيارة القديس بطرس الرسول خليفة يسوع المسيح (له المجد) لهذا المكان وبقائه ثلاثة أيّام عند شخص يُدعى سمعان الدبّاغ. وأثناء بقائه في الموقع ظهر له ملاك الرب ثلاثة مرّات وخلاله طلب من بطرس أن يأكل من لحوم جميع الحيوانات الدابّة التي خلقها الله ولكن عقلية القديس بطرس كانت متحفظة بسبب الشريعة اليهوديّة التي سار بحسبها جميع تلاميذ المسيح آنذاك. رفض بطرس ثلاث مرّات من أكل لحم "دنس" بسبب منع الشريعة اليهوديّة لذلك ولكن في المرة الثالثة قال له ملاك الرب:"ما يحلّله الله لا يدنّسه الإنسان". ومن هنا ابتدأت عقلية القديس بطرس في التحول نحو الطريق المسيحيّة الجديدة التي كشفت له أسرارًا جديدة في الإيمان والرسالة المسيحيّة فبالإضافة إلى هذا الحدث، ظهر في نفس الوقت ملاك الرب لقائد المئة كورنيليوس من قيساريا وخبّره عن لقائه القريب مع القديس بطرس وفي المقابل ظهر الملاك مرة أخرى للقديس بطرس مخبرًا لقائه القريب مع كورنيليوس في قيساريا وبالفعل تم اللقاء بين الإثنان ومن وقتها آمن سمعان بطرس أن الخلاص لجميع البشرية وليس فقط لليهود.

معرض صور[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


Pharao.png هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.