كوت درمور (إقليم فرنسي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع بلدية كوت درمور

كوت درمور (بالفرنسية:Côtes-d'Armor) هي بلدية في شمال بريتاني، تقع في شمال غرب فرنسا، يتبع بلدية كوت درمور كل من البلدات التالية: سانت بيروك، ديانا، غوبنقاب، لانيون. وتبلغ مساحة البلدية حوالي 6,878 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان البلدية وفقا لإحصاء عام 2009 حوالي 576,049 نسمة.

تاريخ المدينة[عدل]

كان اسم بلدية كوت درمود في السابق كوتس دو نورد، حيث كانت واحدة من بين 83 بلدية أنشئت وسميت خلال الثورة الفرنسية يوم 4 مارس 1790. أنشئت من بعد اقتطاع جزء من بلدية بريتاني لتصبح بلدية مستقلة بنفسها. تم تغيير اسمها في عام 1990 إلى كوت درمور، كما ان اسم المدينة لديه دلالات تاريخية تشير إلى أنها كانت مقاطعة رومانية من بلدة ارموريكا وهي أحد بلدات بلدية كوت درمور.

جغرافية المدينة[عدل]

تعد بلدية كوت درمور جزء من المنطقة الإدارية الحالية لبلدية بريتاني، ويحيط بها بلديات فينستر، موربيهان، ايليت فيلان، وكما يحدها القنال الإنجليزي من جهة الشمال.

التركيبة السكانية[عدل]

يطلق على سكان بلدية كوت درمور اسم كوستار موريكاينس (Costarmoricains).

سياسة المدينة[عدل]

كانت مدينة كوت درمور تابعة لليساريين الفرنسيين، وكانوا في مواجهة دائمة مع اليمينيين الفرنسيين في مدينة بريتاني، وكانت تشتهر مدينة بريتاني بمعاداتها لليساريين وارتباطها القوي والمتين برجال الدين، ويرجع قوة التنافس والخصومة بين المدينتين إلى معادات مدينة كوت درمور لرجال الدين.