كواشيوركور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طفلة مصابة بمرض كواشيوركر

الكواشيوركور (Kwashiorkor) هو ينشأ بسبب سوء التغذية, وينشأ بالأخص عن النقص الحاد في البروتين الكامل, الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الثمانية التي لا يمكن للجسم تكوينها بنفسه, بل يتوجب عليه للحصول عليها تناول الأغذية التي يوجد بها البروتين الكامل. يحدث هذا المرض في البلدان التي تعاني من المجاعات وفي الدول النامية التي تنعدم فيها الأغذية التي تحتوي على البروتين الكامل, ويصيب غالباً الأطفال الذين تكون أعمارهم ما بين سنة وثلاث سنوات. وذلك بسبب حاجتهم الأساسية إلى البروتين الكامل لتنمو أجسامهم ولتؤدي مختلف وظائفهاو إنتاج الطاقة. تسمية المرض هي كلمة من إحدى لغات غانا في أفريقيا والتي تعني حرفياً "الأول-الثاني" وهي مصطلح يراد الإشارة من خلاله إلى "فطم" الطفل الأكبر من حليب أمه, فبالنسبة للأطفال يعتبر حليب الأم مكملا غذائياً من البروتين الكامل, وحينما تتوقف الأم عن إرضاع طفلها بسبب حمل جديد, وتقوم بتغذيته بأغذية نشوية منخفضة البروتين فإن احتمال أصابته بهذا المرض تزيد.

أعراضه[عدل]

يحدث هذا المرض لنقص البروتينات في غذاء الطفل..وفي المراحل المبكرة التي تحدث بعد حوالى 3 أسابيع من النقص الغذائي حيث يحدث مايلي:

1 ـ تورم مائي في الوجه والقدمين والذي قد يوحي للأم بأن الطفل في صحة جيدة رغم أن الطفل مريض ومع زيادة نقص البروتينات يحدث التورم المائي في الوجه والأقدام والأرجل..

2 ـ بالإضافة إلى التغيرات العقلية فيظهر الطفل متبلد الأحساس مع فقد الاهتمام وقلة النشاط..

3 ـ وفقد الشهية للطعام ويصبح لون الطفل باهتا مع التهاب في الفم (نقص فيتامين ب2) وتضخم بالكبد (نتيجة ترسب الدهون بالكبد)..

4 ـ وأيضا تحدث تغيرات بالجلد حيث يصبح الجلد داكن اللون وتظهر به شقوق وتسلخات خاصة في منطقة الأرجل..

5 ـ وأيضا تحدث تغيرات بالشعر حيث يصبح شعر الطفل خفيفا وقليلا ويتساقط بسهولة والطفل المصاب بهذا المرض تكون مقاومته للأمراض ضعيفة، وجهازه المناعي ضعيفاً مما يعرضه لكثيرمن المضاعفات المرضية مثل الالتهاب الرئوي والنزلات المعوية وغالبا ما تكون هي سبب الوفاة للطفل لضعف جهازه المناعي في مقاومة الأمراض.

6 ـ أيضا يحدث اضطراب شديد في سوائل ومعادن الجسم ويحدث للطفل جفاف ونقص في البوتاسيوم مع زيادة حموضة الدم..

7 ـ كما يحدث للطفل فقر دم (أنيميا) نتيجة النقص الغذائي خاصة عنصر الحديد، وأيضا يفقد الطفل شهيته للغذاء لدرجة رفض تناول الطعام كليا وفي وجود أحد المضاعفات السابقة يجب إدخال الطفل المستشفى لتلقي العلاج المناسب وتناول الغذاء عن طريق أنبوب بالمعدة أو عن طريق الوريد.

العلاج[عدل]

لكون هذا المرض ينشأ بسبب نقص الغذاء, فإن علاجه غالباً يكون من مكملات غذائية تتكون من الحليب منزوع القشدة, بالإضافة إلى الأغذية الأخرى الغنية بالبروتين. ويعطى المصاب بهذا المرض كذلك مكملات غذائية من الفيتامينات والمعادن المختلفة. ولأن هذا المرض يهوي بمناعة الجسم ومقاومته للأمراض فإنه في أحيان كثيرة يعطي المريض مضادات حيوية لتساعد الجسم على استعادة مناعته ومقاومته للأمراض ويتم إسعاف الطفل بتصحيح سوائل الجسم وعلاج الجفاف، وعلاج المضاعفات ،ثم العلاج الغذائي ويرتكز على إمداد الجسم بالبروتينات، ويعطي عادة مسحوق اللبن المنزوع الدسم بمعدل (125) ملجم / لكل كيلو جرام من وزن الطفل / في اليوم.

مصادر[عدل]

  • الموسوعة العربية العالمية.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.