بلمرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كوثرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال على تفاعل بلمرة ألكين حيث تتفاعل مونمرات الستيرين لتكون بوليستيرين

إن البلمرة أو التَّبَلمُر[1] أو الكَوْثَرَة[2][3] في كيمياء البوليمرات هي عملية تفاعل جزيئات المواحيد مع بعضها وفق تفاعل كيميائي للتُشكِّل شبكات ثلاثية الأبعاد أو سلاسل بوليمرية.[4][5][6]. يوجد عدة أشكال للكوثرة وأنظمة مختلفة لتصنيفها.

مكوثر مكون من نوع واحد من المواحيد
A + A + A... \rightarrow AAA...
مكوثر إسهامي
A + B + A... \rightarrow ABA...


مقدمة[عدل]

وحدات تحضير تريوكسان لتكوين مكوثر في مصنع يقع قرب فرانكفورت.

هناك عدة آليات لتفاعل الكوثرة في المركبات الكيميائية تتفاوت في تعقيدها بسبب وجود المجموعات الوظيفية في المركبات المتفاعلة[7] وتأثيرات الإعاقة الفراغية التي تشرحها نظرية تنافر أزواج إلكترونات غلاف التكافؤ VSEPR Theory. تفاعلات الكوثرة التي تعطي سلاسل خطية مستقيمة (ألكينات) هي تفاعلات جذور حرة بسيطة نسبيا، هذه الألكينات تكون مستقرة بسبب رابطة \sigma بين ذرات الكربون في المكوثر. وعلى العكس، فإن التفاعلات التي تشمل استبدال عند ذرة الكربون تتطلب اصطناعا معقدا بسبب الطريقة التي تتكوثر فيها الجزيئات المتفاعلة[7].

بما أن الألكينات يمكن أن تتشكل وفق آليات تفاعل لتشكيل سلاسل مستقيمة، فإنها (عندما تخضع لتفاعلات الجذور الحرة) تشكل مركبات مفيدة مثل بولي إثيلين وبولي فينيل كلوريد، التي تنتج بكميات كبيرة سنويا[7] بسبب فائدتها في عمليات التصنيع للمنتجات التجارية، مثل الأنابيب، والعزل والتغليف. المكوثرات مثل PVC تعرف بكونها مكوثرات مفردة (singular) لأنها تتكون من سلسلة طويلة مكررة من نفس المواحيد، في حين تسمى المكوثرات التي تتألف سلاسلها من أكثر من نوع واحد من المواحيد بالمكوثرات التساهمية (Co-polymer).

المواحيد الأخرى، مثل فورمالدهيد المائية أو الألدهيدات البسيطة، يمكن أن تبلمر نفسها عند درجات حرارة منخفضة تماماً (- 80 °م) لتشكل مثلوث (ثلاثي وحدات)، الجزيئات تتكون من 3 مواحيد يمكن أن تتحلَّق (cyclize) لتشكل بنية حلقية، أو تخضع لتفاعلات أخرى لتشكل رباعي وحدات (Tetramer)، أو مركبات من 4 جزيئات مواحيد.

وهناك مركبات أخرى تسمى «قليل الوحدات».

يمكن للكوثرة غير المعتدلة والتي تتواصل بمعدلات سريعة أن تكون خطرة جدا. تسمى هذه الظاهرة بالبلمرة الخطرة (Hazardous polymerization) ويمكن أن تسبب حرائقا وانفجارات.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ البعلبكي، منير. التَّبَلمُر. موسوعة المورد . موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وصل لهذا المسار في 12 كانون الأول 2012.
  2. ^ حول توحيد المصطلحات العلمية
  3. ^ موسوعة الشباب، الطبعة الثالثة 1985،الصفحة 313: ميدليفانت - سويسرة
  4. ^ Introduction to Polymers 1987 R.J. Young Chapman & Hall ISBN 0-412-22170-5
  5. ^ International Union of Pure and Applied Chemistry, et al. (2000) "IUPAC Gold Book" Retrieved on 11 May 2007 from "IUPAC Gold Book" on http://goldbook.iupac.org/
  6. ^ Clayden, J., Greeves, N. et al. (2000). "Organic chemistry" Oxford
  7. ^ أ ب ت Clayden, J., Greeves, N. et al. (2000), p1450-1466