كوتا بهارو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كوتا بارو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 6°8′N 102°15′E / 6.133°N 102.250°E / 6.133; 102.250

قوس السلطان إسماعيل بترا في مدينة كوتا بهارو

كوتا بهارو مدينة في ماليزيا وعاصمة ولاية كيلانتان. والاسم يعني في لغة ملايو " المدينة الجديدة " أو " القلعة الجديدة ". وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا وبالقرب من مصب نهر كيلانتان وهي قريبة من الحدود التايلندية المجاورة لها . يشتهر سكان كوتا بهارو بالمحافظة على التعاليم الدينية. ويوجد في المدينة الكثير من الجوامع والمساجد التي تضفي عليها الطابع الإسلامي . كما يوجد بها العديد من المتاحف والقصور الملكية التاريخية والبنايات الرسمية الملكية التي تتركز في قلب المدينة . ويوجد بها مطار محلي يقع في منطقة بنغكالان شيبا يسمى مطار السلطان إسماعيل بترا. وبها أيضا كلية للطب تابعة لجامعة العلوم الماليزية USM، وتحتوي على عدد كبير من الطلاب الاجانب .

التاريخ[عدل]

أسس السلطان محمد الثاني سلطان كيلانتان مدينة كوتا بهارو في عام 1844 لتصبح عاصمة لكيلانتان ، وقبل هذا التاريخ كانت كوتا بهارو تعرف باسم كوالا كيلانتان ، أما عاصمة كيلانتان قبل تأسيس كوتا بهارو فكانت كوتا كوبانغ لابو [1].

غزت قوات الامبراطورية اليابانية أرض الملايو حيث نزلت في منتصف ليل 8 ديسمبر عام 1914 في منطقة بانتاي ساباك التي تبعد حوالي 10 كيلومتر من كوتا بهارو مما أدى لجر القوات البريطانية لحرب غابات مع اليابانيين بالملايو [2] .

السكان[عدل]

شارع رئيس في وسط مدينة كوتا بهارو

يبلغ تعداد سكان كوتا بهارو 509,400 نسمة حسب احصائيات عام 2010 [3] ومعظم السكان من العرق الملاوي وهناك أقلية من الصينيين الذين يتركزون في ضواحي كوتا بهارو .

المناخ[عدل]

المناخ في كوتا بهارو استوائي رطب ، وهو مناخ الغابات المطيرة. ولايوجد فصل جاف. وتسقط الأمطار بمعدل أكثر من 60 ملم خلال أشهر العام وبمعدل سنوي حوالي 2600 ملم. إلا أن أكثر الأشهر امطارا من شهر أغسطس حتى يناير. ويكون المناخ لطيفا بين شهر ديسمبر حتى فبراير فتكون درجة الحرارة بمعدل 26 درجة مئوية [4]

العادات والتقاليد[عدل]

لقربها من تايلاند تأثرت كوتا بهارو بالعادات والتقاليد التايلندية ، فمعظم الطعام يحتوي على الكثير من البهارات مع الأرز . كذلك مظاهر الأفراح والرقص التقليدي خالطها التأثير الهندي .

الدين[عدل]

مسجد كامبونغ لوت

يشكل الدين الإسلامي ديانة الغالبية العظمى من سكان كوتا بهارو فأكثر من 75% من السكان مسلمون . وهناك الديانة البوذية التي يعتنقها السكان الصينيون . أما السكان الأصليون فيمارسون الديانة المسيحية التي يخالطها الكثير من معتقداتهم القديمة. الحكومة المحلية يمثلها حزب بان ماليزيا الإسلامي . والسكان المسلمون يتقيدون بالحجاب الإسلامي ، وهناك غرامة مالية تفرض لعدم ارتداء الحجاب للمسلمين في الشارع والعمل والمحال التجارية والأسواق وتصل الغرامة إلى 500 رينغيت ماليزي [5]

الحركة الاقتصادية[عدل]

المواصلات[عدل]

يمكن الوصول لكوتا بهارو عن طريق مطار السلطان إسماعيل بترا. كذلك عن طريق الطريق السريع الذي يربط كوتا بهارو مع مدينة كوالا كراي في كيلانتان. كما يمكن الوصول عن طريق القطار.

مراكز التسوق[عدل]

بازار سيتي خديجة

من أشهر مراكز التسوق في كوتا بهارو هو بازار سيتي خديجة ، ومعظم الباعة من النساء. وبالقرب من السوق المركزي هناك مركز التجارة الحديث الإنشاء KBTC وهو من أكبر المولات في كوتا بهارو ويتصل هذا المركز مع بازار سيتي خديجة بجسر عبور في الدور الثاني. وهناك عدة مراكز تسوق مثل كي بي مول ، وبيلانجي مول ، كوتا سيري متيارا ، بنتاي تيمور ، تسكو هايبر ماركت ، ميدين مول ، مول القرية ، ميدين هايبر ماركت وغيرها كثير.

السياحة[عدل]

ميدان برج الساعة

تضم كوتا بهارو الكثير من الفنادق ومن أشهرها فندق النهضة (رينيسانس) وهو من فئة الخمس نجوم ، وهناك العديد من الفنادق المختلفة مثل فندق تون هوتيل ، كريستال لودج (أربع نجوم) ، غراند ريفر فيو ، كراون غاردن ، ماي بالاس ، هوليداي فيلا . بالاضافة للعديد من الموتيلات والشقق . وهناك الكثير من المطاعم المنتشرة في المدينة.

الشواطئ[عدل]

من أشهر الشواطئ القريبة من كوتا بهارو التي يرتادها السياح وسكان المنطقة في عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية هو شاطئ بانتاي كاهايا بولان الواقع على بحر الصين الجنوبي .

مواقع الجذب السياحي[عدل]

يوجد عدة مواقع سياحية في كوتا بهارو من أشهرها :

  • المتحف الإسلامي .
  • المتحف الملكي.
  • بانتاي ساباك.
  • مبنى إستانا جاهار .
  • بحيرة تمنغور.
  • مبنى بانك كيرابو .
  • شلال ستونغ .

المصادر[عدل]