هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كنيس الغريبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°48′54″N 10°51′31″E / 33.8149361111°N 10.8586916667°E / 33.8149361111; 10.8586916667

بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
كنيس الغريبة
El Ghriba.jpg
كنيس الغريبة من الداخل
عن الأثر
زمن الإنشاء
نوع الأثر كنيس
الطائفة يهودية
(يهود سفارديون)
الموقع جنوب غرب حومة السوق, جزيرة جربة، تونس
الوضع الحالي للأثر يستخدم لإقامة بعض الصلوات، وكمزار سياحي
ملاحظات


كنيس الغريبة أو معبد الغريبة اليهودي هو كنيس يهودي يقع في جزيرة جربة في جنوب شرق تونس.

يقع الكنيس في قرية صغيرة كانت ذات غالبية يهودية في الماضي وتسمي "الحارة الصغيرة" حاليا يطلق عليها "الرياض"، وهي تبعد عدة كيلومترات جنوب غرب حومة السوق وهي عاصمة جربة.

هجمات[عدل]

في 11 أبريل 2002 تعرض الكنيس لهجوم بشاحنة محملة بالمتفجرات انفجرت أمام بوابته ما أسفر عن مقتل 21 معظمهم تونسيون وألمان.

 ==الحج السنوي  ==          

والحج السنوي، الذي عقد في 33ejour غريبة اليهودي من `عمر، يجمع اليهود من شمال أفريقيا. تبدأ الاحتفالات في 14 أيار لإحياء ذكرى الحاخام مئير بعل Haness وتستمر حتى 18 أيار (متخلفة يوم BaOmer)، والنصب التذكاري يوم الحاخام شمعون بار يوشاي المعروفة محليا باسم الحاخام Shem'un. ويتضمن الحج زيارة إلى كنيس، الصدقات، والصلاة والمشاركة في واحدة من اثنين من المواكب التي تجري خلال اليومين الأخيرين من الحج.


Oukala لاستقبال الحجاج ويشمل الموكب مرة أخرى إلى غرف للصلاة في القرية. المشاركين ارتداء الشمعدان الكبير التي شنت على ثلاث عجلات. ويزين الثريا مع رموز تمثل أسباط إسرائيل الاثني عشر، أسماء الحاخامات التونسية التبجيل، وأسماء الآباء الثلاثة والأربعة "امهات" وبركاته تكريما لمئير بعل Haness وشمعون بار يوشاي.

في الجزء العلوي هو نجمة داود مع نقش SHADDAI (اسم الإله). توج هيكل من الجداول من القانون. ويزين الثريا مع الأقمشة المختلفة، والأوشحة في ألوان زاهية والحجاب. الموكب ويبدو وكأنه حفل زفاف مما يعني أن الاتحاد باطني بين شعب إسرائيل والألوهية. المشاركين ثم يغني الأغاني تكريما الحاخام Shem'un تقول جملة واحدة: "أوه الحاخام شمعون! عندما تأتي لنجنا من المنفى! ". في المساء، يتم تقديم بريق داخل الكنيس وتضاء الشموع على الصفوف الخمسة. يهود جربة، وكذلك الحجاج الأجنبية تختلط داخل الكنيس. وهي أيضا المرة الوحيدة التي لا يوجد فصل بين الرجال والنساء. في 1990s و 2000s، فإن معظم الحجاج يأتون من الخارج.

وفقا للعرف محلي آخر والنساء تضع بيضها ملحوظ مع اسم فتاة واحدة شابة على قوس بمناسبة المكان الذي، وفقا للتقاليد، تم العثور على جثة الفتاة. وقد ترك البويضة بالقرب من شمعة لمدة المهرجان، ثم عاد إلى البكالوريوس الذين، بعد تناول الطعام، من المؤكد أن العثور على العريس.

انظر أيضا[عدل]